×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

كيف زيادة الوزن بعد التعافي من حالة مرضية والإصابات الرياضية

الحالات المرضية قد تتسبب في تدمير الفورمة تماماً خاصة إذا كنت تتميز بمعدلات التمثيل الغذائي العالية، ولكن بمجرد إنتهاء الحالة المرضية فإنه من المهم أن تستعيد وزنك وفورمتك كما كنت ولا تقلق فلن تستغرق الكثير من الوقت خاصة لو كانت الحالة المرضية لا تزيد عن ش
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

يجب أن تتبع مجموعة من الخطوات في تغذيتك لزيادة الوزن مرة أخرى كما أنه يجب أن تتناول المغذيات المناسبة لتعافي الجسم والعضلات بشكل سريع، ونحن معك اليوم لنساعدك في اكتساب الوزن مرة آخرى بعد التعافي من الحالات المرضية في عدة خطوات بسيطة.

تناول الكثير من السعرات الحرارية

زيادة الوزن من المعروف أنها تعتمد بشكل أساسي على كميات السعرات الحرارية فيجب أن تتناول الكثير من السعرات الحرارية، فعليك أن تحسب السعرات الحرارية التي تحرقها بشكل يومي ثم تزد 500-1000 سعرة حرارية على هذه السعرات حتى تكتسب الوزن والعضلات بشكل سريع وآمن بعد التعافي من الحالة المرضية.

 

حاسب السعرات الحرارية
 

 

تناول عدد أكبر من الوجبات على مدار اليوم

حاول أن تمد جسمك بالسعرات الحرارية والمغذيات الصحية طوال اليوم حتى لا تفقد المزيد من الوزن وتكتسب الوزن وتحافظ على معدلات الطاقة لديك، فيمكنك أن تأخذ معك بعض الوجبات الصحية الخفيفة إلى العمل أو إلى الجامعة حيث أنه يفضل أن تتناول 5-6 وجبات يومياً، وليس بالشرط أن تكون كل الوجبات كبيرة وتحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية بل يجب أن تحتوي هذه الوجبات على مغذيات صحية وتكون سهلة الهضم ومتوسطة السعرات الحرارية، وهذا الأمر من شأنه أن يضمن لك الحصول على مستويات طاقة عالية ومستقرة على مدار اليوم.

تناول سناكات (سناكس) صحية

يفضل أن تتناول سناكس صحية تحتوي على البروتينات بين الوجبات اليومية الخاصة بك إذا شعرت بالجوع، ولا تعتمد على سناكس غير صحية بل قم أنت بإعداد وجبات سناكس خاصة بك تحتوي على كميات عالية من البروتين والكربوهيدرات الصحية، ويوجد انواع من السناكس الصحية تباع في محلات المكملات مثل بروتين بار وكوكيز البروتين وغيرها.

تناول المزيد من الدهون الصحية

تعتبر الدهون الصحية هامة من أجل معظم الوظائف الحيوية التي تجري داخل جسم الإنسان، وهي مليئة بالسعرات الحرارية حيث أن كل غرام من الدهون يحتوي على حوالي 9 سعرات حرارية وإذا كنت تريد زيادة الوزن بسرعة بعد التعافي من الحالات المرضية فإدمج الدهون الصحية مثل الأفوكادو والسلمون والأوميجا3 وزيت الزيتون في نظامك الغذائي.

لا تهدر سعراتك الحرارية

حاول أن تتجنب تناول الوجبات التي تؤدي إلى إهدار السعرات الحرارية الخاصة بك مثل الأيس كريم، فهذه الوجبات تحتوي على كميات عالية جداً من السعرات الحرارية مقابل كميات ضئيلة جداً من المغذيات الصحية مما يتسبب في إكتساب الدهون بدلاً من العضلات وبالتالي لا تصل لهدفك وهو إستعادة كتلتك العضلية مرة أخرى.

تناول المغذيات الجيدة

حاول أن تختار الأطعمة التي تحتوي على المغذيات الجيدة مثل البروتينات الصافية والكاربوهيدرات ذات معدل التسكر المتوسط والمنخفض حتى تتجنب إكتساب الدهون بدلاً من إكتساب العضلات، فيفضل أن تختار البروتين من مصادر نقية مثل لحم الديك الرومي واللحم الأحمر ولحم الدجاج والبيض والحليب، والكاربوهيدرات الجيدة التي تتواجد في الشوفان والأرز البني والعسل الأبيض والجرانولا.

ملحوظة:

استشر طبيبك قبل البدء في برنامج تدريبي أو غذائي جديد حتى تتأكد أن جسمك في حالة إستعداد للتمرين أو إتباع النظام الغذائي الجديد.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة