flag الولايات المتحدة الأمريكية

ماذا يحصل في الجسم بعد ممارسة الرياضة؟

ممارسة التمارين الرياضية من الأفضل العادات اليومية التي يمكن الالتزام بها للحصول على عدة فوائد صحية وضرورية للجسم، تحدث مجموعة مختلفة من التغييرات داخل الجسم بعد ممارسة الرياضة فما هي هذه التغييرات وما هو تأثيرها على الصحة العامة؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ماذا يحصل في الجسم بعد ممارسة الرياضة؟

أثناء ممارسة الرياضة يتعرض الجسم حينها لمجموعة مختلفة من الضغوطات التي تحفزه على أداء مجموعة من التغيرات سواء على المستوى البدني أو الذهني والتي بالتأكيد تؤثر عليك بشكل كامل سواء خلال أوقات التمرين أو على مدار اليوم بشكل عام.

1- مستويات الطاقة

خلال وقت ممارسة الرياضة تكون مخازن الطاقة في الجسم ممتلئة تماما نتيجة تناول الوجبات المتوازنة على مدار اليوم وقبل التمرين، يتم اختزان الطاقة على شكل جلوكوز داخل خلايا الكبد أو العضلات، يقوم الجسم خلال التمرين باستخدام وحدات الطاقة لممارسة النشاط البدني ولذلك بعد الانتهاء مباشرة من الرياضة بالتأكيد سوف تواجه بعض التعب والإرهاق نتيجة فقد كميات الطاقة المتواجدة في الجسم، لذلك من الضروري تناول مصدر للطاقة بعد التمرين مباشرة لتعويض حاجة الجسم وتجنب التعب والإرهاق.

2- تخليق البروتين العضلي

خلال التمرين تستخدم عضلات جسمك بشكل مكثف وتعرضها لضغط غير معتاد حينها تبدأ الألياف العضلية في الانقباض والانبساط وتتمزق نتيجة الضغط الواقع عليها أو يحدث لها عملية هدم، بعد انتهاء التمرين من المفترض أن تبدأ في مرحلة أخرى وهي عملية تخليق البروتين العضلي والتي تحدث لإعادة بناء الألياف المتضررة من التمرين ويجب أن تتوافر مجموعة شروط لكي تتم في الجسم أهمها توافر مصدر للبروتين وأيضا مصدر للطاقة.

3- الجفاف

من المحتمل أن تواجه الجفاف بعد ممارسة التمارين الرياضية خصوصا أن لم تحصل على ما يكفي من الماء خلال التمرين، بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة الرياضة يقوم الجسم بإفراز كميات كبيرة من العرق والذي يعمل بدور هام في الجسم وهو التبرد للحفاظ على درجة حرارة جسمك في وضع مناسب، لذلك بعد التمرين قد تتعرض للجفاف بسبب خسارة كميات كبيرة من السوائل ويجب حينها الحصول على كميات كافية من الماء.

4- تغييرات دماغية

خلال أوقات التمرين يبدأ الدماغ في إرسال إشارات للغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات والتي بدورها تفرز مجموعة هامة من الهرمونات التي تساهم في تنظيم مستويات الطاقة وتسكين الألم ومن هذه الهرمونات أيضا هرمونات تزيد من شعور السعادة أو الراحة بعد التمرين، من أبرز الهرمونات التي يطلقها الجسم وقت التمرين وبعد التمرين هي الإندروفين والدوبامين والسيروتونين.

الهرمونات التي تطلقها الدماغ أوقات التمرين أو بعد التمرين من أهم الأسباب التي تجعل من التمارين الرياضية هامة وضرورية للحفاظ على الصحة العامة والصحة النفسية، لذلك تعتبر الرياضة بشكل عام حل فعال لمقاومة أي مشاكل نفسية أو أعراض الاكتئاب.

5- زيادة كمية الأكسجين في الجسم

خلال أوقات التمرين يصبح التنفس أسرع من أوقات الراحة ويقع ضغط أكبر على الرئتين وتتسع بشكل أكبر لتحمل كميات أعلى من الأكسجين مما يزيد من فاعليتها وقدرتها على التنفس وبالتالي يكون مفيد بشكل عام للرئتين والجسم بشكل عام، يذكر أنه خلال التمرين يمكن أن تصل كميات الأكسجين المستخدمة داخل الرئتين أكثر من 15 ضعف مقارنة بوضع الراحة.

6- زيادة فاعلية الدورة الدموية

عند ممارسة التمارين الرياضية تتحسن الدورة الدموية في الجسم بشكل كبير بسبب ارتفاع نبضات القلب والذي يحدث بسبب ممارسة النشاط البدني مع ارتفاع هرمون الأدرينالين في الجسم وبالتالي تزيد فاعلية نقل الدم إلى كل مكان في الجسم بشكل مضاعف يصل إلى 20 مرة مقارنة بأوقات الراحة، يذكر أن كل المغذيات التي نحصل عليها من خلال الطعام يتم نقلها من خلال الدم وبالتالي كلما كانت الدورة الدموية في الجسم في أفضل حال كلما تطورت الحالة الصحية للجسم والأعضاء الداخلية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area