×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

الخضروات الممنوعة لمرضى السكر

بالرغم من كون الخضروات من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن ومن أهم الأطعمة لمرضى السكري، ولكن هناك مجموعة من الخضروات يجب الحذر منها.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

الخضروات الممنوعة لمرضى السكر

تعتبر الخضروات مصدر صحي لمرضى السكر بشكل عام، وذلك لأن الخضروات غالبا ما تكون قليلة في نسبة الكربوهيدرات والسكر مقارنة بأطعمة أخرى إلى جانب أنها غنية بالألياف الغذائية، في بعض الحالات يكون هناك أنواع من الخضروات من الأفضل تجنبها أو تقييد الكمية المستخدمة منها يوميا، وذلك لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الألياف مقابل نسبة مرتفعة نسبيا من السكريات أو الكربوهيدرات، وهو الذي يجعل عند تناولها من قبل مرضى السكر مشكلة وقد يؤدي إلى الإفراط فيها مع مرور الوقت إلى مشاكل صحية خطيرة.

1- البازلاء

تعتبر البازلاء من أكثر أنواع الخضروات الغنية بالسكر ومن الأسرع في الامتصاص أيضا، وذلك لأن كوب من البازلاء يقدم عدد قليل جدا من الألياف مقابل نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات تصل إلى حوالي 20 جرام من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص، لذلك من الأفضل حساب كمية البازلاء المستخدمة لمرضى السكري بشكل دقيق.

2- البطاطا

البطاطا أو البطاطس البيضاء من الأطعمة التي يجب تناولها بحذر شديد في النظام الغذائي، وذلك لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف مقابل كمية كبيرة جدا من الكربوهيدرات، تمتاز البطاطا بأنها من الأطعمة الحلوة التي يتم وضعها على قائمة الخضروات ولكنها تميل بنسبة أكبر إلى أن تكون أحد الأطعمة النشوية، لذلك تؤثر البطاطا أو البطاطس البيضاء على نسبة سكر الدم بشكل سريع جدا، وقد تكون خيار غير جيد من الخضروات لمرضى السكري.

3- قرع العسل

يعتبر البعض قرع العسل من أنواع الفاكهة والبعض يعتبره من الخضروات، في النهاية يجب الحذر من تناول قرع العسل في النظام الغذائي المخصص لمرضى السكري، وذلك لأن القرع يحتوي تقريبا بكل كوب حوالي 16 جرام من الكربوهيدرات وثلاثة جرام من الألياف، وهي ما تجعل القرع من الأطعمة والخضروات سريعة الأمتصاص وغير محببة لمرضى السكري.

4- حبوب الذرة

تحتوي حبوب الذرة على نسبة كبيرة جدا من الكربوهيدرات مقابل نسبة منخفضة جدا من الألياف، يمكن أن يقدم الذرة حوالي 21 جرام كربوهيدرات و2 جرام ألياف ومن الأفضل الحذر عند تناول الذرة في نظامك الغذائي خصوصا عندما يتم طحن الذرة واستخدامه في صناعة المعجنات والخبز يكون الأمر أسوأ حتى من تناوله في شكله الطبيعي.

4- عصير الخضراوات

من أسوأ الأفكار التي يمكن أن يقوم بها مرضى السكري هو عصر الخضروات أو الفاكهة، لأن فكرة العصر بشكل عام تعمل على تكثيف المغذيات في كميات أقل وتقليل عدد الألياف الغذائية، على سبيل المثال حتى مع تناول الخضروات المسموحة وعصرها يمكن أن تتحول إلى شيء غير صحي لأنك عند العصر تقلل نسبة الألياف وتزيد من نسبة السكريات بها وتسهل من عملية الامتصاص، مما يؤثر على مستوى السكر الدم بشكل سلبي لذلك من الأفضل في نظامك الغذائي تجنب عصر الخضروات وتناولها كاملة بدون أي عصر.

أفضل أنواع الخضروات لمرضى السكري

لكي تستطيع معرفة أنواع الخضروات المناسبة إن كنت ترغب في التحكم بشكل كامل في مستويات السكر يجب التركيز على نسبة الألياف الغذائية والتي كلما انخفضت كلما كان الطعام غير جيد ويؤثر على مستوى السكر بشكل سلبي، وكلما زادت هذه الألياف كلما كان طعام صحي.

هناك مجموعة من الخضروات الجيدة جدا لمرضى السكري مثل القرنبيط والكرنب والبروكلي والخس والجرجير والفاصوليا والبامية، كل هذه الخضروات تعتبر عالية في نسبة الألياف والماء مقابل انخفاض كبير في نسبة الكربوهيدرات لذلك من الجيد تضمينها في نظامك الغذائي بدون أي مشكلة.

 

مصدر الصور

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة