×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

كمال الأجسام

معنى التنشيف في كمال الأجسام

تجد المصطلحات الغريبة في كمال الأجسام خصوصا إن كنت مبتدأ مثل التضخيم أو التنشيف، فما هو معنى التنشيف والتضخيم في كمال الأجسام ومتى يجب القيام بها في برنامجك التدريبي؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

معنى التنشيف في كمال الأجسام

التنشيف في كمال الأجسام هي عبارة عن مرحلة الهدف منها خفض نسبة دهون الجسم إلى أقل حد ممكن يسمح بظهور الكتلة العضلية بشكل واضح وبارز، الهدف من التنشيف ليس خفض نسبة الدهون فقط ولكن أيضا الحفاظ على الكتلة العضلية وعدم خسارتها لكي يكون الجسم في أفضل حجم عضلي ممكن عندما تنخفض نسبة الدهون، هناك بعض الأنظمة التي تعتمد أيضا على بناء العضلات أثناء التنشيف.

متى يجب القيام بالتنشيف في كمال الأجسام؟

فترة التنشيف في كمال الأجسام هي الفترة التي تلي فترة التضخيم العضلي، فترة التضخيم هي العكس تماما لأنها تعتمد على زيادة الحجم العضلي بشكل كبير دون التركيز في نسبة الدهون في الوقت الحالي، بعد بناء كتلة عضلية ضخمة يكتسب الجسم بعض من الدهون التي تغطي هذه العضلات التي تم بناؤها في التضخيم ولذلك يلجأ لاعب كمال الأجسام إلى فترة من التنشيف لإظهار نتائج فترة التضخيم العضلي.

يجب القيام بالتنشيف العضلي عندما تبدأ نسبة الدهون في الخروج عن السيطرة في فترات التضخيم، من غير الجيد الإنتظار طويلا عندما تجد أن نسبة الدهون ترتفع قرب 20%، يجب أن لا ترفع من نسبة دهونك عن 15% فهي النسبة الأفضل التي يجب أن تبدأ عندها مرحلة التنشيف لكي تخفض نسبة دهونك من جديد إلى 12% أو حتى أقل إلى 7-10%.

الطريقة الصحيحة للتنشيف في كمال الأجسام

الطريقة الأفضل للتنشيف في كمال الأجسام هو القيام بعجز بسيط من السعرات الحرارية في نظامك يسمح لك بممارسة التمارين بشكل طبيعي بدون إرهاق وإجهاد يؤثر على الحجم العضلي أو جوع وشراهه تدفعك إلى الخروج عن النظام، العجز الأفضل من السعرات في التنشيف هو 300-500 سعر حراري، لا يفضل زيادة معدل عجز السعرات الحرارية عن هذا الحد.

يمكنك حساب احتياجك جسمك من السعرات الحرارية والماكروز المناسب للتنشيف بشكل صحيح من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة