الولايات المتحدة الأمريكية

التعضيل بعد الرياضة: أسباب وعلاج ألم العضلات بعد الرياضة

لا بد أنك قمت بتمارين حديد والآن تعاني من آلام في جسمك ولا تستطيع أن تحرك جسمك نتيجة الألم الذي تعاني منه. لا تقلق فهذا طبيعي حدوث ألم بعد أول يوم تمرين لدى الكثير من المبتدئين في كمال الأجسام والحديد وهذا ما سنوضحه في هذا المقال
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو التعضيل

لا بد وأنك مررت بهذه التجربة المؤلمة في اليوم التالي بعد ممارستك لتمارين الحديد وخاصة تمارين الأرجل، تعرف هذه الحالة طبيا ب "تأخر ظهور آلام العضلات (delayed onset muscle soreness - DOMS) " أو ما يعرف داخل الصالة الرياضية بإسم التعضيل. يحدث التعضيل عادة بعد التمرين من 6 إلى 8 ساعات وأحيانا تمتد لتصل إلى 48 ساعة ويستمر الشعور بالألم لغاية 5 أيام تكون أكثرها ألما في أول يومين ويقل تدريجيا. على الرغم أن التعضيل يمكن أن يحدث في أي من عضلات الجسم نتيجة للأنشطة المكثفة، إلا أن ألم الجزء السفلي من الجسم (الأرجل) هو الأكثر تثبيطا ولايُنسى. 

لماذا يحدث التعضيل

على الرغم من عدم وجود دليل مقنع حول سبب تعضل العضلات إلا أنه يعتقد البعض بأن حدوثها مرتبط بممارسة التمارين الرياضية بأوزان غير التي اعتاد الجسم على حملها، مما تُحدث في ألياف العضلات تمزقات مجهرية ونتيجة لهذه التمزقات تتجه السوائل العضليه والكهرلية نحو هذه المنطقة مسببة الألم. ومن الأمثلة الكلاسيكية على حدوث التعضيل: تمارين الأرجل، الركض على منحدر لأسفل وتمارين الصدر والبايسبس. 

التخلص من ألم العضلات بعد الرياضة

لا يوجد حتى الآن وسيلة نهائية للتخلص من التعضيل وعادة ينصح بالراحة لعدة أيام حتى يخف الألم٫ والجميل في الأمر أنه الجسم يبدأ بالتكيف بعد الراحة ويصبح أكثر تحملا لكثافة التمارين العالية. 

الشعور بالتعضيل وألم العضلات لا يجب أن يكون عائقا لممارسة التمارين الرياضية والمتابعة في جدولك الرياضي، لكن لحين الشفاء من ألم العضلات يمكنك في هذه الأيام ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والتي لا تزيد أحمال إضافية على عضلاتك، حتى وإن رغبت بمقاومة الألم وممارسة تمارين عاليه يفضل أن لا تقم بذلك، وخاصة أن العضلات لا تكون قوية إلى حد مقاومة تلك الأوزان العالية فتعرض نفسك للإصابات.  

على الرغم أن التغذية لا تمنع تعضل العضلات باعتبارها "جزءًا طبيعيًا من عملية التكيف التدريبي" إلا أنها قد تساعد في تقليل التأثيرات وينصح خبراء التغذية بتناول قدر كاف من الكربوهيدرات قبل التمرين لمنع هدم بروتين العضلات أثناء التمرين للحصول على الطاقة، وأيضا تناول البروتين بعد التمرين قد يقلل من حدة التعضيل. ويوصي أيضا خبراء التغذية بشرب الماء أثناء التمرين نظرًا لأن العضلات تتكون من نسبة عالية من الماء،  وعلى الرغم من أن البقاء رطباً قد يقلل من الأعراض إلا أنه لن يسرع عملية الإصلاح من تلف العضلات.

يميل البعض باستخدام الحمام البارد أو حتى الساخن للتخلص من ألم العضلات، إلا أن فاعليتها لم يتم إثباتها إلى الآن، لكن إن وجدتها تساعدك فليس هناك أي ضرر من أخذ حمام بارد أو ساخن حسب ما تجده مناسبا.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area