flag الولايات المتحدة الأمريكية

كل ما تريد معرفته عن كيفية حساب السعرات الحرارية

معرفتك كل شئ عن السعرات الحرارية هو مفتاح لفهم طبيعة الجسم و حتى صنع نظام غذائي بنفسك بدون الحاجة الى مدرب وخبير، أيضا هي المتحكم الأساسي في خسارة الوزن فكلما تناولت سعرات اعلى كلما اكتسبت الوزن وان حدث العكس سوف تخسر الوزن.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو تعريف مفهوم السعرات الحرارية في الطعام؟

بشكل بسيط، السعرات الحرارية هي وحدة يتم بها تحديد مقدار الطاقة في كل ما تتناوله وبالتالي هي مقياس أو مؤشر لكي تستطيع من خلاله تقييم مقدار الطاقة التي تدخل إلى الجسم والطاقة التي تخرج من الجسم ايضا.

بطريقة علمية، فالأساس للسعرات الحرارية هو أن كل سعر حراري في أي طعام هو مقدار الطاقة التي من الممكن أن ترفع من درجة حرارة السوائل درجة مئوية واحدة فقط.

السعرات الحرارية هي الطاقة الأساسية التي يحتاج اليها الانسان لكي يقوم بكل الانشطة اليومية بدا بالعمليات الداخلية التي تحتاج الى طاقة للقيام بوظائفها بشكل ناجح مرورا بالانشطة الحركية والذهنية والتي تستهلك طاقة الجسم.

لماذا يجب أن نحسب عدد السعرات الحرارية في الوجبات؟

السعرات الحرارية التي تقوم بادخالها يوميا الى جسمك هي المؤشر الذي سوف يشير لك الى ما سوف تصل اليه من ناحية الوزن فهناك حدود من السعرات الحرارية اليومية والتي إن قمت بتخطيها سوف تكتسب الوزن، وعلى العكس إن قمت بتناول أقل من هذه الحدود سوف تخسر الوزن، إما أن وقفت في نقطة محايدة وتناولت احتياجك اليومي فقط سوف تصل لمرحلة الثبات والحفاظ على الوزن.

كيف نعرف السعرات الحرارية التي نحتاج إليها يوميا؟

هناك العديد من العوامل التي يتم على أساسها تحديد ما هي السعرات الحرارية التي تحتاج إليها يوميا، وهي العمر ومعدلات النشاط اليومية والطول وحجم الكتلة العضلية وحجم الدهون وايضا هناك عوامل أخرى هرمونية والتي تؤثر بشكل كبير على معدلات الأيض.

هناك العديد من المعادلات والتي يتم بناء عليها تحديد ما هي السعرات الحرارية التي تحتاج إليها، وهي في الواقع ليست دقيقة بنسبة 100% ولكن تظل نتيجة تقريبية لكي تكون مؤشر لك، ويمكنك استخدام الحاسبة التالية للسعرات الحرارية:

حاسب السعرات الحرارية
 

وهناك طريقة اخرى لحساب السعرات وهي أن تقوم باختبار حساب السعرات الحرارية لنفسك، كل ما تحتاج في هذا الاختبار أو ان تقوم بالالتزام بنظام غذائي على رقم ثابت من السعرات الحرارية على سبيل المثال 2000 سعر حراري يوميا وفي نهاية الأسبوع تقوم بوزن الجسم في الصباح والاستمرار على هذا الاختبار لمدة شهر، بعد مرور الوقت سوف تقوم بمقارنة النتائج بمعدلات الوزن لمعرفة ما هو معدل الحرق اليومي للجسم عن طريق استخدام الرقم التقديري الذي يحتاج إليه الجسم لكي يقوم بخسارة 1 كيلو جرام من الكتلة الدهنية وهو 7700 سعر حراري.

كيف نقوم بحساب السعرات الحرارية في الطعام؟

في البداية ان تحتاج الى ميزان رقمي للمطبخ وهو الذي سوف تقوم باستخدامه لمعرفة وزن الأطعمة قبل تناولها، ويجب ان يكون وزن الطعام قبل الطهي وليس بعد الطهي لكي تحصل على الرقم الاصلي بدون اضافات اخرى مثل الماء والتوابل والخضروات والتي سوف تعطي لك رقم غير دقيق.

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area