التغذية والتمارين في رمضان

تناول الكرياتين في رمضان

أن كنت أحد الرياضيين غالبا ما تكون معتاد في حياتك اليومية على استخدام مكمل الكرياتين، ولكن مع قدوم شهر رمضان تجد الكثير من التساؤلات إحداها عن الكرياتين، فهل من الجيد أن نستمر في تناول الكرياتين خلال شهر رمضان؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

تناول الكرياتين في رمضان

أن كنت تتناول الكرياتين في الأيام العادية وجاء شهر رمضان فمن المهم أن لا تتوقف عن استخدام الكرياتين حتى في أيام رمضان، يمكن أن يسبب التوقف عن استخدام الكرياتين مجموعة من الأعراض ومنها:

1- ضعف الأداء التدريبي

من أول الأسباب التي تدفعك أن لا تتوقف عن استخدام البروتين خلال شهر رمضان هو أدائك التدريبي والذي غالبا ما يتأثر قليلا بشهر رمضان بسبب تغير الروتين اليومي بشكل مفاجئ، إلى جانب أن التوقف عن استخدام الكرياتين سوف يجعلك تشعر بانهيار كبير في معدلات الطاقة والنشاط لديك وتقل قوتك خلال ممارسة التمارين، لذلك حتى وأن كنت تخطط أن تتوقف عن تناول الكرياتين فمن الأفضل الانتظار بعد شهر رمضان.

2- انخفاض الوزن والحجم العضلي

يعمل الكرياتين على زيادة وزن الجسم نسبيا وزيادة الحجم العضلي، يعود السبب إلى أن الكرياتين يزيد من كمية الماء المخزن داخل الخلايا العضلية وبالتالي يزيد من حجمها و وزن الجسم بشكل عام، عندما تتوقف بشكل مفاجئ عن تناول الكرياتين يمكن أن تلاحظ انخفاض الحجم العضلي لديك والوزن بشكل ملحوظ.

3- تقلبات المزاج

يمكن أن يؤثر الكرياتين بشكل مباشر على الحالة المزاجية لك عندما تتوقف عن استخدامه خلال رمضان، يعود السبب إلى أن الكرياتين يتحكم في طاقة الجسم والنشاط ومع التوقف المفاجئ يمكن أن تشعر ببعض الإرهاق مما يؤثر على الحالة النفسية لك إلى حد كبير.

كمية الكرياتين المناسبة خلال شهر رمضان

أن كنت تتناول الكرياتين بشكل معتاد فيجب عدم تغيير النسب التي تتناولها خلال شهر رمضان، بشكل علمي وبناء على الدراسات يحتاج الجسم إلى حوالي 3-5 جرام من الكرياتين يوميا للحصول على أفضل استفادة ممكنة.

البدء في استخدام الكرياتين خلال شهر رمضان

أن لم تكن في العادة تستخدم الكرياتين وترغب في استخدام في شهر رمضان فمن الممكن القيام بهذا الأمر بدون أي مشكلة، هناك طريقتين لتناول الكرياتين لأول مرة والطريقة الأولى هي التحميل والتي تقوم فيها بتناول كمية كبيرة من الكرياتين لمدة أسبوع بين 10-20 جرم ومن ثم في الأسبوع الثاني نعود إلى النسبة الطبيعية من 3-5، أما الطريقة الثانية فهي تناول الكرياتين بالنسبة الموصى بها بدون أي زيادة.

أفضل وقت لتناول الكرياتين خلال شهر رمضان

يمكن تناول الكرياتين في أي وقت على مدار اليوم لأنه في الأساس يخزن في العضلات والجسم ولا يتم استخدامه بشكل فوري، لكن الوقت الأفضل نسبيا هو بعد التمرين مباشرة، يعود السبب إلى أن الجسم في هذا الوقت يكون في حالة أفضل من الامتصاص وبالتالي يمكن الاستفادة من الكرياتين بشكل أكبر.

الآثار الجانبية للكرياتين في رمضان

حتى الأن لم تثبت أي من الدراسات العلمية التي تم إجرائها على الكرياتين أن له أي من الآثار الجانبية الضارة على الجسم، لكن على أي حال يجب الالتزام بالكميات الموصى بها وعدم تجاوزها.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة