×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

طريقة الإقلاع عن السكر

من الصعب الإقلاع عن السكر ولكن من الضروري الإقلاع عن السكر نظرا لأضراره الكارثية على الصحة، فما هي أفضل طريقة للتخلص من السكر الأبيض في حياتنا اليومية للأبد؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أضرار السكر الأبيض

يتم استهلاك السكر الأبيض بشكل مبالغ فيه سواء كنت تشعر بهذا الأمر أم لا، عدد كبير من الأطعمة التي نتناولها والأطعمة المصنعة يتم إضافة إليها الكثير من السكر حتى لو لم تكن حلويات من الأساس مثل الكاتشب على سبيل المثال وأغلب أنواع الصلصات التي تضاف إلى الأطباق الرئيسية.

يمكن أن يسبب استهلاك السكر عدة مخاطر صحية ومنها:

1-أمراض القلب

يرتبط دائما استهلاك السكر بزيادة فرص ومخاطر أمراض القلب على الرغم من أنه حتى الأن لم يتم معرفة السبب بشكل واضح، ولكن كان هناك رابط دائما بين ظهور أمراض القلب والإفراط في استخدام السكر يوميا، كما أن السكر يزيد من خطر الوفاة المصاحبة لأمراض القلب بنسبة كبيرة مقارنة بمن لا يستهلك كميات كبيرة من السكر الأبيض.

2-السمنة

من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم السمنة وزيادة الوزن، يسبب السكر الأبيض السمنة ليس فقط لأنه من الكربوهيدرات ويحتوي كل جرام منه على 4 سعرات حرارية، لكن لأن السكر في الأساس لا يحتوي على أي قيمة غذائية للجسم وبالتالي تعتبر السعرات الحرارية القادمة من السكر سعرات فارغة أي ليس لها أي قيمة، لذلك حتى مع تناول السكر سوف تشعر أنك جائع طوال الوقت وذلك لأن الجسم لم يحصل على حاجته الأساسية والتي تشمل البروتين في الأساس.

3-السكري من النوع الثاني

الإفراط في استهلاك السكر الأبيض من أقوى العوامل التي تسبب السكري من النوع الثاني، يؤدي استهلاك السكر الأبيض المضاف إلى ارتفاع هرمون الأنسولين بشكل سريع وكبير جدا، على الرغم من كون السكر في حد ذاته ليس ضار ولكن الطريقة التي يتم إضافتها به هي السيئة، عند الحصول على السكر من مصادره الطبيعية لن تواجه هذه المشاكل لأن السكر الطبيعي في الخضروات والفواكه والحبوب يصاحبه كميات كبيرة من المغذيات والألياف مما يبطئ من امتصاصه ولا يؤثر سلبيا على الأنسولين أو يؤدي إلى السكري مستقبلا.

طريقة الإقلاع عن السكر

قد تعتقد أنه من الصعب التخلص من السكر في نظامك اليومي وذلك لأن السكر ممتع في الأساس، وهو ما يجعلك مرتبط به بسبب إفراز المخ للدوبامين وهو الذي يتم إفرازه عند الحصول على مكافأة وبالتالي تشعر بسعادة، لذلك أولا يجب أن تعرف أن ترك السكر لن يشعرك بسعادة ولكن سوف يمنع عنك عدة مخاطر ومشاكل صحية، هناك مجموعة من النصائح يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن السكر.

1-التقليل من السكر بشكل تدريجي

من الصعب على البعض ترك السكر في يوم وليلة نهائيا، لذلك سيكون من الجيد حينها تقليل كميات السكر اليومية بشكل تدريجي ومع مرور الوقت ستلاحظ أنك أصبحت أكثر سيطرة على الكمية التي تحصل عليها.

2-إيجاذ بديل مناسب للسكر

قد لا يتقبل البعض طعم المشروبات والأكلات دون سكر، لذلك من المهم الحصول على بديل مناسب وصحي للسكر الأبيض، يمكنك تبديل السكر الأبيض بالسكر الصناعي مثل ستيفيا أو العسل الأبيض، أيضا بدلا من تناول الحلويات من الأفضل تناول الفاكهة الطبيعية.

3-تجنب الأطعمة المصنعة

عند محاولة الإقلاع عن السكر يجب أن تبتعد عن أي أطعمة مصنعة ويتم تحضيرها خارج المنزل، في الغالب يتم إضافة الكثير من السكر إلى هذه الأكلات حتى بدون أن تشعر، لذلك من الجيد تحضير كل الوجبات بشكل صحي في المنزل.

 

مصدر الصور : Freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة