الولايات المتحدة الأمريكية

6 طرق لتسريع عمليات الأيض

عملية الأيض هي بلا شك عنصرا أساسيا لكل الراغبين في حرق السعرات الحرارية. ولكن ليس كل واحد منا لديه تمثيل غذائي سريع ونشيط. هنالك حاجة أحيانا في تسريع عملية الأيض في هذا المقال سوف نرشدك لبعض الممارسات اليومية التي سوف تسرع عملية الأيض لديك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الكثيرون دوماً ما يشعرون بالفضول حيال ما يحدث بالجسم وما يحدث في عملية التمثيل الغذائي وعمليات الأيض، والأيض بإختصار هو شبكة معقدة من الهرمونات والإنزيمات التي تحول الطعام إلى وقود وتحدد مدى كفاءة الجسم في إستهلاك وحرق هذا الوقود، ويتآثر الأيض أيضاً بالجنسين حيث عادة ما يحرق الرجال سعرات حرارية أكثر من النساء، وفي حين أننا جميعنا نولد بمستوى معين من الأيض ألا أن هناك عدة أشياء يمكننا القيام بها لتعزيز الأيض بشكل طبيعي  وهي كالأتي:

1. تناول وجبة الإفطار

كما تحتاج لبدء تشغيل سيارتك إلى الوقود فكذلك أنت تحتاج إلى بدء تشغيل الأيض في الصباح لحرق أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية طوال اليوم، ويشير الكثير من الأطباء إلى أن وجبة الإفطار قد تتحكم في عملية الأيض طوال اليوم بشكل كبير جداً، ويفضل أن تدرج في وجبة الإفطار الخاصة بك الفواكه واللبن والزبادى أو الخبز المحمص الكامل والبيض، فأنت بحاجة لتنبيه جسمك للبدء بالعمل.

2. تناول فيتامينات ب

فيتامينات ب هي مفتاح تحويل الكاربوهيدرات والدهون والبروتينات إلى طاقة، وعندما لا تآكل كميات كافية من فيتامينات ب في نظامك الغذائي فإن عمليات الأيض الخاصة بك تصبح أبطأ، مما يجعلك تشعر بالإرهاق وربما الإكتئاب وأمراض أُخرى كثيرة، ولكي تحصل على كميات جيدة  من فيتامينات ب فعليك بتناول كميات جيدة من السبانخ والقرنبيط والفول والسمك والدجاج واللحوم الحمراء قليلة الدهون والسمك والبيض.

3. لا تهمل تناول الماغنيسيوم

الماغنيسيوم هو من المعادن التي تجعل عملية الأيض تعمل بكفاءة في جسمك ويحسن من أداء العضلات وعضلة القلب أيضاً، ولحسن الحظ أن معظم مصادر فيتامينات ب غنيه بالماغنيسيوم أيضاً.

4. التمرين ورفع الأثقال

للأسف فقدان العضلات يتسبب في تباطؤ عمليات الأيض في جسمك، ولمحاربة فقدان العضلات فعليك بممارسة التمارين الرياضية بإنتظام وإتباع حمية غذائية صحية.

5. تقسيم الوجبات على مدار اليوم

عمليات الأيض تحب الوجبات الصغيرة في الكثير من الأحيان، فالوجبات الكبيرة تأخذ وقت كبير لمعالجتها داخل الجسم، وفي الواقع تناول كميات الطعام مقسمة إلى وجبات صغيرة قد تكون الخيار الأفضل لك من أجل عمليات الأيض الخاصة بك، فجرب تناول طعامك مقسم على 5-6 وجبات.

6. إتبع أنظمة التدريب عالية الكثافة HIIT

عند إتباعك لنظام تدريبي فائق الكثافة فإنك تحرق الكثير من الدهون مقارنةً بالتمارين العادية وترفع معدلات الأيض في جسمك بشكل كبير، ويمكنك ممارسة التمارين عالية الكثافة HIIT 3 مرات في الأسبوع وتجنب ممارستها كل يوم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area