flag الولايات المتحدة الأمريكية

سبب زيادة الوزن في يوم ، الزيادة السريعة في الوزن بين يوم وآخر

دائما نرغب في الحصول على وزن مثالي ولكن من حتى عند تحقيق الوزن المثالي نجد أنه من الصعوبة الحفاظ على نفس وزن الجسم لفترة طويلة، قد تجد ان تغيرات الوزن تحدث على مدار الساعة، فما هو السبب وراء زيادة وزن الجسم في يوم؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لماذا يزيد وزن الجسم؟

السبب الرئيسي والمنطقي لزيادة الوزن هو اكتساب الدهون، يمكن للجسم ان يخزن الدهون في أي وقت ان كنت تتناول عدد كبير من السعرات الحرارية على مدار اليوم يفوق عدد السعرات الحرارية التي يقوم جسمك بحرقها فعليا، في هذه الأحيان يقوم الجسم باستخدام الفائض من الطاقة لحفظه داخل الخلايا الدهنية، ولكن هل يمكن اعتبار ان تقلبات الوزن خلال يوم واحد فقط هي زيادة في نسبة الدهون؟.

سبب زيادة الوزن في يوم

هناك عدد كبير من الاحتمالات التي يمكن ان نتوقع انها سبب في زيادة الوزن على مدار اليوم وهذا الاحتمالات فعليا قد تجعل هناك فروقات كبيرة في الوزن بين الصباح والمساء تجعلك تشعر بالقلق، ولكنها في الواقع أمر طبيعي وفي أغلب الأحيان لا تدل على أي إشارة خطيرة.

احتباس السوائل في الجسم

دائما ما يقوم الجسم بالتخلص من الماء والاحتفاظ بالماء من جديد، هذه العملية متكررة ودائمة الحدوث داخل الجسم، تختلف نسبة احتباس الجسم للماء بين شخص وآخر، هناك عوامل مختلفة تزيد من كمية الماء التي يقوم الجسم باحتباسها مثل كمية الأملاح أو الصوديوم في طعامك أو الكربوهيدرات سريعة الامتصاص، تتحكم طبيعة النظام الغذائي ومعدل النشاط البدني على مدار اليوم في كمية الماء التي يقوم جسمك باختزانها.

يمكن التخلص من كميات الماء الكبيرة المختزنة في الجسم بطريقة سهلة عن طريق الالتزام بنظام صحي متوازن منخفض الأملاح والكربوهيدرات، بالاضافة إلى ممارسة تمارين الكارديو التي تزيد من سرعة التخلص من الماء، احتباس الماء في الجسم يصل في بعض الأحيان إلى ما يزيد عن 5 كيلو جرام، كثرة استخدام مدرات البول يمكن ان تحدث فرقا في الوزن على مدار اليوم بسبب انها تجعلك تتخلص من كميات كبيرة من الماء.

تناول الطعام على مدار اليوم

ما يغفله الكثير من الأشخاص هو انك على مدار اليوم تتناول الوجبات والطعام وتشرب الماء والعصائر وكل هذه الامور لها دور في زيادة الميزان على مدار اليوم، من الممكن ان تستيقظ في الصباح لتجد ان الوزن منخفض عن المساء وهو أمر طبيعي مقارنة بنهاية اليوم التي يكون جسمك بها ممتلئ، لذلك ينصح دائما بوزن الجسم في الصباح وليس في نهاية اليوم.

تغير مكان الميزان أو نوعه

من الأسباب التي قد تجعلك ترى فرق كبير في الوزن على مدار يوم هو تغير المكان المخصص للميزان، عندما تغير المكان أو نوع الميزان قد ترى فرق واضح في القياسات لذلك حينها لا يجب ان تشعر بالقلق.

ممارسة التمارين الرياضية

ان كنت تمارس التمارين الرياضية يوميا فمن المؤكد انك سوف تلاحظ اختلاف كبير في الوزن، يعود السبب إلى ان ممارسة التمارين الرياضية تجعل الجسم يفقد كميات كبيرة من الماء وهذه العملية يقوم بها الجسم للتبريد، يمكن ان تفقد خلال وقت التمرين ما يزيد عن كيلو جرام من وزن الجسم وهو عبارة عن سوائل فقط، لذلك ان كنت رياضي قد تجد فرق كبير في وزن الجسم قبل وبعد التمرين مباشرة.

أسباب مرضية لزيادة الوزن على مدار اليوم

هناك عدد من الأسباب التي من الممكن ان تحتاج إلى زيادة طبيب والتي قد تكون مؤشر على الاصابة بمرض ما، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو السكري أو امراض الكبد والكلى، قد تحدث تقلبات الوزن ايضا في بعض الأحيان بسبب تقلبات الوزن والإرهاق الشديد وعدم الحصول على قسط كافي من النوم في المساء.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area