الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

السن المناسب لكمال الأجسام للاطفال والمراهقين

تحديد السن الذي يمكن أن يعتبر مناسب للذهاب للجم ورفع الأثقال يحتاج إلى وعي عالي وتدعيم بحقائق ودراسات علمية لكل من يظن أن رفع الأثقال أو ممارسة أي نوع من تمارين المقاومة يسبب أضرار بجسم الطفل أو المراهق.
1 دقائق قراءة
شارك المقال على :

قبل التطرق إلى التحدث عن السن المناسب الذي يمكن حينه الشخص بممارسة تمارين رفع الأثقال فيم يلي بعض الخرافات المتأصل عند البعض عن رفع الأثقال والسن الصغير.

الخرافات المتعلقة بكمال الأجسام للأطفال والمراهقين

1. رفع الأثقال يعيق من عملية نمو جسم الطفل

يرى الكثير من الناس أن عملية رفع الأثقال يمكن أن تعيق من نمو الجسم بطرق عديدة. فيذهب البعض إلى أن تحميل أوزان كبيرة على الجسم تؤثر على تكوين وتشكيل العظام مما يؤدي ذا إلى تشويهها إلى الأبد. ويزعم الآخر أن الأحمال الثقيلة تؤدي إلى كسور وشقوق في الصفائح العظمية الموجودة في الجسم مما يؤدي أيضاً إلى إعاقة نمو الجسم نهائياً.

2. رفع الأثقال نشاط خطير على الأطفال

ربما نستطيع إقناع الناس بأنه لا توجد أي حقائق علمية تدعم نظرية الأثر السلبي على نمو جسم الأطفال عند ممارسة رفع الأثقال، ولكن بالنسبة إلى أنها رياضة خطيرة ويمكن أن تؤذي الظهر والمفاصل والأوتار فهذا أمر مختلف. احتمالية إصابة الطفل بأي إصابة أثناء ممارسة لعبة كرة القدم أو كرة السلة أو حتى ركووب الردراجة الهوائية أعل بكثير منها عند ممارسة رفع الأثقال. فممارسة رياضة رفع الأثقال من أكثر الرياضات أماناً من الناحية الجسدية على الطفل.

 

ممارسة كمال الأجسام في عمر مبكر

ممارسة تمارين رفع الأثقال في وقت مبكر يساعد على تدريب نظام الأعصاب العضلي الموجود مما يحفز الطفل لاحقاً على الجري والقفز والتحرك بصورة فعالة جداً، بالإضافة إلى أن الحركيين في مرحلة الطفولة يصبحون حركيين في المستقبل وهو ما يعود بفائدة عامة على صحة الشخص في المستقبل. يمكن للأطفال في سن العاشرة بالبدء بممارسة بعض تمارين المقاومة الأساسية ولكن تحت إشراف المدربين حتى مرحلة عمرية متقدمة أكبر بقليل لضمان ممارسة التمارين بالصورة الصحيحة وتجنب حدوث أي أضرار.

طبيعة تمارين كمال الأجسام للأطفال والمراهقين

يجب أن تكون الأوزان المستخدمة في تمارين المقاومة بالنسبة لمن هم في عمر صغير خفيفة ويمكن رفعها وذلك لتعلم أسس الوضعيات الصحيحة. وأيضاً يجب أن يقوم الأطفال باستخدام البار والدمبل ذوات الأحجام الصغيرة ليشعروا بحرية أكبر عند رفع الأثقال.

يمكن البدء في ممارسة رياضة كمال الأجسام عند سن صغير مثال 10 سنوات ولكن يجب أن يكون تحت إشراف لصيق وستعود فوائد ممارسة هذه الرياضة بصورة أكبر عن من يبدؤون في ممارستها في سن  متأخرة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area