×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

كمال الأجسام

هل المشي يزيد الكتلة العضلية

المشي هو أحد أفضل أنواع التمارين الرياضية التي يمكن أن تمارسها بكل سهولة وله عدة فوائد، لكن هل يمكن أن يزيد من الكتلة العضلية؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

هل المشي يزيد الكتلة العضلية في الجسم؟

من المعروف أن رياضة المشي من أفضل أنواع الرياضات الصحية التي لها عدة فوائد، منها تحسين الدورة الدموية وخسارة دهون الجسم وتحسين صحة القلب، ولكن ماذا عن بناء الكتلة العضلية هل يمكن أن يساعد المشي في زيادة الكتلة العضلية؟.

من المعروف أن الطريقة الأسرع لزيادة الكتلة العضلية هي ممارسة تمارين الأوزان، لكن عند ممارسة تمارين المشي أيضا يمكن استهداف الكتلة العضلية وبنائها وخصوصا الألياف العضلية بطيئة الأرتعاش، تعتبر أنواع الألياف العضلية بطيئة الأرتعاش من أنواع الألياف التي تحتاج إلى وقت طويل جدا لكي تشعر بألم أو تعب منهك يجعلك تترك التمرين، على سبيل المثال عندما تمارس المشي لفترة طويلة هنا الألياف العضلية بطيئة الأرتعاش هي التي تعمل، أما في حالة ممارسة تمارين الأوزان المرتفعة فأنت هنا تستعمل الألياف العضلية سريعة الأرتعاش، وهي نوع من الألياف الذي يتم إرهاقه سريعا.

عند ممارسة تمارين المشي تستهدف بشكل مباشر الألياف بطيئة الأرتعاش وبالتالي مع مرور الوقت يمكن أن تزيد حجمها.

العضلات المستهدفة خلال تمارين المشي

 يمكن من خلال ممارسة المشي بشكل منتظم استهداف عدة عضلات من الجسم ومنها:

  • عضلة القدم الأمامية.
  • عضلة القدم الخلفية.
  • عضلات المؤخرة.
  • عضلات البطن.
  • عضلة السمانة.
  • عضلة أسفل الظهر.

طريقة زيادة الكتلة العضلية عن طريق المشي

في حالة كنت ترغب في تضخيم العضلات بشكل كبير جدا فمن الصعب القيام بهذا الأمر عن طريق رياضة المشي فقط، في هذه الحالة تحتاج إلى ممارسة تمارين الأوزان الثقيلة، أما في حالة كنت ترغب في جسد متناسق وبناء بعض العضلات فيمكنك من خلال المشي زيادة الكتلة العضلية عن طريق التنويع في طريقة ممارسة المشي، على سبيل المثال يمكن استخدام أسلوب HIIT لزيادة شدة تمرين المشي واكتساب المزيد من الكتلة العضلية.

طريقة ممارسة المشي بأسلوب HIIT لزيادة العضلات

الطريقة الصحيحة لكي تمارس المشي بهذا الأسلوب وتكتسب المزيد من الكتلة العضلية هو البدأ بممارسة المشي بطريقة طبيعية وبالصورة على المعتادة ومن ثم في خلال عشر ثواني أو 20 ثانية تقوم بزيادة السرعة، في هذه الثواني سوف تضيف المزيد من الحمل والضغط على العضلات ومن ثم تقوم بالعودة إلى السرعة السابقة من جديد، استمر هكذا في جوالات قصيرة بين سرعات مرتفعة وسرعات منخفضة.

فوائد HIIT لزيادة الكتلة العضلية من خلال المشي

يمتاز هذا الأسلوب بأنه سوف يزيد الحمل على الكتلة العضلية وخصوصا عضلات القدمين، وبالتالي سوف تكتسب عضلات ملحوظة مع مرور الوقت، على جانب أخر سوف تخسر الكثير من الدهون وخصوصا في حالة كنت تلتزم بنظام غذائي مناسب لحرق الدهون، ومع خسارة الدهون ستلاحظ أن عضلات جسمك بدأت في الظهور بشكل أوضح وأفضل من السابق وأكثر جمالية.

 

مصدؤ الصور : freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة