الولايات المتحدة الأمريكية

معلومات عن كمال الأجسام للمبتدئين

كمال الأجسام هي لعبة رياضية في غاية البساطة ولكي تتمكن من بناء جسمك وزيادة الكُتلة العضلية هنالك قواعِد بسيطة جداً يجب الالتزام بتطبيقها لكي تتمكن من النجاح في هذه اللعبة. وسنعرفك في هذا المقال عن بعض المعلومات الأساسية عن كمال الأجسام للمبتدئين.
1 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كمال الأجسام بصورة عامة لعبة قد يسودها الغُموض بالنسبة للمشتركين الجدد، وكثرة الأجهزة الرياضية في النادي بالإضافة إلى العدد الكبير من أشكال البار والدمبل قد يزيد الأمر تعقيداً، ناهيك عن سماع أحد المبتدئين أحد المخضرمين يتحدث عن عدد السعرات الحرارية التي يحرقها أو يستهلكها فقد يزيد هذا الأمر الطين بلّة ويكون سبباً كافياً في ترك النادي الرياضي إلى الأبد وطلب التعويض من الله عن المال الذي أنفقه ذلك المسكين في الاشتراك الشهري للصالة الرياضية.

المكملات الغذائية ليست مخدرات!

يُحجم بعض الأشخاص عن الدخول في عالم كمال الأجسام والابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية في النادي الرياضي بحجة أن جميع ممارسي هذه الرياضة "يتعاطون" المكملات الغذائية التي تُعتبر شديدة الضرر على الجسم وتسبب مشاكل في القدرة الجنسية وتمتد عنها إلى العُقم فيتبدد حلم أن تصير أباً إلى الأبد وهذا أمر خاطئ تماماً. المكملات الغِذائية ما هي إلا عناصر غذائية موجودة في الطعام ولكنها تكون بصورة مُنفصلة وأكثر نقاءاً وصفاءاً وذات سرعة امتصاص عالية وتُساعدك فقط على تكملة حميتك الغِذائية في حالة عدم التمكن من أخذ القدر الكافي من العناصر الغِذائية الضرورية من الطعام خلال اليوم. وأضرارها الجانبية شبيهة بالأضرار الجانبية التي تحدث لك عند الإكثار من أكل الطعام العادي، فتناول المُكملات الغِذائية بإفراط أيضاً أمر مضر بجسمك ولكن القدر الطبيعي والمسموح لا يضر ويمكنك الاستغناء عنها والحصول على جسم صحي وذو كتلة عضلية كبيرة.

السكريات تعمل على زيادة الطاقة السيئة

هنالك العديد من المفاهيم الخاطئة حول زيادة حجم العضلات وقوة الجسم ومنها أن المأكولات التي تحتوي على سكر تعطيك طاقة وتجعل جسمك قوياً وعند تناول هذه المأكولات السكرية والذهاب إلى النادي الرياضي ستُصبح بقوة ألف رجل ويزيد حجم جسمك وهذا خاطئ تماماً. قد تزيد المأكولات التي تحتوي على سكر من طاقة جسمك ولكن ما هي إلا طاقة مؤقتة ناتجة عن زيادة نسبة السكر في الدم التي تؤدي إلى حدوث ارتفاع مفاجئ لنسبة الأنسولين في الدم ولكن سرعان ما يهبط الأنسولين إلى وضعه الطبيعي مُتسبباً في شعور بالخمول والفتور التام مصحوب بزيادة في عدد سعراتك الحرارية التي ستزيد من وزن جسمك وتُصبح عبارة عن كتلة متحركة من الدهون.

البروتين هو الأساس

جسمك عبارة عن عضلات وماء وكمال الأجسام تُعنى بزيادة حجم هذه العضلات ولهذه الزيادة لا بد عليك من تغذية عضلاتك بالبروتين وهو العنصر الغِذائي الأكثر ضرورة في إحداث هذه الزيادة فكلما زاد حجم استهلاكك اليومي من البروتين زادت معه كتلة جسمك العضلية.

حاسبة البروتين

كمال الأجسام رياضة

 لا تقتصر لعبة كمال الأجسام على منظر الجسم الجميل والمتناسق فحسب بل تتعداه إلى الفوائِد الأخرى التي تحملها جميع أنواع الرياضات الأخرى من زيادة في مرونة الجسم وتحسين للصحة القلبية وصحة الجسم العامة بالإضافة إلى زيادة اللياقة والقوة البدنية، وهي ليست حكرا على الرجال فهي للنساء أيضا.

لعبة كمال الأجسام تحمل العديد من الفوائِد ولتغيير حياتك إلى الأفضل لا تتردد في البدء بممارستها واستكشاف الكثير من المزايا الجيدة لك التي كانت غائبة عن ذهنك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area