الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الأحماض الأمينية بي سي إي إي (BCAA)

هل تساءلت يوما عن ماهو الBCAA وما أهميته في لعبتك المفضلة لكمال الأجسام، وما دوره في بناء العضلات، في هذا المقال سوف نقوم بتبسيط الأمور لك أكثر
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

العديد من ممارسين رياضة كمال الأجسام إن لم نقل الأغلبية، يجهلون أهمية المكملات الغذائية عموما، كما يوجد أيضا صنف آخر من يعتبر أن المكملات الغذائية سوف تسبب له عدة مشاكل ومخاطر على جسمه! لهذا السبب في هذا المقال سوف نقوم بإزالة هذا التصور الخاطئ فيما يَخص المكملات الغذائية، كما سوف نعرفك على مكمل "BCAA" وبعض فوائده ومميزاته وفعاليته للاعب كمال الاجسام.

ما هو مكمل ال "BCAA" ؟

ال "BCAA" هي ملخص للعبارة Branched chain amino acids ، وتعني سِلسلَة من الأحماض الأمينية المُشعّبة حيث تتكون من 3 أحماض أمينية أساسية وهي: الليوسين والايزوليوسين والفالين، هذه الأحماض الأمينية يحتاجها الجسم من أجل عملية مكافحة تكسير بروتين العضلات، لهذا قلنا أن هذه الاحماض هي أساسية.

يجب أن نعلم أن الجسم لا يقوم بصناعة هذه الأحماض بل يقوم الجسم بالحصول عليها عن طريق الغذاء ومن تناوله لأطعمة غنية بمصادر البروتينات مثل البيض واللحوم والبقوليات والأسماك وغيرها.

 

ما هو الهدف من استعمال مكمل ال بي سي اي اي "BCAA" ؟

يستعمل مكمل ال (BCAA) في عملية مكافحة الهدم العضلي ومكافحة تكسير بروتين العضلات، لكن ليس لهذا السبب فقط لكي نقوم باستعمال مكمل ال (BCAA)

ما يجب ان تعرف هو عند قيام لاعب كمال الأجسام برفع أوزان تقيله خلال التدريب، يقوم بفقد الطاقة من جسمه إثر المجهود البدني الكبير وفي هذه الحالة يكون الجسم يحتاج إلى طاقة، ومن أسرع المصادر التي يعتمد عليها لأخذ الطاقة، الجلايكوجين المخزن في العضلات حيث يستخدمه الجسم من أجل تعويض النقص الحاصل إثر المجهود البدني أثناء التدريب واكتساب الطاقة، وكونك كلاعب حديد ما لا تريده هو خسارة الكتلة العضلية، لإنه عندما تقوم  بمجهود كبير يكون الجسم في أمس الحاجة إلى الطاقة، ومن أجل تغطية هذا النقص دون التوجه نحو الجلوكوز المخزن في العضلات يأتي دور ال BCAA  كمصدر مُساعد لإمداد الجسم بالطّاقة ومصدر أساسي لتَخليق بروتين العضلات وعدم الإعتماد على الجلوكوز كمصدر للطاقة.

متى يجب استعمال مكمل ال بي سي ايه ايه ؟

من خلال تجربة قام بها العالمان Alan Aragon وBrad Schoenfeld عن الوقت الذي يصبح فيه مكمل ال BCAA  ضروري ويعطي فعالية عند تناوله، لخصت الدراسة أنه عندما لا يمكن توفير الحاجيات اليومية من البروتين، في هذا الوقت بالضبط يصبح من الضروري استعمال المكمل الغذائي، في حين يصبح مكمل ال BCAA بدون فائدة عندما تكون كمية البروتين كافية في الجسم، يعني أن الشخص يلبي كل حاجياته اليومية من البروتين بِشكل جيّد كما أثبت الدراسة.

وكنصيحة إن كنت في مرحلة التضخيم ينصح أخد المكمل الغدائي الواي بروتين على أخد مكمل ال BCAA لاحتوائه أيضا على أحماض أمينية.

نأمل أن تكون استمتعت بالمقال وانه اضاف معلومات جديدة لديك، إن كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد بالتعليق في الصندوق اسفل المقال، وادعمنا مشاركة المقال مع اصدقائك لكي تعم الفائدة على الجميع

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area