flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل البرغل مفيد للاعب كمال الاجسام

البرغل من أنواع الحبوب الكاملة وهو من منتجات حبوب القمح، يحتوي البرغل كونه أحد الحبوب الكاملة على عدد كبير من الفوائد الصحية للجسم، فهل يعتبر البرغل وجبة مثالية للاعب كمال الاجسام؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

القيمة الغذائية في البرغل

يحتوي كل (182 جرام) من البرغل المسلوق على:

  •  السعرات الحرارية: 151.
  •  الدهون: 1.
  •  الكربوهيدرات: 34.
  •  البروتين: 6 جرام.
  •  الألياف: 8 جرام.
  •  الزنك: 9% من الاحتياج اليومي.
  •  المغنيسيوم: 14% من الاحتياج اليومي.
  •  الحديد: 10% من الاحتياج اليومي.
  •  النحاس: 15% من الاحتياج اليومي.
  •  المنغنيز: 48% من الاحتياج اليومي.
  •  فيتامين ب6: 8% من الاحتياج اليومي.
  •  النياسين: 9% من الاحتياج اليومي.
  •  الثيامين: 9% من الاحتياج اليومي.

فوائد البرغل للاعب كمال الاجسام

يعتبر البرغل من الحبوب الكاملة مما يعني أنه من الكربوهيدرات المفيدة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي ويمكن أن يقدم البرغل بعض من الفوائد الصحية الهامة خصوصا للاعبي كمال الأجسام.

وجبة مثالية قبل ممارسة تمارين المقاومة

البرغل من الوجبات المميزة التي يمكن تناولها قبل الذهاب لممارسة التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني وذلك لما يحتويه من كمية جيدة من الكربوهيدرات.

يحتوي البرغل على نوع من الكربوهيدرات بطئ الامتصاص وهذا النوع هو الافضل لكي يتناوله الرياضيين وخصوصا لاعبي تمارين المقاومة لمد الجسم بمصدر ثابت للطاقة خلال أوقات التمرين.

مصدر غني بالبروتين اللازم للبناء العضلي

يحتاج لاعبي كمال الاجسام يوميا نسبة كبيرة من البروتين وذلك ما يجعل أمر الحصول على الكمية المطلوبة يوميا أمرا صعب، يعد البرغل من افضل انواع الحبوب التي يمكن الاعتماد عليها في مد الجسم بجزء جيد يوميا من البروتين ومع اضافة اللحم أو الدجاج يمكن أن تكون وجبة البرغل كاملة وغنية بالعناصر الهامة للبناء العضلي.

يزيد من شعور الشبع

البرغل من الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى الأنظمة الغذائية الخاصة بلاعبي كمال الأجسام في فترات التنشيف أو خسارة الوزن، يحتوي البرغل على نسبة مرتفعة من الألياف والتي لها دور مثالي في زيادة شعور الشبع والامتلاء مما يساهم في استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية اليومية مقابل قيمة غذائية مرتفعة، كما أن الألياف في البرغل تساعد في تحسين عملية هضم وامتصاص الطعام ومقاومة الإمساك وتحسين مستويات سكر الدم.

يحافظ على الجهاز المناعي ويحمي من فقر الدم

البرغل له اثر ايجابي على صحة الجهاز المناعي للجسم وذلك لما يحتويه من قيمة مرتفعة من الزنك والذي يسهم في دعم الجهاز المناعي للجسم، بجانب أن البرغل ايضا غني بمعدن الحديد وهو ما يدعم صحة الجسم ويقلل من التعب الذي يمكن أن ينتج عن نقص الحديد في الجسم.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

من أهم مميزات البرغل للاعبي كمال الأجسام هو أنه يحتوي على كمية جيدة من فيتامين ب والذي له دور في عملية التمثيل الغذائي أو تحويل الطعام إلى مصدر للطاقة لكي يستخدمها الجسم في الأنشطة اليومية.

الآثار الجانبية المحتملة من تناول البرغل

على الاغلب لا يحدث آثار جانبية عند تناول البرغل إلا في حالات نادرة وهي التي تمثل 1% فقط من الأشخاص وهؤلاء من يعانون من مشاكل حساس الجلوتين، يعد الجلوتين من أنواع المركبات البروتينية والتي يمكنها أن تسبب مشاكل في الهضم والمعدة مثل الإسهال أو الانتفاخ، لذلك في حالة شعرت بأي نوع من الأعراض الجانبية يجب التوقف عن استخدام البرغل وايضا التوقف عن استخدام أي من منتجات القمح لأنها تحتوي على الجلوتين.

أفضل طريقة لتناول البرغل

هناك عدة طرق لتحضير وجبة البرغل واسهلها هو سلق البرغل واضافته إلى الأطباق مثل السلطات أو تناول البرغل مع البروتين مثل الدجاج أو اللحم، يجب أن يتم تحضير البرغل بطريقة السلق بعيدا عن استخدام أي نوع من الدهون المضافة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area