×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

بناء العضلات

أسباب عدم زيادة الكتلة العضلية

من المحبط الالتزام بكل عوامل البناء العضلي والضخامة ولكن لا تجد النتيجة التي تبحث عنها، بالتأكيد هناك خطأ من الأخطاء الشائعة تقوم بها في نظامك وهو سبب عدم زيادة الكتلة العضلية لديك. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أسباب عدم زيادة الكتلة العضلية

يواجه المبتدئين مشاكل عديدة ومتكررة غالبا تحدث في البداية وتكون سببا في عدم رؤيتهم للنتائج التي يبحثون عنها من ممارسة تمارين الحديد، ما يدفعهم مع مرور الوقت للشعور بالممل وترك ممارسة الرياضة، ولكن الأمر بسيط ويحتاج فقط منك معرفة الخطأ الذي وقعت به وأدى إلى عدم زيادة الكتلة العضلية، وهي مجموعة معروفة ومتكررة من الأخطاء الشائعة بين أغلب المبتدئين.

1-عدم تناول ما يكفي من البروتين يوميا

الخطأ الأكثر تأثيرا على عدم نمو العضلات هو عدم تناولك لنسبة كافية يوميا من البروتين، المبتدئين في كمال الأجسام يكون لديهم اعتقاد أن ممارسة تمارين الأوزان فقط هي التي تبني الكتلة العضلية مع إهمال نسبة البروتين، ويعتبر البروتين هو المكون الرئيسي للألياف العضلية، بدون بروتين لن تجد أي مكاسب عضلية تذكر.

احتياج البروتين اليومي مختلف من شخص لأخر، اختلاف احتياجك للبروتين يتوقف على وزنك الحالي وأيضا معدل نشاطك وعدد مرات التمرين، ولكن النسبة الموصى بها تتراوح بين 1 الى 3 جرام لكل كيلو من وزن الجسم، ولكن توفيرا للوقت وللحسابات المعقدة يمكن استخدام حاسبة البروتين والتي من خلالها بسهولة يمكنك الحصول على احتياجك المناسب يوميا.

حاسبة البروتين
 

2-اهمال الأداء التدريبي

مع زيادة الحماس في البدايات لديك وهو حماس شائع بين كل المبتدئين تبدأ في محاولة زيادة الأوزان المستخدمة والتركيز فقط على الوزن الأعلى خلال التمرين، في النهاية تجد أنك تمارس كل التمارين بشكل خاطئ تماما لا يقدم لك أي فائدة إلا أنك تزيد من احتمالية إصابتك وزيادة الضغط على المفاصل.

استخدام أوزان مرتفعة دون إعطاء اهتمام للأداء التدريبي لا يستهدف الألياف العضلية، قد لا تقوم بتحريكها من الأساس بسبب الأداء الخاطئ، يجب أن تستهدف من كل جولة تدريبية تقوم بها إرهاق العضلة المستهدفة فقط وهو ما سوف تصل إليه من خلال الأداء التدريبي الصحيح لكل تمرين، يجب دائما مراجعة كل تمرين تقوم به في صالة الجيم حتى تصل إلى أفضل أداء ممكن.

3-المجموعات التدريبية غير فعالة لزيادة العضلات

خطأ شائع ولا ينتبه له المبتدئين وأيضا بعض الأشخاص متوسطي المستوى هو المجموعات التدريبية الفارغة أو الغير فعالة، هذه المجموعات هي فقط مجموعة تقوم بها لأداء التكرارات في كل تمرين ولكن هي لن تفيدك في بناء وزيادة الكتلة العضلية.

السبب هنا هو أنك تقوم بأداء المجموعة بوزن غير مناسب لكي تصل إلى الفشل العضلي أو في نقطة قريبة من الفشل العضلي، على سبيل المثال كنت تقوم بمجموعة صدر مستوي بالدمبل وقمت بأداء عدد 10 تكرارات، هنا عندما تصل إلى عدد تكرار 10 تستطيع أن تكمل حتى 15 و 20 تكرار، هذه المجموعة هي مجموعة غير فعالة لبناء العضلات ومع تكرار هذا الأسلوب في كل التمارين ستظل مشكلة عدم زيادة الكتلة العضلية أو حتى زيادتها بشكل بطئ جدا.

الطريقة الصحية للتخلص من عدم زيادة الكتلة العضلية والوصول إلى المجموعات الفعالة للتضخيم هو أن كل مجموعة تقوم بها في كل تمرين يجب أن تصل إلى نقطة لا تستطيع القيام بتكرار أخر أو تستطيع القيام بتكرار أو أثنين فقط، هنا تصبح المجموعة التدريبية فعالة لبناء العضلات.

ملحوظة هامة:

النطاق الأفضل للبناء العضلي هو بين 6-12 تكرار، ولكن من الأفضل الوصول أحيانا إلى نطاق 20 تكرار في المجموعة وذلك لاستهداف كل أنواع الألياف العضلية والتي تنقسم إلى بطيئة الانقباض وسريعة الانقباض.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة