الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

8 أسرار لخسارة الوزن

ربما تواجه صعوبة في إنقاص وزنك والحفاظ عليه، ولكنَّ الامر يستحق المحاولة والصبر حتى تصل إلى هدفك، إليك 8 أسرار لخسارة الوزن يجب أن تعرفها حتى تصل إلى نتيجة ناجحة في خسارة الوزن.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

من المهم دائماً أن نعمل على التخلص من الدهون الزائدة كلما تراكمت في جسمنا، لأنَّ هذا سيجعلنا ننام بشكل أفضل و يزيد نضارة الجلد ويعزز القدرة الجنسية ويحسن الذاكرة ويجعلنا بصحة جيدة بشكل عام، حيث أنَّ خسارة الوزن تقلل من خطر حدوث الامراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والتهاب المفاصل وغيرها.

حاسبة السعرات الحرارية

1- اشرب كمية كافية من الماء يومياً

لا بد أنّك سمعت أنَّ الماء دواء جيد يحارب الدهون الزائدة، ويمكنك تجاوز الكمية المنصوح بها ولكن حتى حد معين، حيث أنَّ الاستهلاك المنصوح به هو 8 أكواب يومياً وبزيادتها قليلاً ستزيد عملية الاستقلاب في جسمك وتجعلك تشعر بالشبع طوال اليوم، وهكذا يعد شرب الماء استراتيجية جيدة لخسارة الوزن بدون أن تجوِّع نفسك، كما يحافظ على جسمك مرطّباً.

2- اشرب الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على خسارة الوزن والحفاظ عليه، بسبب أنّه يتضمن مجموعة من المغذيات ومضادات الأكسدة والتي تمنع تجمع الدهون الزائدة في الجسم.

يحتوي الشاي الاخضر على التركيز الأعلى من مضادات الأكسدة المعروفة باسم البولي فينولات والتي تعطل عمل الجذور الحرة المسببة لزيادة الوزن، كما أنَّ لهذه المركبات قدرة على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتزيد الاستقلاب وحرق الدهون غير المرغوب بها في الجسم.

3- تناول الأطعمة الصحية

إنَّ اتباع حمية أو نظام غذائي معين هو عامل أساسي يساعدك على خفض الوزن على المدى الطويل  والحفاظ على شكلك متناسقاً، وهذا هو سر المشاهير حيث يراقبون غذائهم اليومي ويمارسون التمارين الرياضية بشكل يومي، وإنَّ اتباعك لهذا الروتين الصحي سيساعدك على استهلاك عدد من السعرات الحرارية أقل من السعرات التي يحرقها جسمك.

باختيارك الأطعمة الصحية حصراً بمكنك خسارة حوالي 2 كغ أسبوعياً، وتقترح الدراسات بأنَّه للحصول على خسارة وزن ناجحة يجب أن تقلل استهلاك السعرات الحرارية بمقدار 500 أو 1000 سعرة حرارية يومياً.

4- قم بتحسين عاداتك الغذائية

يوجد العديد من العادات الغذائية والتي يكتسبها الناس منذ الطفولة والتي قد تسبب زيادة في الوزن، وبالتالي لا بدَّ من العمل على تغييرها للحصول على خسارة وزن تدريجية، وبالتالي فإنَّ التوجه لاعتماد عادات غذائية صحية جيدة سيساعدك على تجنب تناول المزيد من الطعام ويعزز صحتك.

من أهم العادات الغذائية الخاطئة والتي يتبعها معظم الناس تتضمن تناول الطعام عند عدم الشعور بالجوع، أو عدم تناول أحد الوجبات الرئيسية الثلاثة، أو تناول الكثير من الحلويات، أو  تناول الطعام بسرعة، أو تناول الطعام في صحن كبير وغيرها الكثير، وكلها عادات خاطئة لا بد من تغييرها ، فيمكنك مثلاً تناول طعامك في صحن صغير بدلاً من صحن كبير مما يشجعك على تناول طعام أقل.

5- تناول وجبات منخفضة المحتوى بالكربوهيدرات

حاول أن تتناول وجبات منخفضة بالكربوهيدرات للحفاظ على خسارة وزن صحية، حيث أنَّ ذلك سيقلل من مستويات الشحوم الثلاثية (التري غليسريد) وهي مركبات تقوم بحمل الدهون في مجرى الدم، وبالتالي فإنَّ تقليل مستوياتها سيعزز من صحة الجهاز الوعائي وخسارة الوزن، كما أنَّ مثل هذه الوجبات تحفز إطلاق الهرمونات الحارقة للدهون.

6- مارس تمارين الكارديو

تشير الدراسات الحديثة إلى أنَّ ممارسة تمارين الكارديو أكثر فعالية من بقية التمارين الأخرى في حرق الدهون، وأنَّ مشاركتها مع الحميات الغذائية الصحية بساعد في عملية خسارة وزن صحية.

ومن أهم تمارين الكارديو نذكر المشي أو الركض أو ركوب الدراجة و ذلك بشدة تمرين معتدل، وأنَّ ممارستها بشكل ثابت يساعد على الحفاظ على ضغط دم طبيعي ومعدل قلب طبيعي كما يحسن عمل الجهاز المناعي، ووجدت الدراسات أنَّ ممارستها 3 مرات في الأسبوع يحافظ على وزنك بشكل صحي.

7- تناول الكثير من الفواكه الطازجة

تحتوي الفواكه على مجموعة مركبات تساعد في خسارة الوزن، حيث تعد غنية بالألياف والتي تقلل مستويات الكوليسترول وتجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، كما تؤدي إلى ترطيب الجسم ومن أهمها البرتقال والإجاص والتفاح والغوافا والبطيخ والبندورة وغيرها.

8- تجنب الأطعمة المعلبة

تعد الأطعمة المعلبة والجاهزة أكثر الأطعمة المؤذية والتي تخرب حميتك الغذائية، حيث ترفع من مستويات الكوليسترول وتؤدي لكسب المزيد من الوزن، ومن أهمها الأطعمة المقلية والمحلاة والمشروبات الغازية واللحوم المصنعة ورقائق البطاطا وغيرها الكثير، لذا فإنَّ الابتعاد عن تناول هذه الاطعمة يجعلك بصحة جيدة ويحافظ على وزنك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area