×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

أهمية اتباع نظام الوجبات الغذائية المتتالية

الأنظمة الغذائية غالباً ما تكون مرهقة وغير مريحة للكثير من الناس خاصة عندما نتبعها لفترات طويلة، ونظام الوجبات المتكررة أو تناول الوجبات بشكل متتالي قد يكون من أكثر الأشياء شهرة في الأنظمة الغذائية بشكل عام، فما اهميتها؟
كتّاب مساهمون
نشر في: 2 دقائق قراءة

main photo of article

ما هي أهمية الوجبات المتتالية في النظام الغذائي؟

عندما تتبع نظام غذائي صحي للتخلص من الوزن أو اكتساب العضلات والتضخيم العضلي فأنت تحتاج إلى تناول كمية محددة من السعرات الحرارية والتي يتم تحديدها على أساس احتياجك وكمية البروتين والكربوهيدرات والدهون التي سوف تتناولها لتصل إلى هدفك

خلال محاولتك لتوفير السعرات الحرارية التي تريدها فإنك ستواجه مشكلة الجوع المستمر إذا كنت تريد تتبع نظام غذائي للتخسيس والتخلص من الدهون أو نظام قليل السعرات الحرارية بشكل عام، وكذلك الوضع أثناء التضخيم أو تناول كميات سعرات حرارية عالية في النظام الغذائي فغالباً ستواجهك مشكلة عدم الرغبة في تناول الطعام بسبب كثرة الأطعمة التي تتناولها في الوجبة الواحدة، أما عندما تقسم سعراتك الحرارية بشكل منتظم وجيد على 6-8 وجبات في اليوم غالباً لن تعاني من أي من تلك الأعراض، فلن تعطي الفرصة لجسمك لتشعر بالجوع لأنك سوف تتناول وجبة خفيفة كل 3-5 ساعات وكذلك لن تشعر بالامتلاء بسبب إتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية لأنك لن تتناول معظم سعراتك الحرارية في وجبة أو إثنين بل سوف تتناول كمية محددة من السعرات الحرارية كل 3-4 ساعات مما يساعدك في إتباع النظام الغذائي دون ملل من تناول الطعام بكميات عالية كل يوم.

ما هي فوائد تناول الوجبات بشكل متتالي في النظام الغذائي؟

هناك العديد من الفوائد الصحية التي سوف تجنيها من إتباع نظام غذائي تأكل فيه الوجبات بشكل متتالي وأهم الفوائد:

زيادة الوزن واكتساب العضلات تضخيم

من مميزات تناول الوجبات بشكل متتالي أنك سوف تتناول كميات عالية من السعرات الحرارية ولن تمل، وبالتالي سوف تحقق الهدف الأساسي من إتباع نظام غذائي للتضخيم العضلي مما يساعدك على اكتساب الوزن والعضلات بشكل سريع وممتاز.

تقليل إحتمالية هدم العضلات

عندما تتناول الوجبات بشكل متتالي سوف توفر لجسمك الكميات التي يحتاج لها من السعرات الحرارية بشكل دائم، مما يساعدك على الحد من هدم العضلات الذي ينتج عن نقص الأحماض الأمينية أو السعرات الحرارية في النظام الغذائي.

المحافظة على معدلات الأيض

يساعدك نظام الوجبات المتتالية أن تحافظ على معدلات الأيض لديك بشكل كبير، كما أنها تساعدك في إمداد الجسم بالعناصر الصغرى الهامة للتمثيل الغذائي الصحي مما يساعدك في تحقيق أهدافك من ممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير.

التخلص من الدهون بسهولة

يساعدك تناول الوجبات بشكل متتالي على التخلص من الدهون بسهولة لأنك سوف تستطيع الإبتعاد عن تناول الدهون الغير صحية بشكل كبير، والتي غالباً ما تلجأ لها بسبب الشعور المستمر بالجوع الذي يؤثر فيك بشكل سلبي.

الشعور بالحيوية والنشاط

عندما تتبع نظام الوجبات المتتالية ستقوم بتناول الوجبات الصغيرة بمعدل 5-8 مرات في اليوم، مما يساعدك في الإمداد البدني المستمر بالأحماض الأمينية والمغذيات الصغرى والكبرى التي تحتاج لها، مما يساعدك في الشعور الدائم بالطاقة والحيوية على مدار اليوم.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة