flag الولايات المتحدة الأمريكية

الممنوعات في فترة التنشيف

فترة التنشيف هي أحد الفترات الصعبة للاعبي كمال الأجسام ويجب خلال هذة الفترة الحرص بشكل كبير على نوعية الأطعمة التي نتناولها في النظام الغذائي فما هي الأطعمة التي يجب تجنبها بشكل كامل في التنشيف؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

1- الزيوت المهدرجة

 تعتبر الزيوت المهدرجة من أخطر أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها في أي نظام غذائي سواء كان نظام للتنشيف العضلي أو نظام للتضخيم، الزيوت المهدرجة من الزيوت التي يمكن أن تسبب عدة مشاكل صحية مستقبلا منها مشاكل القلب والشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول بالإضافة إلى عدد السعرات الحرارية الكبير الذي نحصل علية من خلالها.

هذا النوع من الدهون لا يمد الجسم بأي نوع من القيمة الغذائية على عكس المغذيات الصحية والمفيدة التي يمكن وضعها في نظامك بدلا من هذة الدهون التي لا قيمة لها.

ملحوظة هامة:

على الرغم من أن الدهون المهدرجة غير صحية ولكن هناك نوعية أخرى من الدهون يفضل وضعها في نظامك للتنشيف بدلا من النوعية الضارة من الدهون وهذة الدهون صحية ومفيدة للجسم وتشمل الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت السمك.

2- السكر الأبيض

 يعتبر السكر الأبيض من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تتناولها في نظامك للتنشيف وهو من أول الممنوعات التي يجب أن تتجنبها في أي نظام غذائي وذلك لأن السكر الأبيض لة عدة أثار جانبية يمكن أن تصاب بها مثل مقاومة الأنسولين التي تحدث بسبب نسبة السكر المرتفعة التي تتناولها في النظام الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك هناك أضرار للسكر على الجسم بشكل خاص وخصوصا في فترة التنشيف لأن تناول السكر يرفع من نسبة الأنسولين بشكل كبير مما يؤدي إلى شعورك بالجوع السريع وعدم القدرة على تحمل فترات التنشيف وغالبا في النهاية سوف تتجه إلى تناول الوجبات السريعة بسبب إحساس الجوع.

ملحوظة هامة:

يمكنك استبدال السكر الأبيض بالسكر الصناعي أو سكر ستيفيا أو تناول الفاكهة الطبيعية بدون أي إضافات أو العسل الأبيض الطبيعي.

3- الأطعمة المصنعة

 من أهم قواعد نظام التنشيف هو تناول الأطعمة الصحية بشكلها الطبيعي دون استخدام أي نوع من الأطعمة المصنعة أو الأطعمة المخزنة لفترات طويلة مثل أنواع الجبن التي يتم تخزينها لفترات طويلة واللحوم والتي غالبا ما تكون تحتوي على مواد غير صحية مثل المواد الحافظة أو تحتوي على دهون غير صحية.

4- المعكرونة والخبز الأبيض

 على الرغم من أن المعكرونة والخبز الأبيض تعتبر من الكربوهيدرات وهناك بعض أنظمة للتنشيف تضع المعكرونة مع الخبز الأبيض كوجبات رئيسية ولكن من الأفضل تجنب أنواع الكربوهيدرات سريعة الامتصاص واستبدالها بالأنواع بطيئة الامتصاص والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف.

 النوع الغني بالألياف من الكربوهيدرات تساعد في شعورك بالشبع لفترات طويلة على عكس الكربوهيدرات سريعة الامتصاص التي فيها النهاية يمكن أن تؤدي إلى شعورك بالجوع السريع وبالتالي التأثير على فترات التنشيف الخاصة بك وتصبح فترات التنشيف أصعب بسبب شعورك المستمر بالجوع.

5- حوارة الدهون

 من أكثر الأشياء التي يتم استخدامها في أي نظام للتنشيف هي حوارق الدهون والتي يعتبرها لاعبي كمال الأجسام محفز سريع للتخلص من الدهون في الجسم والتنشيف السريع، على الرغم من كونها قد تكون فعالة في بعض الأحيان إلا أنها تعتبر من الممنوعات في أنظمة التنشيف وذلك لأن لها أعراض جانبية وتؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين والذي يسبب الأرق والتوتر والقلق بشكل دائم، يمكن استبدال حوارق الدهون بالقهوة والتي لها نفس نتائج حوارق الدهون لأنها تحتوي على الكافيين وتساعد على حرق الدهون في الجسم بشكل أمن بدون أي أعراض جانبية ولكن لا يجب تخطي نسبة 400 ملغ من الكافيين فقط يوميا.

مصدر الصور

https://www.freepik.com/free-photo/high-angle-close-up-hand-dipping-fries-with-burger_5080570.htm

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area