×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

بناء العضلات

أفضل نسبة دهون للتضخيم

من الأخطاء الشائعة في كمال الأجسام هي البدء في فترات التضخيم دون معرفة نسبة الدهون الحالية وهل هي مناسبة من الأساس للتضخيم في الوقت الحالي أم تحتاج المزيد من الوقت للتنشيف؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أفضل نسبة دهون للتضخيم

يجب قبل بداية أي نظام للتضخيم معرفة نسبة دهونك الحالية لكي تقرر هل هي نسبة جيدة لكي تبدأ في فترات التضخيم أم لا، ولا يجب أن تعتمد على شكلك الحالي فقط في المرآة دون الرجوع إلى مدرب أو قياس نسبة دهونك، حتى وإن كان جسمك يبدو مثالي حالا فليس من الجيد أتخاذ القرار بناء على ذلك.

النسبة الأفضل لكي تبدأ فترات التضخيم هي بين 10-12% من الدهون للرجال، ونسبة تتراوح بين 18-24% للنساء.

أهمية معرفة نسبة الدهون قبل التضخيم

من المهم الالتزام بالنسب السابقة قبل أن تبدأ في مراحل التضخيم العضلي، السبب هو أنك حتى ولو كنت تمتلك جسم جيد في الوقت الحالي فيجب أن تضع في الاعتبار أن فترات الضخامة طويلة ومع مرور الوقت حتى مع التضخيم النظيف سوف تكتسب بعض الدهون.

عدم الاهتمام بالنسب الموصى بها لبدء التضخيم سوف تسبب لك الكثير من الإحباط عند قرب نهاية البرنامج التدريبي نظرا لزيادة الوزن واختفاء تفاصيل العضلات مما يقلل من حافزك لإكمال البرنامج وغالبا يطلب المتدربين حينها البدء في التنشيف وكسر الخطة الخاصة بالضخامة.

على جانب آخر عندما تبدأ الضخامة بنسبة مرتفعة من الدهون سوف تزيد النسبة بشكل أكبر وتجعلك في حاجة إلى فترات تنشيف مضاعفة، على عكس التضخيم بشكل محسوب يجعلك غير محتاج من الأساس لفترات طويلة من التنشيف لأنك دائما ستكون في النسب الآمنة.

طريقة معرفة نسبة دهون الجسم

الطريقة الأسهل على الإطلاق لمعرفة نسبة دهون جسمك الحالية هي استخدام جهاز inbody، سوف تجد هذا الجهاز متوفر في أغلب الصالات الرياضية والعيادات الخاصة بخسارة الوزن، يعمل الجهاز بالشحنات الكهربائية لتحليل مكونات الجسم، من خلال استخدام الجهاز سوف تحصل على مكونات الجسم الحالية أهمها نسبة الدهون ونسبة العضلات والتي تساعدك في متابعة تطورك بشكل دائم.

 

مصدر الصور : Freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة