×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

المكملات الغذائية

ما هو أفضل مكمل للضخامه؟

هناك عدد كبير من المكملات الغذائية التي يسوق لها كحل سريع للضخامة العضلية، ولكن بالتأكيد هناك مجموعة من المكملات الغذائية الضرورية والتي لا يجب الاستغناء عنها في فترات الضخامة.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

ما هو أفضل مكمل للضخامة؟

لبناء العضلات وتضخيمها تحتاج إلى الاهتمام بجانب التغذية بنسبة تكاد تتخطى اهتمامك بجانب التدريب، على الرغم من أهمية شدة التمرين لبناء العضلات ولكن التغذية هي حجر الأساس لحصد مكاسب التمرين، يمكنك من خلال الطعام والوجبات المخطط لها بشكل مثالي مد الجسم باحتياجه من عدة عناصر ضرورية، ولكن من المؤكد أن الطعام لن يكون فقط كافي أحيانا للحصول على أقصى نتيجة ممكنة وهنا تأتي أهمية المكملات الغذائية.

1-مكمل الكرياتين

في المرتبة الأولى والمكمل الغذائي الأهم والأفضل للضخامة العضلية هو الكرياتين، يعتبر الكرياتين من المكملات الغذائية التي لا غنها عنها في أي برنامج تدريبي، السبب هو أن مادة الكرياتين نادرة جدا في الطعام ولا يمكن تحصيل كميات كبيرة منها بسهولة.

ينتج الكبد 1 جرام فقط من الكرياتين بينما تحصل من خلال مصادر البروتين الحيواني على قدر ضئيل لا يكفي ما تحتاجه فعليا، الكرياتين مادة طبيعية يتم تخزينها في العضلات على شكل فوسفات الكرياتين وهو ما يتم استهلاكه كمصدر طاقة في الأنشطة اللاهوائية العنيفة مثل تمارين الحديد.

استخدام الكرياتين في نظام التضخيم يمنحك أداء تدريبي أفضل بسبب زيادة مادة ATP والتي من دورها أن تجعلك تمارس تمرينك بشكل أفضل وأيضا يساهم الكرياتين في سرعة الاستشفاء العضلي، يحتاج الجسم يوميا نسبة من 3-5 جرام من الكرياتين.

2-مكملات الجينر

مكملات الجينر من أكثر أنواع المكملات استخداما في فترات الضخامة العضلية وتعتبر حل مثالي للتخلص من مشكلة النحافة، المشكلة الأساسية في فترة التضخيم هو صعوبة تحصيل كم الطاقة والسعرات الحرارية من خلال الوجبات، تحتاج في التضخيم عدد من السعرات الحرارية يفوق احتياجك الطبيعي وبالتالي يواجه البعض مشكلة خصوصا من يعاني من ضعف الشهية.

مكملات الجينر توفر كمية كبيرة من السعرات الحرارية في كل جرعة يمكن أن تتخطى 1000 سعر حراري للجرعة الواحدة فقط، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، يمكن أن يصل محتوى الجرعة إلى ما يزيد عن 40 جرام بروتين، وهناك أيضا بعض مكملات الجينر تحتوي على نسبة من الكرياتين وهو ما يعطيها أفضلية كبيرة في فترات التضخيم.

تختلف جرعات مكملات الجينر من شخص لأخر وذلك بناء على احتياجك اليومي الطبيعي من السعرات الحرارية والبروتين، لذلك يجب أن تقوم بحساب احتياجك بشكل دقيق لكي تعرف ما هي الجرعة المناسبة لك للحصول عليه من خلال مكمل الجينر للضخامة.

يمكنك حساب احتياج جسمك اليومي من السعرات الحرارية، البروتين، الكربوهيدرات، الدهون، من خلال استخدام الحاسبة الرياضية التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

3-الفيتامينات المتعددة "المالتي فيتامين"

من أهم مكملات الضخامة العضلية التي لا يجب الاستغناء عنها على الإطلاق هي مكملات المالتي فيتامين أو الفيتامينات المتعددة، السبب هو أن الجسم يحتاج إلى حوالى 13 معدن وفيتامين وهو ما يجعل من الصعب تحصيلها من خلال الطعام فقط، كل معدن وفيتامين له دور هام وحيوي في الجسم، تؤثر الفيتامين والمعادن في معدلات النشاط والطاقة ومعدلات التمثيل الغذائي لذلك أي نقص فيها يؤثر بشكل مباشر على بناء وضخامة العضلات وهو ما يعطي مكملات المالتي فيتامين أهمية كبيرة في نظامك للضخامة العضلية.

4- الأوميجا 3

الأوميجا 3 من المكملات الغذائية الضرورية في فترات الضخامة لأنها من الدهون الأساسية التي لا يمكن للجسم تصنيعها، من الجيد استخدام أوميجا 3 خصوصا إن كنت لا تعتمد على المأكولات البحرية في نظامك الغذائي بشكل كبير لأنها من أعلى مصادر الأوميجا 3.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة