الولايات المتحدة الأمريكية
أصبح لدينا الميزان الذكي، يخبرك بأدق تفاصيل جسمك التفاصيل

أفضل مشروبات طاقة قبل التمرين لكمال الأجسام

يعتبر نقص الطاقة مشكلة شائعة بين اللاعبين، لذا يقوم العديد من الناس بعمل مشروبات الطاقة وشراء مكملات الطاقة قبل التمرين للحصول على دفعة إضافية من الطاقة، ولهذا يجب أن تعرف أهم المشروبات ومكملات الطاقة قبل التمرين.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

 أهم مشروبات طاقة طبيعية قبل التمرين

1. الماء

لا يوجد شيء أفضل من الماء لممارسة التمرين إذ يمنحك الماء ما تحتاجه للبقاء رطبًا أثناء التمرين ويعتبر الماء أفضل طريقة لاستبدال السوائل المفقودة. وفقا للكلية الأمريكية للطب الرياضي، حاول أن تشرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل التمرين. المحافظة على رطوبة جسمك أثناء التمرين يجنبك الإعياء والتعب الناتج عن الجفاف مما يحافظ على مستويات الطاقة لديكعصائر

2. عصير الموز مع ملعقة زبدة الفول السوداني

الموز يوفر لك كميات مناسبة من الجليكوجين والكاربوهيدرات البسيطة التي تمدك بالطاقة خلال التمرين، لذا حاول أن تدرج هذه الوجبة في نظامك قبل التمرين بنصف ساعة.

3. القهوة والشاي الأخضر:

تحتوي القهوة والشاي الأخضر على الكافيين هو مركب طبيعي يحفز أجزاء معينة في الدماغ تزيد من اليقظة والنشاط وتقلل من الشعور بالتعب. حاول شرب كوب من الهوة أو الشاي قبل التمرين بساعة.

4. عصير الجزر

عصير الجزر يعتبر مشروب صحي ومحمّل بفيتامين أ، ويتمز بالطعم الحلو. يمكنك شرب عصير الجزر قبل ساعة من التمرين.

أهم مكملات الطاقة قبل التمرين

1. مكمل الكرياتين

الكرياتين هو مركب يتم تصنيعه داخل الجسم بشكل طبيعي وله شعبية كبيرة جداً بين لاعبي كمال الأحسام، وذلك لأنه يمدك بفوسفات الكرياتين الضرورية لتخليق جزيئات ATP اللازمة للطاقة أثناء التمرين، وهو أيضاً يسحب السوائل من الجسم ويخزنها داخل العضلات مما يؤدي إلى زيادة قوة التحمل وكبر حجم العضلات، وجرعته اليومية هي 5 غرام بعد فترة التحميل.

2. البينتا الانين

البيتا الانين هو حمض أميني يساعد في محاربة الإرهاق والشعور بالتعب، فعندما يبدأ حمض الاكتيك بالتراكم أثناء التمارين المكثفة فإن مكمل البيتا الانين يساعد على مقاومة تراكمه، وهذا المكمل أيضاً قد يساعد على زيادة قوة التحمل بعد فترة من تناوله.

3. بيكربونات الصوديوم

قد تتعجب عندما تعرف أن هذا المسحوق المنزلي له فوائد رياضية، بيكربونات الصوديوم لها تآثير كبير في التقليل من تراكم حمض الاكتيك، لذا فهي عامل مساعد قوي للتقليل من التعب أثناء التمرين ومكافحة التعب الناتج عن التمرين، وزيادة عدد التكرارات الأخيرة والصعبة، والجرعة المثلى له هي 300 مغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم، ويمكنك التقليل من آثارها الجانبية عن طريق أخذ جرعات صغيرة جداً ثم زيادتها بالتدريج إلى أن تصل للجرعة اليومية المناسبة لك.

4. ال بي سي اي اي BCAA

يتكون مكمل ال BCAA من 3 أحماض أمينية مهمة وهي الليوسين والأيزوليوسين والفاللين، وتوجد هذه الأحماض الأمينية بصورة كبيرة في اللحوم والمنتجات الحيوانية، ومكملات ال BCAA تمدك بالطاقة اللازمة للتمارين الرياضية وتساعدك أيضاً في تعزيز عمليات تخليق البروتين بالجسم، وجرعتها غالباً ما تكون5-20 غرام حسب نسبة الليوسين والأيزوليوسين والفاللين في المكمل.

5. النترات

النترات هو مركب موجود في الخضروات مثل السبانخ واللفت والبنجر، ويتم إنتاجه بشكل طبيعي في الجسم، وأكبر فوائد النترات أنه يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك الذي يؤدي إلى زيادة تدفق الدم داخل الجسم لذا فالنترات من أفضل المكملات التي يمكنك شربها قبل التمرين، وجرعتها غالباً ما تكون 6-13 مغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area