×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

اعراض نقص هرمون النمو وطرق طبيعية لزيادته

هرمون النمو هو احد أهم الهرمونات التي يجب ان تظل دائما في مستواها الطبيعي في الجسم وأي خلل في معدل هرمون النمو الطبيعي يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض الخطيرة، بالاضافة الى ان ارتفاع هرمون النمو له فوائد واثر على العضلات.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

 ما هو هرمون النمو البشري؟

هرمون النمو البشري أو هرمون الجي اتش GH  هو أحد الهرمونات التي يفرزها الجسم والتي لها الدور الأكبر في عملية النمو وإصلاح الخلايا وايضا في عملية الأيض، هرمون النمو هو أحد الهرمونات التي تنتجها غدد تسمى النخامية وهي المسؤولة عن إنتاج هرمون النمو في الجسم وان كان هناك أي مشكلة في معدلات هرمون النمو قد يواجه الشخص مشاكل عديدة والتي تظهر على الجسم بشكل عام ولها العديد من الأعراض، هناك عدد كبير من العوامل سواء البيئية أو الجينية تؤثر على هرمون النمو بشكل عام، وفي هذا المقال نقدم لكم بعض من المعلومات حول هرمون النمو البشري.

ما هي الأعراض الجانبية لانخفاض هرمون النمو في الجسم؟

هناك بعض من الأعراض التي تظهر على الشخص والتي تدل على الحال انه هناك احتمال لوجود مشكلة في معدلات هرمون النمو في الجسم وحينها يجب استشارة طبيب مختص، ومن هذه الأعراض هي:

1-  وجود مشاكل في عملية نمو شعر الرأس والجسم بشكل عام

هناك معدلات طبيعية من المفترض أن تظهر على المراهقين في مراحل النمو مثل نمو الشعر بشكل كثيف، من علامات وجود مشاكل في الجروث هرمون هو أن الشعر لا ينمو بمعدل طبيعي مقارنة بنفس الفئة العمرية، قد يكون هناك عوامل أخرى بخلاف هرمون النمو قد تؤثر على عملية نمو الشعر مثل العوامل الوراثية أو الاصابة ببعض من الأمراض.

2-  تاخر البلوغ عن المعدل الطبيعي

هناك اوقات معينة يظهر فيها علامات البلوغ عن الأطفال وتأخر البلوغ قد يكون مؤشر قوي على وجود مشاكل في نسبة هرمون النمو لديهم.

3-  زيادة نسبة الدهون أو الاصابة بالسمنة المفرطة

من العلامات التي تدل على انخفاض هرمون النمو أيضا هو ارتفاع في نسبة الدهون في الجسم والتي تصل إلى حد السمنة المفرطة، وبشكل دقيق انخفاض هرمون النمو يزيد من تراكم الدهون في منطقة الوجه والمعدة بشكل خاص.

4-  انخفاض في الرغبة الجنسية

قد يواجه الرجال أو المراهقين مشكلة في انخفاض الرغبة الجنسية بشكل غير طبيعي عن الأشخاص في نفس السن وهي إحدى العلامات التي تدل على مشاكل في هرمون النمو وهرمون التستسترون.

5-  انخفاض الكتلة العضلية

هرمون النمو مسئول بشكل كبير عن حجم العظام والعضلات في الجسم وحجم الألياف بشكل عام، وجود انخفاض وعدم اتزان في هرمون النمو قد يؤدي إلى مشاكل ملحوظة في الحجم العضلي لدى الشخص.

بجانب الأعراض التي تم ذكرها هناك بعض من الاعراض الاخرى من الممكن أن تصاحب انخفاض هرمون النمو مثل القلق والاكتئاب ومشاكل في القلب وارتفاع الكوليسترول وانخفاض حجم العظام والشعور بالتعب والإرهاق بشكل مستمر وصعوبة التركيز وجفاف الجلد.

ما هي الطرق الطبيعية لزيادة ورفع هرمون النمو؟

ان كان هناك مشكلة مرضية فمن المؤكد أنه يجب في هذه الحالة استشارة طبيب، ولكن ان كنت لاعب كمال اجسام أو رياضي بشكل عام وترغب في رفع هرمون النمو فهناك بعض من النصائح التي من الممكن أن تساعد إلى حد كبير في زيادة إنتاج الجسم من هرمون النمو البشري ومنها:

  • خسارة نسبة الدهون في الجسم مما لها أثر سلبي على نسب هرمون النمو الطبيعية.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة للجسم.
  • الالتزام بحمية الصيام المتقطع والتي أثبتت الدراسات أنها تزيد من إنتاج الجسم لهرمون النمو.
  • ممارسة تمارين المقاومة ورفع الاوزان العالية.
  • الابتعاد عن تناول السكريات والأطعمة التي ترفع من هرمون الأنسولين في الجسم.
  • الحصول على كميات كافية من الدهون الصحية من مصادرها المختلفة مثل زيت الزيتون والمسكرات والاسماك.
  • الالتزام بالحصول على قدر كافي من النوم مما له اثر ايجابي على إنتاج الجسم لهرمون النمو البشري.
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة