الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد شرب القهوة قبل ممارسة التمارين

تعتبر القهوة أحد أهم المشروبات التي يمكنك أن تتناولها قبل أداء التمارين, إذ أن كل ما عليك فعله هو تناول كوب من القهوة قبل ممارسة التمرين فهذا كفيل بأن يزيد من طاقتك ويحقق لك العديد من الفوائد.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

1- تحسين الدورة الدموية

أفادت إحدى الدراسات اليابانية المتعلقة بتأثيرات القهوة على الدوران بأن الأشخاص الذين يشربون القهوة الحاوية على الكافيين تزداد لديهم سرعة الدوران الدموي بنسبة 30% مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها, وبالتالي فإن تحسين الدوران الدموي يعني تحسين الأداء الرياضي وذلكَ بسبب زيادة تدفق الأوكسجين الذي يحمله الدم إلى العضلات.

2- آلام عضلية أقل

وجد العلماء أن استهلاك الكافيين بكمية تعادل ما هو موجود في كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة قبل ساعة من ممارسة تمرين رياضي شديد مدته 30 دقيقة يقلل من حدوث الألم في العضلات. وبالمحصلة, فإن الكافيين في القهوة يزيد من تحملك للتمارين الشديدة, وبالتالي يزيد من قوة عضلاتك.

3- ستملك ذاكرة قوية

أشارت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Jhons Hopkins إلى أن الكافيين يعزز من عمل الذاكرة لمدة 24 ساعة بعد استهلاكه, ولكن ما علاقة ذلك بتحسين الأداء الرياضي ؟

عند ممارسة التضخيم أو التنشيف أو خلال ممارسة برنامجك التدريبي اليومي فلا بد من تكرار التمارين عدة مرات, وبالتالي فإن القهوة تساعدك على التركيز أكثر وتذكر عدد التكرارات في التمارين الرياضية اليومية.

4- الحفاظ على العضلات

من خلال دراسة أجراها مختصون رياضيون في جامعة Coventry, وجدوا أن الكافيين يساعد على تعويض خسارة قوة العضلات والتي تحدث مع التقدم في العمر, ولوحظ هذا التأثير في عضلة الحجاب الحاجز التي نستخدمها للتنفس بالإضافة إلى العضلات الهيكلية.

وأشارت النتائج إلى أن استهلاك الكافيين بشكل معتدل يحافظ على لياقتك البدنية ويقلل من الأذيات العضلية المُحتمل الإصابة بها مع التقدم في العمر.

5- يؤمن وقود للعضلات

تشير الدراسات إلى أن الكافيين يزيد من القدرة على تحمل التمارين الرياضية الشديدة بسبب قدرته على زيادة مخازن الغليكوجين في العضلات, ويعد الغليكوجين  شكل تخزيني للسكر في العضلات يمكن الاستفادة منه كمصدر للطاقة خلال التمرين لزيادة التحمل وتقوية العضلات.

إنَّ جميع الفوائد التي تم ذكرُها لا تعني أنّه يجب عليك الإفراط في تناول القهوة, وإنما لتستفيد منها كرياضي إليك النصائح التالية:

  • لا تسرف في شرب القهوة, حيث أن الكمية الموصى بها من الكافيين لتحسين الأداء الرياضي وبأقل آثار جانبية ممكنة تصل إلى حوالي 6 ملغ لكل 1 كغ من وزن الجسم أي حوالي 400 ملغ مثلاً لشخص وزنه 68 كغم.
  • تناول القهوة بطريقة صحية, أي بدلاً من إضافة السكر أو الكريما إليها, اخلطها مع القرفة أو حليب اللوز أو الشاي أو عصير الفواكه.
  • حافظ على معدل ثابت من أكواب القهوة , حيث تشير الدراسات إلى أن تناول الكافيين وفق معدل ثابت يجعل جسمك قادراً على ضبط تأثيراته,  فلن تصاب بالتجفاف مثلاً رغم أن للكافيين تأثير مدر, وبمعنى آخر إذا تناولت اليوم كوبين من القهوة فلا تتناول غداً 4 أكواب منها.
  • حافظ على مدخولك اليومي من مياه الشرب.
  • لا تتناول الكافيين قبل النوم مباشرة, بل اجعل فاصلاً بينهما حوالي 6 ساعات على الأقل, حتى لا تعاني من القلق ليلاً مما قد ينعكس سلباً على صحتك.

حاول دائماً أن تجعل التوازن عنوان حياتك فيما يتعلق بنظامك الغذائي, فهو مفتاح لياقتك ونشاطك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area