×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

الصحة

أضرار الجلوكوزامين

الجلوكوزامين هو مادة طبيعية متواجدة داخل الجسم بين المفاصل، الجلوكوز امين له دور هام داخل الجسم ويدعم انتاج بعض المواد الاخرى الهامة لصحة المفاصل، ولكن في الاونة الاخيرة ظهر بعض من الاشخاص يستخدمون مكملات الجلوكوزامين، فهل من الجيد حقا استخدامها؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

ما هو الجلوكوزامين؟

الجلوكوزامين هو مادة كيميائية له عدد مختلف من الأشكال، هناك ون استيل الجلوكوزامين، هيدروكلوريد جلوكوزامين، كبريتات الجلوكوزامين، بما ان هذه المادة الكيميائية متواجدة بشكل طبيعي في الجسم فمن المؤكد أنها ضرورية للحفاظ على صحة المفاصل، بدون وجود الجلوكوزامين يحدث عدد من المضاعفات وقد تصاب بهشاشة العظام وخشونة المفاصل.

استخدامات مكملات الجلوكوزامين

هناك عدد مختلف من الاستخدامات لمكملات الجلوكوزامين وهي التي يحددها الطبيب المختص حسب الحالة الصحية للشخص.

1- هشاشة العظام

من ابرز الاسباب التي يتم فيها ترشيح أدوية الجلوكوزامين هو في حالة الاصابة بهشاشة العظام، تعتبر مكملات الجلوكوزامين من افضل العلاجات الطبية للتخلص من هشاشة العظام وخصوصا مركب كبريتات الجلوكوزامين.

2- مفيد لمرضى الاكتئاب

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى ان استخدام الجلوكوزامين قد يكون له دور في تحسين الحالة النفسية، اظهرت الدراسات ان هناك اثر على مستخدمين الجلوكوزامين وتحسين في حالتهم النفسية بعد مرور شهر من الاستخدام.

3- آلام المفاصل

الجلوكوزامين هو المادة المحيطة بالمفاصل ووجود نقص في هذه المادة في الجسم يؤثر على مفاصل الجسم بشكل كبير، هناك بعض الحالات التي تستدعي استخدام الجلوكوزامين بناء على وجهة نظر الطبيب المختص، ولكن على كل حال لا يعتبر الجلوكوزامين حل سريع للتخلص من آلام المفاصل لأن نتائجه تظهر على فترات طويلة.

4- تخفيف آلام الركبة

يتم وصف الجلوكوزامين في حالة حدوث آلام متكررة في الركبة، بناء على التجارب لم يكن الدواء فعال بشكل كبير في كل الحالات، تختلف الحالات التي ظهر عليها تحسين في الم الركبة بعد استخدام الجلوكوزامين.

5- الحد من أمراض القلب

هناك بعض الادلة التي ربطت بين استخدام الجلوكوزامين وبين أمراض القلب، أثبتت هذه الأدلة ان هناك علاقة بين استخدام الجلوكوزامين وبين تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

6- هام لكبار السن

من أعراض الشيخوخة التي تظهر على كبار السن خشونة المفاصل وضعفها مع مرور الوقت وتصبح أقل مرونة، في هذه الحالة قد تحدث مضاعفات ايضا وظهور هشاشة العظام، وقد يكون من المفيد استخدام مكملات الجلوكوزامين.

أضرار الجلوكوزامين

في أغلب الحالات لم يظهر أي اضرار أو مخاطر من استخدام مكملات الجلوكوزامين، ولكن ظهرت بعض الآثار الجانبية لدى بعض المستخدمين مثل ألم الرأس وآلام المعدة والغثيان أو القيء، ولكن هناك بعض من التفاعلات التي قد تحدث بين الجلوكوزامين وبين بعض أدوية السكري، قد يسبب الجلوكوزامين في بعض الحالات حساسية الانسولين، بجانب ان هناك بعض الحالات ايضا كان هناك تأثير على مستويات ضغط الدم لديهم وظهور أعراض حساسية، لذلك يجب قبل استخدام أي مكملات تحتوي على الجلوكوزامين استشارة طبيب مختص.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة