flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تحصل على عضلات بطن

قد يكون دافع البعض الأساسي لممارسة التمارين من الأساس هو عضلات البطن الستة التي تجعلك بمظهر رياضي رائع ولكن المشكلة هي صعوبة الحصول عليها بسبب عدم معرفة الطريقة الصحيحة لإظهارها، فكيف تحصل على عضلات بطن بطريقة سهلة؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيف تحصل على عضلات بطن؟

على الرغم من اعتقاد البعض أنه من الصعب الحصول على عضلات بطن ولكن على العكس تماماً من السهل أن تحصل على عضلات بطن ولكن المشكلة هي الأخطاء الشائعة التي يقع بها أغلب المتدربين وتسبب مشكلة في ظهور البطن بسرعة، هناك مجموعة من النصائح والخطوات المثالية التي بمجرد الأنتباه لها في برنامجك التدريبي والغذائي ستحصل على عضلات البطن في وقت قياسي.

1- ممارسة تمارين البطن باستخدام الأوزان

الخطأ الأول الشائع والذي يؤخر ظهور عضلات البطن هو عدم ممارستها باستخدام أوزان أو عدم تطبيق مبدأ زيادة الأحمال على البطن كما تطبقها مع كل عضلات جسمك، يقوم أغلب المتدربين بممارسة تمارين البطن فقط عن طريق وزن الجسم وهو ما قد يكون فعال فقط في البداية ولكن بعد مرور فترة من الزمن يبدأ الجسم في الاعتياد على هذه المجهود وبالتالي لن تلاحظ ظهور أي نتائج.

يجب العلم أن عضلات البطن مثل أي عضلة تحتاج إلى أن تضيف الأوزان عند تمرينها لكي تنمو، لذلك حاول دائما تسجيل أوزانك المستخدمة خلال التمرين ومحاولة زيادتها مع مرور الوقت للحصول على عضلات بطن ضخمة وبارزة.

2- خفض نسبة الدهون بين 10-12%

من الصعب أن تظهر عضلات البطن لديك كما ترغب تماماً في حالة كانت نسبة الدهون لديك أعلى من 12%، حتى مع ممارسة الكثير من التمارين لن تستطيع أن تُظهر عضلات البطن بسبب تكون طبقة من الدهون في هذه المنطقة والتي تمنعك من ظهور عضلات البطن كما ترغب تماماً.

من الأشياء التي تفاجئ البعض هو أن عضلات البطن يمكن إظهارها حتى إن لم تدخل صالة الجيم يوماً ما في حياتك، يعود السبب إلى أن طبيعة الجسم التشريحية في الأساس بها عضلات البطن الستة التي ترغب فيها ولكن تتراكم فوقها طبقة من الدهون وبمجرد خسارتها تظهر عضلات البطن بشكل واضح.

لكي تستطيع خفض نسبة دهون بين 10-12% يجب الالتزام بنظام غذائي مناسب لك، لحساب نسبة الماكروز اليومية المناسبة للحصول على عضلات البطن قُم باستخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

3- بناء عضلات الجسم بشكل كامل

حتى وإن كان هدفك الأساسي هو عضلات البطن يجب أن تُعطي اهتمام كافي لباقي أجزاء الجسم، لكي تحصل على عضلات البطن بسرعة قُم ببناء كل عضلات جسمك والتي تساعدك بطريقة ما في الحصول على عضلات بطن أفضل وبطريقة أسرع.

السبب الأول الذي يجعلك تمارس كل عضلات جسمك هو التناسق العضلي، من غير المنطقي أن تمتلك عضلات بطن مثالية مع جسم نحيف بدون أي عضلات، أما السبب الثاني هو أن العضلات ترفع من معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي تزيد من سرعة حرق الدهون المتراكمة فوق منطقة البطن.

4- تجنب الإفراط في التمرين

قد يعتقد البعض أن الإفراط في ممارسة التمرين يحفز على ظهور البطن بسرعة، يجب العلم أن ظهور العضلات يحتاج الوقت والصبر حتى مع استخدام كل الوسائل المتاحة يجب عليك الالتزام والصبر لفترة للحصول على النتيجة المطلوبة.

يمكن أن يسبب الإفراط الشديد في التمارين نتائج عكسية مع مرور الوقت وعدم قدرتك على تحمل الإجهاد البدني قد يسبب في النهاية تركك للتمرين بشكل كامل لذلك حاول دائماً أن يكون البرنامج التدريبي الخاص بك مصمم بشكل احترافي وتستطيع الاستمرار عليه لأطول فترة ممكنة.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area