×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التغذية

هل الصودا سيئة لصحتك، وما هي الخيارات المتاحة؟

مشروبات الصودا والمياه الغازية من أكثر المشروبات استهلاكا بين العديد من الأشخاص ودائما ما كان هناك شائعات حول أضرار هذه المشروبات من عدمها، يناقش هذا المقال اضرار الصودا على الصحة ويقترح لك أفضل البدائل الصحية المناسبة. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

اضرار تناول مشروبات الصودا على الصحة

 

الإصابة بالسمنة

الاصابة بالسمنة وزيادة الوزن لها العديد من الاسباب واحدها هو استهلاك المياه الغازية بشكل كبير على مدار اليوم، تحتوي هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكر وبالتالي هي مرتفعة من ناحية السعرات الحرارية كما أنها لا تشعرك بالشبع فمن الممكن ان تتحول إلى عادة لاستهلاك هذه المشروبات بدلا من الماء مع مرور الوقت سوف تكتسب الكثير من الوزن.

الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

بسبب ارتفاع مشروبات الصودا من ناحية احتوائها على سكر، أثبتت بعض من الدراسات التي أجريت عن تأثير مشروبات الصودا على صحة الإنسان في عام 2018 ان استهلاك مشروبات الصودا بشكل منتظم يمكن ان يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

مقاومة الانسولين

مقاومة الأنسولين هي احد الأمراض الشائعة والتي تنتج بسبب استهلاك كميات كبيرة جدا من السكريات، يتم افراز هرمون الانسولين عن طريق البنكرياس، يقوم الأنسولين بدوره في نقل سكر الدم إلى الخلايا، ولكن في حالة الإصابة بمقاومة الانسولين تصبح خلايا الانسان اقل تأثير أو حساسية تجاه الأنسولين وبالتالي لا يجد الجسم الا حل واحد فقط وهو إفراز المزيد من الانسولين وبالتالي تصبح عرضة حينها للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني بالاضافة إلى امراض اخرى.

زيادة إحساس الشهية والجوع

كلما كان هرمون الأنسولين مرتفع في الجسم بسبب ارتفاع نسبة السكر كلما كان احساس الجوع أعلى لديك مقارنة بشخص اخر يقييد استخدام السكر، يرتفع إحساس الجوع والشهية بشكل مستمر نتيجة استخدام مشروبات الصودا المليئة بالسكريات.

تسوس الاسنان

عند استهلاك مشروبات الصودا تتراكم السكريات التي تتواجد في هذه المشروبات في الفم وبين الأسنان وتقوم نوع من البكتيريا بتكسير هذا السكر والتي تنتج نوع من المركبات تتراكم على الأسنان ومع مرور الوقت تسبب تلف لميناء الانسان وتتعرض للتسوس.

الإصابة بمرض الكبد الدهني

تحتوي مشروبات الصودا على السكر الأبيض العادي الذي يتم استخدامه بشكل متكرر في العديد من المشروبات والاكلات وهذا النوع من السكر يتكون من مركب السكروز وهو المركب الذي ينقسم إلى شقين وهما الفركتوز والجلوكوز، يستطيع الجسم ان يتعامل مع الجلوكوز بشكل طبيعي ويستهلك بواسطة كافة خلايا الجسم بشكل تلقائي.

لكن على الجانب الآخر مركب الفركتوز وهي الذي يتم استخدامه وتحليله عن طريق الكبد فقط، يقوم الكبد باستقبال هذا النوع من السكر ومن ثم يقوم بتحويله إلى دهون ثلاثية عبر مجرى الدم والجزء المتبقى يتم الاحتفاظ به داخل الكبد وهو ما يسبب مع مرور الوقت مرض الكبد الدهني.

ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL

أثبتت بعض من الدراسات ان استهلاك الصودا عالية السكر قد يكون احد الاسباب لانتشار جزيئات الكوليسترول الضار LDL في الجسم وهذه الجزيئات تسبب تراكم الكوليسترول السئ داخل الشرايين والاوعية الدموية لتكون سببا في الإصابة بأمراض القلب.

مشروبات الصودا منخفضة السعرات "الدايت"

مشروبات الصودا منخفضة السعرات أو الدايت هي مشروبات تم صنعها لمرضى السكر فهي لا تحتوي على السكر الأبيض ولا تحتوي على سعرات حرارية في الغالب، على الرغم من أنها فعلا لا تحتوي على السكر ولكنها تحتوي على سكر صناعي أو اسبرتام وهو الذي مازال هناك شكوك وابحاث غير مؤكدة عن مدى تأثيره على صحة الإنسان.

بدائل مشروبات الصودا

هناك العديد من المشروبات الصحية والمفيدة للجسم والتي من الممكن ان تقوم باستخدامها في النظام الغذائي عوضا عن استهلاك المشروبات الغازية أو مشروبات الصودا الضارة بالجسم، ومنها:

  • الماء الفوارة.
  • الشاي الأخضر.
  • الشعير.
  • القهوة.
  • عصير الفواكه الخالي من السكر.
  • الزنجبيل.
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة