لديك سؤال أو إستفسار؟ إسأل الكوتش
الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد زبدة الفول السوداني للاعب كمال الأجسام

مع كثرة وجود مكملات الطاقة ومساحيق البروتين، ينسى الكثير من الرياضيين الأطعمة الغذائية والتي يمكن أن تشكل دعماً لهم أيضاً، ومن أهمها زبدة الفول السوداني والتي تعد من أفضل الأغذية الرياضية على الإطلاق، فما هي فوائدها؟
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي زبدة الفول السوداني؟

وهي عبارة عن عجينة يتم تصنيعها من مكسرات الفول السوداني أو الفستق مع إضافة الزيت النباتي أو العسل إليها، ويمكن تحضيرها في المنزل بسهولة، وتعد غذاء جيداً يُنصح الرياضيين دائماً بتناوله.

زبدة الفول السوداني وكمال الأجسام

تعد زبدة الفول السوداني بشكل أساسي مصدراً جيداً للسعرات الحرارية، فإذا كنت رياضياً وتحتاج 3000 سعرة حرارية أو أكثر في اليوم، يمكنك الاعتماد على زبدة الفول السوداني، حيث تحتوي ملعقة طعام منها على 100 سعرة حرارية، كما أنّها أقل تكلفةً مقارنة بمصادر أخرى للسعرات الحرارية كمشروبات الطاقة أو التونة أو الجبن الأبيض وغيرها.

تساعد زبدة الفول السوداني على الشعور بالشبع لفترة طويلة بسبب غناها بالبروتينات والألياف ، بشرط ألا تتناولها بكمية تتجاوز عدد سعراتك الحرارية اليومية المسموح إدخالها، حيث تحتوي ملعقة طعام منها على 1 غ من الألياف والتي تحسن عمل الجهاز الهضمي أيضاً، ويمكن تناولها بالمشاركة مع مصادر أخرى للألياف كالخبز الأسمر.

كما أنّها تحافظ على صحة الجهاز الوعائي للرياضي بسبب غناها بالأحماض الدسمة غير المشبعة، حيث تحتوي ملعقتي طعام من زبدة الفول السوداني على 13 غ من الدهون، ولكن 10 غ منها هي دهون صحية ومفيدة لصحة القلب والعضلات.

تحتوي زبدة الفول السوداني على البروتين ولكنها ليست مصدراً غنياً به للأسف، حيث تؤمن ملعقتي طعام من زبدة الفول السوداني والتي يمكن تناولها ضمن سندويش حوالي 7 غ من البروتين، وبالتالي لتعزيز قيمة البروتين يمكن تناول زبدة الفول السوداني مع كأس من الحليب حيث يحتوي الحليب على الأحماض الأمينية الأساسية والتي تكمل الأحماض الامينية الموجودة في زبدة الفول السوداني فيعملان معاً على تعزيز بناء العضلات وتسريع إصلاحها بعد التمرين.

إن ملعقتي طعام من زبدة الفول السوداني تحتوي على 3 غ من الكربوهيدرات، لذا يمكنك تناولها مع مصادر أخرى غنية بالكربوهيدرات للتزود بالطاقة مثل الموز والتفاح والخبز والزبيب وغيرها ويمكن بذلك أن تحقق توازناً في وجبتك الغذائية.

يوجد مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن في زبدة الفول السوداني مثل فيتامين E والفولات والبوتاسيوم والحديد ومعدن المغنيسيوم والذي يقلل خطر الإصابة بالسكري، كما تحتوي معدن الزنك والذي يعزز عمل الجهاز المناعي.

ما يميز زبدة الفول السوداني بالنسبة للاعب كمال الأجسام هو أنها مصدر صحي للسعرات الحرارية والتي يحتاج إدخالها بكميات كبيرة خلال فترة التضخيم بعيداً عن تناول منتجات أو مكملات غذائية جاهزة وغالية الثمن.

كما أنّه يمكن تناولها بالمشاركة مع الكثير من الأغذية الصحية المفيدة للاعبي كمال الأجسام، لذا حاول أن تحفظ في برادك دائماً مرطباناً يحتوي زبدة الفول السوداني، وكل مرة تناول سكوباً منه، ممّا سيؤمِّن لك مصدر قليل التكلفة و سريع من السعرات الحرارية والبروتين خلال ثواني، خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية حيث تكون عضلاتك بحاجة لبروتين سريع الهضم يساعد على إصلاحها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area