الولايات المتحدة الأمريكية

الكارديو قبل أو بعد التمرين

أثناء رحلتك في لعبة كمال الأجسام قد يواجهك السؤال التالي: هل يجب أن أمارس تمارين الكارديو قبل تمرين الحديد أم بعده؟ ونحن معك اليوم لنوضح لك حقيقة هذا الأمر وأفضل وقت لممارسة تمارين الكارديو
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الكارديو يستهلك مخازن الجليكوجين

تدريب الحديد يحتاج الكثير من الطاقة خاصة إذا كنت تتدرب بشدة، والجليكوجين هو الشكل المخزن للسكر في الجسم والمصدر الرئيسي للطاقة، وإذا كنت تمارس تمارين الكارديو قبل تمرين الأوزان فستكون مستويات الطاقة لديك منخفضة للغاية ولن تكون قادراً على رفع الأوزان العالية، ومن المحتمل أن لا تستطيع زيادة وقت التمرين وهذا وضع غير مرغوب فيه لأن العضلات تحرق السعرات الحرارية على مدار 24 ساعة في اليوم ويحرق الكارديو بشكل عام السعرات الحرارية فقط أثناء قيامك بالتمارين. 

زيادة إفراز الكورتيزول

الكورتيزول هو هرمون الغدة الكظرية الذي يمكن أن يعيق محاولاتك لبناء العضلات فعندما يكون الكورتيزول مرتفعاً فإنه يؤدي إلى إنهيار الأنسجة العضلية، وهذا شيئ يتعارض مع هدفك تماماً في لعبة كمال الأجسام وكل من تمارين رفع الأثقال وتمارين الكارديو ترفع مستويات الكورتيزول، ولكن رفع الأثقال يرفع مستويات الكورتيزول وهرمون التستوستيرون أيضاً مما يُمكِّنك من إكمال تمرينك بنجاح.

فإذا كنت تمارس تمارين الكارديو قبل تمرين الأثقال يتم إفراز الكورتيزول وبعد إطلاقه يبدأ في تحطيم الأنسجة العضلية ويتركك مع طاقة أقل لتمرين الأثقال.

حرق المزيد من السعرات الحرارية بعد التمرين

تدريب القوة والأوزان لا يحرق الكثير من السعرات الحرارية أثناء التمرين، لكنه يحرق السعرات الحرارية لعدة ساعات بعد التمرين حيث يكافح جسمك لبناء العضلات ويحتاج إلى الطاقة للقيام بذلك.

وعندما تتدرب بالأوزان ثم تمارس تمارين الكارديو فإنك تعطي جسمك المزيد من العمل للقيام به، فأنت لا تحتاج فقط إلى إصلاح ألياف العضلات الممزقة بل إنك تريد أيضاً تجديد مخازن الجليكوجين لديك ولن يكون ذلك إنجازاً سهلاً.

وعندما تنتهي من تدريب الأوزان والكارديو وبعد ذلك تتناول وجبة بعد التمرين سوف يركز جسمك على بناء العضلات وستكون الأولوية لجسمك هي الحفاظ على قوتك وصحتك.

لذلك إذا كنت تأكل الكثير من البروتين وكميات معتدلة من الكربوهيدرات والخضروات فلن يتم تخزين هذا الغذاء على أنه جليكوجين، ولكن سيذهب على الفور نحو إصلاح العضلات.  يعتبر تأثير تمارين الكارديو بعد تمارين الحديد قوي للغاية بحيث يمكن أن يزيد من عملية الأيض لديك لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد التمرين.

تجنب الإصابات الرياضية

كما قلنا فإن ممارسة الكارديو قبل ممارسة تمارين الحديد تقلل من مستويات طاقة لديك وعندما تتمرن بالأثقال يكون الأمر صعب عليك، وقد تتعرض للإصابة فأنت سوف تبدأ التمرين وتحاول رفع الوزن الثقيل وسيحدث شيء ما،  إذا كنت محظوظًا فلن تكون قادراً على رفع الوزن وإذا كنت غير محظوظ فسترفع الوزن بشكل سيء وتصيب نفسك، لذا فقم بممارسة تمارين الكارديو بعد الانتهاء من تمرين بالأثقال لكي تمنع الإصابات غير المرغوبة.

في النهاية تساعدك تمارين الكارديو على حرق الدهون وتجعلك تشعر بالراحة، ولكن إذا قمت بتمارين الكارديو بعد تدريب الأثقال فستكون متأكداً أن لديك مستويات كافية من الجليكوجين ولن تطلق الكورتيزول الزائد وستحرق المزيد من السعرات الحرارية وتمنع الإصابة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area