الولايات المتحدة الأمريكية

تأثير النوم على هرمون النمو GH

هل لساعات النوم دور رئيسي في زيادة نسبة إفراز هرمون النمو (الجروث هرمون GH)؟ في هذا المقال سوف تتعرف على العلاقة بين النوم وافراز هرمون النمو وبعض المكملات الطبيعية التي سوف تساعد على إفرازه.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو هرمون النمو (جروث هرمون - GH) البشري؟

هرمون النمو هو بروتين معقد تنتجه الغدة النخامية، وهو نشط بشكل كبير لدى الأطفال ويكون أنشط في حالات النمو المتزايد في الطفولة، ويتم إطلاقه أثناء النوم من قبل الدماغ في مجرى الدم من أجل الإصلاح والإستشفاء، وهو يحافظ على أنسجة الجسم سليمة حتى بعد مرحلة البلوغ. يعزز الجروث هرمون (هرمون النمو) عمليات الأيض وتحسين الأداء البدني وقد يساعدك على العيش بشكل صحي لفترة أطول.

متى يتم إفراز هرمون النمو أثناء النوم؟

النوم والتمرين يحثان الجسم على إفراز هرمون النمو بشكل كبير ويقول الخبراء أن 75% من هرمون النمو يتم إفرازه أثناء النوم، وفي الأشخاص الطبيعيين الأصحاء تكون الفترة الاساسية لإفراز الهرمون خلال الفترة الأولى من النوم أثناء الليل وتكون هذه الفترة بعد حوالي ساعة إلى ساعتين من النوم وهي تعرف بمرحلة النوم العميق.

هل تؤثر قلة النوم على إنتاج هرمون النمو؟

كما قلنا فإن إفراز هرمون النمو يتزايد في الفترات الأولي من النوم وهي التي تكن بها في نوم عميق، وبالتالي فإن حرمانك من النوم سوف يؤثر بالسلب على إفراز هرمون النمو بشكل ملحوظ وأيضاً عدم إستغراقك في نوم عميق سوف يكون له تآثير كبير على قلة إفراز الهرمون.

تغيُر إفرازات هرمون النمو مع تقدم العمر

يصل إنتاج هرمون النمو إلى ذروته عند الشباب ويتراجع بمعدل ثابت مع تقدم العمر، وكبار السن على وجه الخصوص يستغرقون وقتاً أقل في النوم العميق، وهذا ما قد يفسر العلاقة بين نقص الهرمون وتقدم العمر والإضطراربات الآخرى المرتبطة بالشيخوخة، وقد تتسبب أيضاً أمراض القلب والسكري في نقص إفرازات هرمون النمو الطبيعية بالجسم.

ما هي مكملات زيادة هرمون النمو الصحية؟

في منتصف العمر ومع التقدم في السن تبدأ الدماغ بإفراز كميات أقل من هرمون النمو وفي الغالب السبب الرئيسي في هذا هو قلة النوم، وتم صناعة عدة مكملات تساعدك في الحصول على نوم العميق وبشكل أمن وصحي مثل مكملات الميلاتونين، وهناك أيضا مكملات تحفز إفراز هرمون النمو بشكل طبيعي جداً مثل GABA وأفاد الأطباء أن هذا المكمل لديه قدرة غريبة في زيادة إفرازات هرمون النمو الطبيعية، وأيضاً مكملات الثيانين لها تآثير كبير في زيادة موجات ألفا في الدماغ مما يتسبب في زيادة إفراز هرمون النمو وتثبيط إفراز هرمون الكورتيزول والكورتيزول هو هرمون يتسبب في عمليات الهدم العضلي، وتناول الثيانين مع GABA يعد خيارا ممتازاً لزيادة إفرازات هرمون النمو الطبيعية بشكل كبير، وهناك الكثير من المكملات تجمع بين الميلاتونين والثيانين وGABA وتعد هذه المكملات هي الخيار الأمثل لزيادة فراز هرمون النمو بشكل طبيعي

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area