×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
النحافة

حل مشكلة عدم زيادة الوزن

مشكلة النحافة وعدم القدرة على اكتساب الوزن من أصعب المشاكل التي يمكن التغلب عليها، ولكن بالتأكيد هناك حلول ونصائح بسيطة للتخلص من النحافة.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

حل مشكلة عدم زيادة الوزن

مشكلة عدم زيادة الوزن بسهولة هي مشكلة شائعة بين عدد كبير من الأشخاص سواء المراهقين أو في أعمار متقدمة، ولكي نتخلص من هذه المشكلة يجب الالتزام بعدة نقاط ونصائح رئيسية.

التركيز على بناء العضلات بدلا من الدهون

لكي تتخلص من مشكلة النحافة يجب أن تغير طريقة التفكير التي غالبا يفكر بها أغلب من يواجه هذه المشكلة، وهي زيادة نسبة الدهون وهو من الأمور الخاطئة لأنه إن كنت ترغب في التخلص من مشكلة النحافة يجب التركيز بشكل أكبر على زيادة الكتلة العضلية لأنها سوف تعطيك المظهر الذي ترغب فيه وأيضا ستكون الزيادة صحية بشكل أكبر، لأن زيادة نسبة الدهون لا تعتبر شيء صحي إلا في حالة إن كنت من الأساس تمتلك نسبة دهون أقل من المعدلات الطبيعية، وفي هذه الحالة يجب زيادة نسبة الدهون إلى المعدل الطبيعي.

ممارسة تمارين الأوزان بشكل منتظم

لكي تستطيع حل مشكلة عدم زيادة الوزن الحل الأكيد في هذه الحالة هو ممارسة تمارين الأوزان لكي تجبر جسمك على بناء المزيد من الألياف العضلية عن طريق وضعه تحت ضغط التمرين وحمل الأوزان، وبالتالي سوف تكتسب ألياف عضلية مع مرور الوقت وتلاحظ أن وزنك يزيد بطريقة فعالة، وعلى الرغم من أن الزيادة العضلية بطيئة مقارنة بزيادة نسبة الدهون لكنها تعتبر زيادة صحية بشكل أكبر، وأيضا تعطي الجسم مظهر أفضل بكثير من زيادة نسبة الدهون.

الألتزام بنظام غذائي متوازن لزيادة الوزن

غالبا يميل الأشخاص الذين يعانون من النحافة إلى تناول الطعام بشكل عشوائي والتركيز على الأطعمة الغنية بالسكر والدهون الغير صحية والوجبات السريعة، وهو من الأمور الخاطئة تماما التي لا يجب أن تقع بها في حالة كنت ترغب حقا في خسارة الوزن والحفاظ على الصحة العامة.

الطريقة الصحيحة هي أن تقوم بتصميم نظام غذائي مناسب لك في الوقت الحالي وأسلوب صحي تماما خالي من أي طعام غير صحي، الخطوة الأولى هي حساب عدد السعرات الإجمالية التي تحتاج إليها على مدار اليوم لزيادة الوزن، والخطوة الثانية هي حساب تقسيمة هذه السعرات أو نسبة الماكروز، ويمكن تقسيم الطعام إلى ثلاث فئات رئيسية وهي البروتين الدهون الكربوهيدرات.

لكي تستطيع اكتساب الوزن بشكل سهل وسريع يجب تقسيمة هذه النسب بشكل علمي بناء على وزنك الحالي ومعدل نشاطك والعمر، يمكنك القيام بهذه العمليات عن طريق استخدام حاسبة رياضية واحدة فقط وهي حاسبة الماكروز التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

ملحوظة هامة:

بعد حساب النسبة المناسبة لك من ناحية السعرات ونسبة الماكروز بشكل عام، يجب أن تتناول هذه النسب عن طريق أطعمة صحية وطبيعية بشكل كامل ويجب عدم الأعتماد على أي نوع من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة لكي تحصل على احتياجك اليومي من السعرات.

استشارة طبيب مختص

في بعض من الحالات قد لا يكون النظام الغذائي أو ممارسة التمرين فقط هو الحل الفعال للتخلص من مشكلة النحافة وعدم القدرة على زيادة الوزن، قد تعود مشكلة النحافة من الأساس إلى عوامل وراثية أو مشاكل عضوية في الجسم مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو مشكلة في الهرمونات داخل الجسم، والتي في النهاية تسبب مشكلة النحافة وعدم القدرة على اكتساب الوزن بسهولة، لذلك في هذه الحالات حتى مع ممارسة الرياضة لن تلاحظ النتائج بسهولة ويجب استشارة طبيب مختص لأن العلاج هنا سيكون طبي بشكل كامل عن طريق الحصول على الدواء المناسب لحالتك.

 

مصدر الصور

 

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة