×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
المكملات الغذائية

طريقة استخدام ZMA

من أهم المكملات الغذائية للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام هو ZMA، فما هو وما الذي يجعل منه مكمل ضروري للرياضيين، وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

مكونات مكمل ZMA

يتكون مكمل ZMA من مكونات طبيعية تماما، ويحتوي على ثلاثة عناصر رئيسية وهي فيتامين ب6، المغنيسيوم، الزنك، تساهم هذه المواد معا في توفير عدة فوائد صحية يمكن الاستفادة منها عند استخدام ZMA وتشمل:

1-تجنب الإجهاد والإرهاق

من أهم الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها بعد استخدام ZMA في نظامك اليومي هو تجنب مشكلة الإجهاد والإرهاق المستمر والتي غالبا ما تكون عرض شائع لدى الرياضيين خصوصا ممارسي الرياضات العنيفة والتي تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد خلال التمرين مما يسبب إرهاق وتعب للجسم والعضلات والجهاز العصبي.

يحتوي مكمل ZMA على فيتامين ب6 وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على تجنب إحساس التعب والإجهاد بسبب أنه ينظم من إنتاج كرات الدم الحمراء في الدم وزيادة الحديد وهو ما يؤدي في النهاية إلى تجنب فقر الدم وزيادة الهيموجلوبين مما يعني كمية أكبر من الأكسجين الذي يصل إلى العضلات وبالتالي يقلل بشكل ملحوظ أثار التعب والإجهاد التي تنتج من الرياضات العنيفة.

2-تحفيز بناء العضلات

من خلال استخدامك لمكمل ZMA سوف يساهم في تحسين بناء العضلات لديك، بجانب أن تقليل الإجهاد من المؤكد أنه يحسن أدائك الرياضي ولكن أيضا يساهم معدن الزنك المتواجد في ZMA في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون وهو الهرمون المسؤول عن معدلات البناء العضلي، كلما كانت مستويات التستوستيرون في مستواها الطبيعي كلما كانت لديك أفضلية لبناء قدر أكبر من العضلات في وقت أقل.

3-التخلص من الأرق

قد يكون من أهم الفوائد التي تدفع الكثير من الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام لاستخدام هذا المكمل هو أنه عامل مساعد للتخلص من الأرق والنوم بهدوء، لا يمكن أن ننكر أهمية النوم كعامل ضروري للنمو العضلي و استشفاء العضلات، ولكن يواجه عدد كبير من الرياضيين مشكلة في النوم بسهولة، ولكن مع استخدام ZMA يمكن ملاحظة تغيير كبير في جودة النوم بسبب احتوائه على معدن المغنيسيوم وهو من المعادن التي تقاوم الأرق وفي الغالب تكون مشكلة الأرق بسبب نقص هذا المعدن.

4-تنظيم ضربات القلب ومستويات السكر

بسبب احتواء ZMA على معدن المغنيسيوم فيقوم بدور هام في الحفاظ على مستويات سكر الدم وضغط الدم، كما أنه يحافظ على معدل نبضات القلب لأنه من الألكتروليتات أو موصلات الطاقة، بالإضافة إلى أن استخدام المغنيسيوم يؤخر من ظهور أعراض التعب في التمرين لأنه يقلل من حمض اللاكتيك المتراكم على العضلات والذي يسبب الألم خلال ممارسة التمارين العنيفة.

5-حرق الدهون

يمكن أن يكون ZMA فعال في فترات خسارة الوزن وحرق الدهون، فيتامين ب 6 والمغنيسيوم لهم أثر مباشر على عملية الحرق أو تحويل الطعام لطاقة وبالتالي استخدامهم يحسن من مستويات التمثيل الغذائي، إضافة إلى أن استخدام ZMA يحسن من العوامل الأخرى المساعدة لحرق الدهون وخسارة الوزن بشكل صحي وسريع من خلال تحسين جودة النوم وتخفيف الإرهاق والإجهاد وتحسين الأداء التدريبي وزيادة معدلات بناء العضلات، كلها عوامل معا تسرع من عملية حرق الدهون ورفع معدلات الأيض.

طريقة استخدام ZMA

ينصح باستخدام مكمل ZMA في فترة قبل النوم بساعة أو نصف ساعة، من المهم تجنب تناول أي نوع من المكملات الغذائية التي تحتوي على معدن الكالسيوم لأنه يؤثر سلبا على امتصاص معدن الزنك، ومن الأفضل استخدام ZMA على معدة فارغة.

ملحوظة هامة:

الجرعة المناسبة للرجال من ZMA هي 3 كبسولات، بينما للنساء 2 كبسولة فقط، لكن يجب مراجعة إرشادات المنتج الخاص بك بسبب أنه من الممكن أن تحتوي جرعات ZMA في منتج ما نسب وتركيزات أعلى من منتج أخر، لذلك من المهم الالتزام بالتوصيات الخاصة بالمكمل الغذائي، ومراجعة الطبيب في حالة كنت تستخدم أي نوع من الأدوية الأخرى.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة