×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

بناء العضلات

علاج الإرهاق والتعب الشديد للعضلات

تعب العضلات والإجهاد البدني من أبرز الأعراض الشائعة التي يمكن أن يمر بها أي رياضي وتحدث نتيجة لعدد من الأسباب، فما هو الحل المناسب للتخلص من تعب الجسم والعضلات؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أسباب تعب الجسم والعضلات

قبل أن نتحدث عن العلاج المناسب لتعب الجسم والعضلات يجب أولا أن تعرف ما هي الأسباب الشائعة التي تجعلك تشعر بهذا التعب والتي أن استطعت تجنبها يمكنك بشكل نهائي تجنب التعب والإرهاق البدني.

1- الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

من أكثر الأسباب التي يمكن أن تكون السبب وراء الإرهاق والتعب الذي تشعر به دائما هو الإفراط في ممارسة التمارين، خصوصا المبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية لا يمتلكون القدرة على تحديد الفرق بين ممارسة التمارين بشكل جيد وبين الإفراط في التمرين، يواجه العديد من المبتدئين هذه المشكلة والتي تسبب مع مرور الوقت الإرهاق البدني الشديد وألم الجسم والعضلات، لذلك يجب أن يكون هناك توازن في ممارسة التمارين الرياضية وأن تعلم جيدا أن فاعلية التمرين ليست بممارسة التمارين لوقت طويل بل ممارسة التمارين بشكل مستمر والأداء الرياضي الصحيح.

2- عدم الالتزام بنظام غذائي مناسب للجسم

قبل البدء في ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية غالبا ما تكون عشوائي إلى حد ما في اختيار أصناف الطعام التي تتناولها في وجباتك اليومية، لكن مع البدء في ممارسة الرياضة يجب أن يكون هناك بعض التعديلات التي يجب أن تناسب وضعك الحالي، عند ممارسة التمارين تتمزق الألياف العضلية وتحتاج إلى البروتين بجانب العناصر الغذائية الأخرى المساعدة في انتعاش العضلات بعد التمرين، ضعف التغذية يمكن أن تكون سببا رئيسيا في الإصابة بتعب وإرهاق الجسم والعضلات.

يمكنك حساب احتياج الجسم من (البروتين، الدهون الصحية، الكربوهيدرات) من خلال حاسبة الماكروز التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

3- ممارسة التمرين بشكل خاطئ

أن كنت تمارس التمارين الرياضية بشكل غير صحيح يمكن أن تزيد لديك فرصة حدوث الإصابات الرياضية، هناك عدد كبير من الإصابات الشائعة التي يمكن أن تحدث للرياضيين بسبب الأداء الخاطئ مثل إصابة الركبة أو إصابة اسفل الظهر أو إصابة الكفة المدورة للكتف، كل هذه الإصابات تحدث بشكل متكرر للرياضيين وغالبا ما تكون بسبب الأداء الخاطئ، يمكن أن يكون الأداء الخاطئ في التمرين هو السبب في الشعور بالتعب والإرهاق بشكل دائم لأنك تضع الكثير من الحمل على المفاصل والأوتار التي مع الوقت يصيبها التعب وتسبب ألم حاد وتؤثر على جودة تمرينك.

4- السهر وعدم الحصول على نوم هادئ

لكي يقوم الجسم بعملية الاستشفاء يحتاج إلى النوم والراحة، يجب أن تحصل على ما يكفي من النوم في المساء لكي تكون قادر على مواصلة مشوارك التدريبي بنجاح، أن لم تنم بشكل كافي سوف تشعر دائما ليس بالتعب الجسدي والعضلي فقط بل وأيضا يتضرر الدماغ ويمكن أن تشعر بعدم التركيز والقدرة على أداء أي أنشطة يومية، لذلك يجب أن تحصل على ما يكفي من النوم بمعدل 7-9 ساعات يوميا وأن تكون مواعيد النوم والاستيقاظ ثابتة.

علاج تعب الجسم والعضلات

إلى جانب الالتزام بتجنب الأسباب السابقة التي يمكن أن تكون سببا رئيسيا في حدوث تعب الجسم والعضلات، يمكن أن تكون النصائح التالية علاج فعال للتخلص من تعب الجسم والعضلات.

1- التدليك

من أفضل الطرق للتخلص من الألم والإرهاق البدني هو الحصول على جلسة من التدليك الخفيف للجسم والعضلات، يساعد التدليك على تحسين الدورة الدموية في الجسم وتخفيف الألم والإرهاق ويساعد على سرعة الاستشفاء.

2- كمادات الثلج

يمكن أن تكون كمادات الثلج حل مثالي عند الشعور بألم في جزء ما في الجسم، عند وضع الثلج على المكان المصاب يمكن أن تشعر بالتحسن سريعا.

3- مضادات الالتهاب

تساعد مضادات الالتهاب في سرعة الاستشفاء والشعور بالتحسن ولكن يجب أن تكون مضادات الالتهاب تحت إشراف طبيب مختص.

4- جلسات العلاج الطبيعي

قد يكون الحل هو الحصول على جلسات للعلاج الطبيعي أن كان الألم حاد ومستمر لفترات طويلة قد يرى الطبيب المختص أنك في حاجة إلى عناية طبية للتخلص من هذا الألم.

متى يجب زيارة طبيب؟

في بعض من الحالات يكون من الضروري أن تزور طبيب مختص نظرا لأنه يمكن لبعض الأمراض أن تكون سببا في الإصابة بتعب العضلات والجسم، في حالة استمرار الألم العضلي لفترات طويلة تزيد عن أسبوعين وأيضا أن يكون الألم متصاعد وحاد ولا يوجد أي سبب من الأسباب التي تم ذكرها هي التي تسبب الإجهاد، حينها يجب أن تزور طبيب على الفور لمعرفة ما هو السبب العضوي للشعور بالتعب والحصول على علاج مناسب لحالتك.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة