flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد ضرب عضلات البطن

لكم أو ضرب عضلات البطن هي احد أساليب التمرين المشهورة والتي تنتشر في الغالب بين الملاكمين لتقوية القدرة على تحمل وتلقي الضربات،  في هذا المقال نخبرك عن حقيقة لكم عضلات البطن وهل هو مفيد حقا ام لا.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هناك الكثير من الشائعات حول هذا النوع من الأسلوب التدريبي والذي تم ادخاله إلى عالم كمال الاجسام ايضا، هناك بعض من لاعبي كمال الاجسام يقومون بهذا التمرين لتقوية عضلات البطن وزيادة حجمها، فهل لضرب البطن مفيد أم ضار؟

ما هو تمرين ضرب عضلات البطن؟

تمرين ضرب عضلات البطن هو احد أنواع التمارين المشتركة والتي تحتاج إلى زميل تدريب آخر أو مدرب وتعتمد على توجيه زميلك لعدد من الضربات واللكمات في عضلات البطن بشكل مباشر، ولكن يجب ان تكون الضربات موجهة بشكل محدد وأن يكون للشخص خبرة في طريقة أداء وتنفيذ الضربات، وكل ما يفعله الشخص الآخر متلقي الضرب انه يقوم بفرد جسمه وشد عضلات بطنه وتحمل الضربات.

ما هي فوائد لكم عضلات البطن؟

من ناحية الفوائد تعد أبرز فائدة من لكم عضلات البطن هي زيادة قوة التحمل إلى جانب ان هذا التمرين ايضا يزيد من قوة الألياف العضلية في منطقة البطن والمعدة بشكل كبير، ولكن على الاغلب لا يحتاج لاعبي كمال الأجسام بشكل خاص إلى ممارسة هذا النوع من التمارين فهناك عدد من التمارين الاخرى والتي سوف تعطيك نتائج جيدة وأقل من ناحية المخاطرة.

مخاطر تمرين ضرب عضلات البطن

هناك العديد من المخاطر التي من الممكن ان تتعرض لها ان قمت بممارسة تمرين لكم وضرب عضلات البطن الستة، هناك عدد كبير من الحالات التي واجهت مشاكل مع هذا التمرين مثل تمزق في العضلات و اصابة الاعضاء الداخلية مثل المعدة والأمعاء والكبد، قد يوجه لك الشخص لكمة بشكل خاطئ تؤدي في النهاية إلى اصابتك اصابة بالغة التأثير.

الخلاصة، تمرين ضرب عضلات البطن لا يعتبر تمرين مهم وأساسي للاعبي رياضة كمال الاجسام وبناء العضلات هو في الغالب تمرين للاعبي القوى والرياضات العنيفة التي تحتاج إلى تحمل الضربات مثل الملاكمين والمصارعين، ولكن هناك عدد من البدائل التي من الممكن ان تكون ذات نتيجة قوية للاعبي كمال الأجسام لزيادة قوة التحمل وقوة الألياف العضلية في منطقة البطن والمعدة.

 

افضل تمارين لزيادة قوة عضلات البطن

اغلب تمارين عضلات البطن تحتاج إلى وزن الجسم فقط، ولكن مع المستويات المتقدمة يمكنك ان تقوم باضافة بعض من الأحمال والأوزان لزيادة كثافة وشدة التمرين.

تمرين بلانك

هو احد اقوى تمارين البطن التي تزيد من قوة التحمل وتقوي العضلات الداخلية لها، يعتمد تمرين بلانك على وزن الجسم وعلى حركة الثبات والاستمرار في أداء التمرين لاقصى وقت ممكن، يبدا التمرين بـ الارتكاز على الكوعين مع فرد الجسم والارتكاز على مشط القدم، يعتمد التمرين على شد عضلات البطن أثناء فترة الارتكاز والاستمرار لمدة زمنية معينة، مع مرور الوقت تقوم بزيادة المدة للحصول على نتائج افضل من ناحية قوة التحمل.

تمرين كرانشيز

تمارين الكرانش هي احد أشهر تمارين البطن والتي لا تحتاج إلى اي معدات أو اوزان، هناك اشكال عديدة لأداء تمارين الكرانشيز، يمكنك اداء التمرين عن طريق رفع الأرجل لاستهداف عضلات البطن السفلية أو استخدام الجزء العلوي من الجسم لاستهداف عضلات البطن العلوية.

تمرين الركض

الركض هو احد اشكال تمارين الكارديو والتي تستهدف بشكل كبير عضلات البطن بشكل كامل، تستطع ان طريق أداء تمارين الركض ان تزيد من قوة عضلات البطن بشكل فعال.

نصيحة أخيرة، عضلات البطن من العضلات التي تحتوي على نوعين من الالياف العضلية وتحتاج إلى ان تنوع في طريقة أدائك للتمرين بين تمارين عالية التكرار وتمارين منخفضة التكرار ووزن مرتفع للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area