×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التحكم بالوزن

تنشيف الجسم من الماء الزائد

تنشيف الجسم من الماء الزائد يمكن أن يجعلك تخسر من 2-5 كيلو جرام في وقت قياسي دون القيام بأي مجهود، فما هي أفضل استراتيجيات تنشيف الجسم من الماء الزائد؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

خطوات تنشيف الجسم من الماء الزائد

من الطبيعي أن يقوم الجسم بالاحتفاظ بكمية من الماء وذلك لكي يحافظ على رطوبته ولكي تتجنب الجفاف، ولكن هناك بعض العوامل المؤثرة على كمية الماء المخزنة في الجسم ومن الممكن أن تؤثر على زيادة معدلاتها عن المعدلات الطبيعية مما يجعلك في حاجة إلى طريقة تنشيف الجسم من الماء الزائد ولكن بدون أي أضرار.

1-استهلاك ما يكفي من البوتاسيوم

معدن البوتاسيوم من أهم المعادن التي يمكن أن تساعدك في تنشيف الجسم من الماء الزائد، السبب هو دور البوتاسيوم في توازن كميات الماء ونسبتها في الجسم، يمكن زيادة مدخولك اليومي من البوتاسيوم من خلال زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات الورقية.

2-تجنب الإفراط في الصوديوم

معدن الصوديوم من المعادن الضرورية للعمليات الحيوية ولصحة القلب والعضلات، ولكن الزيادة في نسبة الصوديوم تزيد من أعراض احتباس الجسم للسوائل، من الضروري لتنشيف الجسم من الماء الزائد أن تقوم بتقليل نسبة الملح والصوديوم في طعامك.

3-زيادة استهلاك معدن المغنيسيوم

من المعادن الضرورية أيضا لتنظيم عملية احتفاظ الجسم بالسوائل والتخلص منها، يتواجد معدن المغنسيوم في أغلب البقوليات مثل الفول وأيضا الشيكولاتة الداكنة أو الكاكاو والمكسرات مثل اللوز.

4-التحكم في نسبة الكربوهيدرات اليومية

من أساسيات تنشيف الجسم من الماء الزائد هو أن تتحكم بشكل كافي في نسبة الكربوهيدرات التي تتناولها على مدار اليوم وخصوصا الكربوهيدرات البسيطة أو سريعة الهضم والامتصاص.

هذا النوع من الكربوهيدرات قليل الألياف ويرفع من سكر الدم بشكل سريع، يمكن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة مما يزيد من فرصة تخزين الماء في الجسم.

السبب هو أن الفائض من الكربوهيدرات يتحول إلى جلوكوز لا يحتاجه الجسم في الوقت الحالي وبالتالي يبدأ في تكوين الجليكوجين، كل جرام جليكوجين يمكن أن يسحب 2-3 جرام من الماء داخل الكبد والعضلات.

عندما تلتزم بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وبه عجز من السعرات الحرارية يبدأ في تفكيك الجليكوجين لاستخدامه كمصدر للطاقة، حينها يبدأ الجسم في التخلص من الماء الزائد في الجسم، لذلك ستلاحظ أنك بمجرد البدء في أي نظام غذائي تخسر عدد كبير من الكيلوات.

5-استخدام مدرات البول بشكل معتدل

مدرات البول مثل القهوة أو مشروب التوت البري من أفضل الطرق لزيادة سرعة تنشيف الجسم من الماء الزائد، تعمل هذه المشروبات المدرة للبول على زيادة كميات البول التي يتم إنتاجها وبالتالي سرعة في التخلص من الماء المحتبس في الجسم.

6-ممارسة التمارين الرياضية

من أهم طرق تنشيف الجسم من الماء الزائد بشكل سريع هو الالتزام بممارسة التمارين الرياضية وبالأخص الأنواع عالية الشدة التي تزيد من التعرق خلال وقت التمرين، كلما زاد معدل التعرق أثناء الرياضة زادت فرصة التخلص من وزن الماء الزائد بشكل أسرع.

7-شرب ما يكفي يوميا من الماء

عدم شرب الماء بما يكفي حاجتك يوميا يعرضك للجفاف، حينها يتخذ الجسم وضع دفاعي ويحاول التمسك بكميات الماء المخزنة لحمايتك من الآثار الجانبية لنقص كميات الماء التي تحصل عليها يوميا.

من أسرع الطرق لتنشيف الجسم من الماء الزائد هي أن تستهلك الماء بما يكفي حاجتك يوميا، يختلف احتياج كل شخص من الماء بناء على وزنه الحالي وأيضا معدلات نشاطه اليومي سواء كان يمارس التمارين الرياضية أو لا.

يمكنك حساب احتياجك يوميا من الماء المناسب لك لتنشيف الجسم من الماء الزائد بسهولة من خلال الحاسبة التالية:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة