×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التحكم بالوزن

علاج الدوخة أثناء الرجيم

من الأعراض الجانبية لبعض أنظمة الرجيم هو الشعور بالدوار والدوخة، فما هو السبب وما هي طريقة تجنب الدوخة بشكل نهائي في الرجيم؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أسباب الدوخة أثناء الرجيم

الدوخة من المؤشرات التي تدل غالبا على أن نظام الغذائي المتبع لخسارة الوزن هو نظام غير جيد وغير صحي، يمكن أن تحدث الدوخة في الرجيم نظرا لعدد من الأسباب والتي من خلال تعديلها في نظامك يمكنك علاج الدوخة بشكل نهائي.

1- الالتزام بعجز مبالغ فيه من السعرات الحرارية

السبب الأكثر شيوعا لشعورك بالدوخة أثناء الرجيم هو أنك تقوم بعجز كبير مبالغ فيه من السعرات الحرارية اليومية، بالتأكيد كلما زاد العجز من السعرات كلما زادت سرعة خسارة الوزن ولكن لن يكون الأمر صحي وسوف تواجه عدة مشاكل أبرزها الدوخة، يجب أن لا يزيد عجز السعرات اليومي عن 300-500 سعر حراري.

2- منع الملح من الطعام

من الشائعات المرتبطة دائما في أي رجيم هو ضرورة منع الملح من نظامك الغذائي، يعتقد البعض أن الملح مضر ويسبب زيادة الوزن، على الرغم أن جزء من هذا الكلام صحيح وهو أن زيادة الملح يسبب احتباس السوائل ولكن مازال معدن الصوديوم في الملح ضروري ولا يجب منعه نهائيا من نظامك بل يجب التحكم في كميات الصوديوم فقط يوميا، يمكن أن يكون منع الملح نهائيا من نظامك هو أبرز الأسباب لمشكلة الدوخة أثناء الرجيم.

3- نقص في الفيتامينات والمعادن

نقص المغذيات اليومية التي تحصل عليها نتيجة خفض السعرات بشكل كبير وأيضا عدم استهداف الطعام الصحي في نظامك، قد تكون ملتزم بعدد سعرات مناسب ولكن تتناول أطعمة تمدك فقط بالطاقة دون أي تغذية ولن تغطي احتياجك اليومي للفيتامينات والمعادن والتي مع نقصها لفترة طويلة يمكن أن تصيبك بالإجهاد والإرهاق المستمر والدوخة بشكل متكرر في الرجيم.

علاج الدوخة أثناء الرجيم

لكي تعالج مشكلة الدوخة يجب أن تتجنب المشاكل السابقة وأن تلتزم بنظام غذائي محسوب بشكل دقيق مع توفير حاجة جسمك اليومية من المغذيات سواء عن طريق الطعام أو مع استخدام مكمل إضافي في نظامك ليكمل احتياجك يوميا بعد استشارة طبيب مختص.

ملحوظة هامة:

في حالة استمرار مشكلة الدوخة أثناء الرجيم يجب التوقف عن النظام الحالي لخسارة الوزن واستشارة طبيب مختص لمعرفة سبب الدوخة.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة