×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
المكملات الغذائية

أضرار المكملات الغذائية للرياضيين

على الرغم من الفوائد الصحية التي يمكن أن تعود عليك بعد استخدام المكملات الغذائية إلا أنه مازال هناك جانب مظلم وأضرار يمكن التعرض لها بعد استخدامك للمكملات الغذائية.
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 17/12/2023 3 دقائق قراءة

main photo of article

أضرار المكملات الغذائية للرياضيين

المكملات الغذائية تتواجد في عدة صور وأشكال ولكل منها دور مختلف تماما، هناك مكملات تساعد في علاج النحافة وأخرى تساعد في خسارة الوزن وهناك مكملات عديدة لبناء العضلات للرياضيين.

ولكن بالرغم من فوائد المكملات الغذائية للرياضيين إلا أنه من الممكن أن تسبب مجموعة من الأضرار:

1-تفاعلات مع أدوية أخرى

من أضرار المكملات الغذائية للرياضيين هو أنها قد تتفاعل مع أي دواء أخر في حالة كان الشخص مصاب بمرض ما يستدعي استخدام دواء بشكل دوري.

هنا قد يحدث أما أن تتأثر المكملات الغذائية أو يتأثر الدواء ويفقد فاعليته بشكل كامل أو جزء من فاعليته، لذلك في حالات استخدام أي علاج يجب قبل استخدام أي مكمل غذائي استشارة طبيب.

2-مخاطر الجرعات الزائدة من المكملات الغذائية

عندما يستخدم الرياضيين المكملات الغذائية يزيد لديهم التوقع بشأن النتائج التي يمكن تحصيلها في النهاية بعد استخدام المكمل الغذائي، مثل خسارة الوزن السريعة أو بناء العضلات في وقت قياسي.

في بعض الحالات يبالغ الرياضيين في استخدام المكملات الغذائية مما يعرضهم لمخاطر الجرعات الزائدة والتي قد تكون خطيرة مع بعض أنواع المكملات الغذائية.

على سبيل المثال هناك بعض أنواع الفيتامينات أو المعادن يمكن أن تسبب مخاطر مثل السمية عندما تزيد من الجرعات اليومية عن الموصى به.

لذلك من المهم عند استخدام أي مكمل غذائي معرفة أنه ليس بالضرورة عند زيادة استهلاك الجرعات اليومية أنها سوف تعود عليك بفوائد إضافية بل من الممكن أن تسبب لك العديد من الأضرار.

3-الاعتماد على المكملات الغذائية بشكل كامل

من أضرار المكملات الغذائية للرياضيين هو عندما تتحول إلى غذاء أساسي بدلا من كونها غذاء مكمل في الأساس وهو ما يؤثر على الصحة العامة.

على الرغم من أن المكملات الغذائية تحتوي على فوائد عديدة وتقدم لك كميات كبيرة من المغذيات التي يصعب أحيانا تحصيلها من الطعام، إلا أنه من المهم الاهتمام بالنظام الغذائي الأساسي والاعتماد على المكمل الغذائي كنوع من التكملة فقط لما ينقص من مغذيات أساسية.

على سبيل المثال من الممكن أن يستخدم الرياضيين مكملات البروتين للحصول على احتياجهم اليومي من البروتين على مدار اليوم، ولكن مكمل البروتين لا يوفر عناصر أخرى مثل الألياف، الفيتامينات، المعادن، الكربوهيدرات، الدهون الصحية.

4-استخدام الأدوية المحظورة للرياضيين

قد تكون البداية لبعض الرياضيين مع استخدام مكملات غذائية مثل البروتين والكرياتين والفيتامينات المتعددة والدهون الصحية وهي كلها أنواع آمنة عند استخدامها بالشكل الصحيح.

ولكن في بعض من الحالات يقوم الرياضيين باستخدام بعض أنواع الأدوية المحظورة مثل الهرمونات والمنشطات والتي لها أضرار تفوق أضرار المكملات الغذائية.

يكون الهدف من استخدام الأدوية المحظورة مثل الهرمونات هو تسريع النتائج وأيضا تجاوز الحدود الطبيعية للجسم وهو ما يكون له أضرار واسعة مستقبلا.

5-سوء التخزين والمكملات الغير أصلية

أحيانا يكون من الأمن استخدام بعض أنواع المكملات الغذائية بدون أي مشكلة مثل مكمل البروتين، ولكن قد يكون المكمل ضار بسبب سوء التخزين أو أن المكمل غير أصلي.

في هذه الحالة لا تكون الأضرار معروفة نتيجة الاستخدام لهذه المواد مجهولة المصدر، لذلك من المهم تجنب شراء أي نوع من المكملات الغذائية من أماكن غير معروفة وغير معتمدة لتجنب أي مكملات غير أصلية أو مخزنة بشكل غير صحيح. 

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة