×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التحكم بالوزن

القضاء على الشهية المفتوحة

يمكن أن تكون الشهية المفتوحة دائما هي السبب الرئيسي لعدم قدرتك على خسارة الوزن والتخلص من السمنة ومضاعفاتها الخطيرة، لكن هناك بعض النصائح البسيطة من خلالها يمكن التحكم بشكل نهائي في الشهية المفتوحة. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

القضاء على الشهية المفتوحة

الشهية المفتوحة هي ما تدفعك طوال اليوم للتفكير في تناول الطعام، حتى وإن لم تكن جائع يمكن أن تذهب إلى تناول الطعام وغالبا لن تختار الطعام الصحي وسيكون دائما أختيارك للأطعمة الغير صحية مثل الوجبات السريعة والحلويات، هناك بعض النصائح التي يمكن أن تتبعها في نظامك يوميا للتقليل من أثر الشهية المفتوحة والشعور بالشبع.

1-تحديد مواعيد لتناول الطعام

الخطوة الأكثر أهمية للتخلص من الشهية المفتوحة هو تحديد مواعيد محددة وثابتة يوميا لتناول الطعام، السبب الذي يجعلك دائما جائع هو الاعتياد على أن الطعام في أي وقت بدون أي قيود، لكن عندما تبدأ في تثبيت مواعيد الوجبات ستلاحظ أنك تشعر فقط بالجوع قبل موعد الوجبة وتشعر بالشبع لفترات طويلة بعدها بسبب تنظيم عمل هرمونات الجوع والشبع بهذه الطريقة.

2-اختيار الأطعمة عالية الكثافة

من المهم أختيار دائما الأطعمة عالية الكثافة أو كبيرة الحجم مقارنة بمحتواها من الطاقة أو السعرات الحرارية، على سبيل المثال من الممكن تناول كمية كبيرة من الخضروات الورقية ولن تعطيك أي طاقة مقارنة بقطعة صغيرة من الحلويات التي لن تستغرق في تناولها إلا ثواني، يجب دائما أن يحتوي نظامك الغذائي بنسبة أكبر على أطعمة كبيرة الحجم والتي تمتاز بكونها عالية الألياف والماء مثل الخضروات أو الفاكهه والحبوب الكاملة والبقوليات.

3-تجنب السكريات الغير صحية

هناك أنواع من السكريات غير صحية والتي تحتوي على سكر أبيض وهو نوع من السكر لا يحتوي على أي قيمة أو فائدة ولا ألياف أو سوائل، كل ما يحتوي عليه هو سعرات حرارية فقط، لذلك عندما تتناول أي طعام غني بالسكر يرتفع مؤشر السكر لديك وبالتالي مع هذه الأرتفاع تزيد رغبتك في تناول المزيد من الطعام وتكون لديك مشكلة الشهية المفتوحة طوال الوقت.

عندما ترغب في تناول السكريات أو الحلويات يجب أن تقوم على الفور باستبدالها بنوع أخر صحي من الحلويات، مثل كيك البروتين أو البروتين بار، أو البان كيك الصحي، أو أي نوع من الفاكهة، هناك عدد هائل من الوصفات الصحية للحلويات والتي تغني عن السكر الأبيض بشكل كامل وتزيد من إحساس الشبع.

4-تناول ما يكفي من البروتين

يمكن أن تكون الشهية المفتوحة طوال الوقت هي علامة على نقص أحد المغذيات الضرورية للجسم مثل الفيتامينات والمعادن وأيضا البروتين، يمكن أن يكون نقص كمية البروتين التي تتناولها يوميا هو السبب الرئيسي لرغبتك الدائمة في تناول الطعام، تناول ما يكفي من البروتين في كل وجبه هو أمر ضروري لكبح الشهية وأيضا لزيادة معدلات حرق الجسم، يحتاج كل شخص نسبة بين 1-3 جرام تقريبا من البروتين لكل كيلو جرام من الجسم الصافي دون احتساب الدهون.

5-الابتعاد عن التوتر والقلق

يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من مشكلة الشهية المفتوحة والتي تحدث بسبب الجوع العاطفي، هناك فرق كبير بين الجوع الحقيقي والذي يدل على حاجة الجسم فعلا للطعام، والجوع العاطفي الذي يدل على أنك تستخدم الطعام فقط لمقاومة المشاعر السلبية مثل الملل والتوتر والقلق، والحل هنا هو محاول حل المشكلة الأساسية والتي تهرب منها وتستخدم الطعام كوسيلة للإلهاء، أو يمكن الاستعانة بطبيب متخصص لمساعدتك في التخلص من مشكلة الجوع العاطفي والشهية المفتوحة.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة