الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

متى يجب اخذ الكرياتين

الكرياتين هو واحد من المكملات الغذائية المشهورة في عالم كمال الأجسام وقد أظهرت العديد من الدراسات أنه يزيد من القوة وكتلة العضلات، وأثبت البحث الشامل أيضاً أن تناول مكملات الكرياتين يعتبر أمن إذا لم تتخطى الجرعات المسموح بها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

للأسف هناك التباس عند بعض الناس في الوقت المناسب لتناول الكرياتين ونحن معك للمساعدة حيث سيخبرك هذا المقال بكل ما تحتاج إلى معرفته عن موعد تناول الكرياتين.

لماذا نتناول الكرياتين؟

الكرياتين هو مركب موجود بشكل طبيعي في خلايا الجسم، كما أنه مكمل غذائي مشهور للغاية وتمت دراسته على نطاق واسع.

ويمكن أن يؤدي تناول الكرياتين كمكمل إلى زيادة مستوى تركيزه في خلاياك، مما يؤدي إلى العديد من الفوائد الصحية وتحسين الأداء الرياضي. وتشمل هذه الفوائد الصحية تحسين أدائك التدريبي وصحة عضلاتك وكذلك زيادة التركيز وتحسين عمل الجهاز العصبي المركزي مثل تحسين الأداء العقلي لدى كبار السن وغيرها من الفوائد الآخرى، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن الكرياتين يمكن له أن يزيد من قوتك أثناء التدريب بنسبة 15% ويرجع هذا إلى قدرة الكرياتين على إمداد الجسم بالطاقة.

ما هو الوقت المناسب لتناول الكرياتين؟

في أيام التمرين هناك ثلاثة خيارات رئيسية فيمكنك أن تأخذه قبل التمرين بفترة قصيرة أو بعد التمرين بفترة قصيرة أو في وقت آخر لا علاقة له بالتمرين وهناك خيار آخر وهو تقسيم الجرعة اليومية وتناولها على مدار اليوم.

هل يجب أن أتناول الكرياتين بعد التمرين؟

حاول العديد من الباحثين العثور على أفضل وقت لتناول مكملات الكرياتين وخلال الدراسة التي استمرت أربعة أسابيع على أشخاص يتمرنون 5 أيام في الإسبوع لاحظ الباحثين زيادات أكبر في كتلة العضلات وتناقص أكبر في كتلة الدهون في المجموعة التي أخذت الكرياتين بعد التمرين، ومع ذلك فقد ذكرت الأبحاث الأخرى عدم وجود فرق بين تناولها قبل أو بعد التمرين.

ولكن عموماً من الأفضل أن يتم تناول الكرياتين بعد التمرين مع مكمل البروتين الخاص بك أو قبله بوقت قليل.

تناول الكرياتين في أيام الراحة

الهدف من تناول مكمل الكرياتين في أيام الراحة هو الحفاظ على نسبة فوسفات الكرياتين الموجودة في العضلات دون أن تنقص، في هذه الأيام لذا فإن جرعة الكرياتين الخاصة بك في أيام الراحة يمكن أن تكون في أي وقت، ويمكنك تناولها بعد الإفطار بدون أي مشاكل.

عند البدء في تناول مكمل الكرياتين يوصى عادة بعمل مرحلة تحميل، وتتضمن هذه المرحلة أخذ كميات عالية نسبياً حوالي 20 غرام يومياً  من الكرياتين لمدة 5 أيام كي يتم ملء مخازن فوسفات الكرياتين، ثم تتبع جرعات 3-5 غرام يومياً.

في النهاية إذا كنت ترغب في تناول مكملات الكرياتين فلا تهتم بالوقت، لأنك عندما تتمرن فأنت لا تستخدم الكرياتين الذي تتناوله في يومك بل تستخدم الكرياتين المُخزن مسبقاً في العضلات، ويتم تخزين الكرياتين الجديد في مخازنه لذا فإن الوقت لا يفرق كثيراً في تناول الكرياتين، ولكن الوقت المفضل لدى معظم لاعبي كمال الأجسام هو تناول الكرياتين بعد التمرين مع مكملات الضخامة (الجانرز) أو البروتين ولاننسى انها جرعة للصيانه، فقط فيجب أن لا تتخطى 5 غرام وتأكد أن مكملاتك الآخرى التي تستخدمها لا تحتوي على الكرياتين وإذا كانت تحتوي على الكرياتين فيجب أخذ الكمية الموجودة بها بالاعتبار.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area