×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

10 أطعمة تساعد على تحسين الهضم والامتصاص

مشاكل الهضم عديدة منها الغازات والانتفاخ وعسر الهضم، كلما كان هناك مشاكل في الجهاز الهضمي لديك كلما قلت جودة امتصاص الطعام والعناصر الغذائية، من المهم ان يعلم لاعبي كمال الاجسام اهم الأطعمة التي تعمل على تحسين عملية هضم وامتصاص الطعام.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

1- الشوفان

يعد الشوفان من أفضل أنواع الحبوب الكاملة التي يمكن ان تضيفها لنظامك الغذائي لتحسين عملية الهضم لديك، يحتوي الشوفان على نسبة مرتفعة من الألياف والتي لها دور مثالي في تحسين عملية الهضم والامتصاص، كما يمتاز الشوفان بأنه مصدر غني بالعناصر الغذائية، يحتوي الشوفان على كميات مرتفعة من البروتين والدهون الصحية بجانب أنه مصدر للكربوهيدرات بطيئة الامتصاص ويمد الجسم بمصدر طاقة جيد قبل ممارسة التمارين الرياضية.

2- الكينوا

تعتبر الكينوا أيضا من الحبوب الكاملة المفيدة لتحسين عملية الهضم، تحتوي الكينوا على الألياف الطبيعية وتقاوم أعراض الإمساك المزمن، إلى جانب ان الكينوا أيضا تخفض من اثر الكولسترول السيئ في الجسم LDL  وتساهم في زيادة النوع الجيد من الكوليسترول وهو HDL.

3- الزبادي

الزبادي من أفضل الأطعمة لكي تتخلص من الانتفاخ والغازات وصعوبة الهضم بشكل سريع ومثالي، الزبادي من الاطعمة التي يتم تصنيعها بطريقة التخمير، يحتوي الزبادي على نوع هام من البكتريا وهو البروبيوتيك، هذا النوع من البكتريا متواجد بشكل طبيعي داخل المعدة وله دور كبير في عملية الهضم وامتصاص الطعام، عند تناول الزبادي تزيد من نسبة هذا النوع الجيد من البكتريا وبالتالي تحسن من عملية الهضم والامتصاص بشكل جيد.

4- بذور الشيا

بذور الشيا مصدر ممتاز وغني بالكالسيوم والبروتين والألياف إلى جانب أحماض ودهون الأوميجا 3، تساهم بذور الشيا لكونها مصدر غني بالألياف والدهون الصحية في تحسين عملية الهضم وامتصاص الطعام، إلى جانب ذلك تعتبر الشيا من أفضل الأطعمة التي يمكن ان تتناولها في نظامك الغذائية وذلك لأنها من أكثر أنواع البذور الصحية والتي تحد من مشاعر الجوع أثناء الحميات الغذائية الخاصة بفقدان الوزن.

5- الزنجبيل

من أفضل التوابل التي يمكن ان تضيفها إلى نظامك الغذائي لتحسين مستويات الهضم وامتصاص الطعام هو الزنجبيل، يمكن تناول الزنجبيل مع الوجبات عن طريق رش الزنجبيل المطحون أو شرب مشروب الزنجبيل، يعمل الزنجبيل على تحسين عملية نقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء بطريقة سهلة ويقلل من أعراض الإمساك وآلام المعدة.

6- سمك التونة والسلمون

من اعلى الأسماك الدهنية هي سمك التونة وسمك السلمون، تعمل الدهون الصحية بشكل مثالي على تحسين عملية الهضم وامتصاص الطعام وتخفف من أعراض التهابات الأمعاء، ينصح في أي نظام غذائي تناول الدهون الصحية أوميجا 3 وذلك لفوائدها العديدة لصحة القلب والدماغ والمفاصل.

7- التفاح

يمتاز التفاح بكونه من الفواكه المساهمة في زيادة امتصاص الطعام وتحسين الهضم ومقاومة الإمساك، يحتوي التفاح على مركب البكتين، يمتاز البكتين بأنه من أنواع الألياف الطبيعية القابلة للذوبان والتي تعمل على تحسين الامتصاص وعلاج الامساك.

8- النعناع

يحتوي النعناع على زيوت طبيعية مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، يحتوي النعناع على مركب المنثول والذي أثبت فاعليته في محاربة الانتفاخ وآلام المعدة ومشاكل عسر الهضم، يمكن شراء زيت النعناع بشكل مباشر واستخدامه أو غلي النعناع في الماء واحتساء مشروب النعناع للتخلص من مشاكل الهضم.

9- البنجر

البنجر من أفضل الأطعمة الغنية بالمغذيات الهامة للجسم، يحتوي البنجر على مجموعة من الفيتامينات والمعادن منها الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ج، يحتوي كوب البنجر المتوسط على حوالي 2.5 جرام من الألياف والتي تساهم في تحسين الهضم وامتصاص الطعام ومقاومة الإمساك.

10-  البابايا

تمتاز البابايا بانها من افضل انواع الفواكه لتحسين الهضم، إضافة إلى ذلك البابايا لها عدد كبير من الفوائد مثل تقوية العظام لأنها مصدر غني لفيتامين ك، إضافة إلى أنها تحمي من ارتفاع الكوليسترول الضار وتتحكم في مستويات سكر الدم وغنية بمضادات الاكسدة التي تمثل درع وحماية ضد عدد من الأمراض مثل السرطان.

نصائح هامة لتحسين الهضم وامتصاص الطعام

  • تناول الاطعمة الغنية بالالياف القابلة للذوبان بشكل منتظم.
  • الالتزام بترطيب الجسم وشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • تناول الاطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة والصحية مثل دهون الاوميجا 3 والزيوت الطبيعية.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة الغير صحية.
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة