flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف احسب احتياجي من البروتين للنساء

من الضروري الحصول على ما يكفي يوميا من البروتين للنساء، من الشائع استهلاك كميات أقل من الموصى بها من البروتين وهو ما يسبب عدة مخاطر صحية، فما هي أسهل طريقة لحساب احتياج البروتين يوميا للنساء؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية البروتين في النظام الغذائي للنساء

بخلاف الكربوهيدرات والدهون، لا يمكن للجسم أن يقوم بتخزين البروتين والاحتفاظ به لاستخدامه فيما بعد مثلما يقوم بتخزين الكربوهيدرات في شكل جليكوجين ويتم استهلاكه في أوقات الطوارئ، لذلك من الضروري يوميا مد الجسم باحتياجه الطبيعي من البروتين لتجنب عدة أعراض جانبية خطيرة من أبرزها خسارة الكتلة العضلية بسبب نقص البروتين، يلجأ الجسم إلى تكسير العضلات للحصول على الأحماض الأمينية في حالة لم يجد احتياجه اليومي من البروتين.

يعمل البروتين على تكوين أنسجة وخلايا الجسم مثل الأعضاء الداخلية والجلد والشعر، نقص البروتين أيضا يتبعه مشكلة السمنة وزيادة الوزن، السبب هو أن تناول البروتين بشكل تلقائي يرفع من معدلات التمثيل الغذائي للجسم وأيضا يزيد إحساس الشبع، عكس الأنظمة التي تعتمد على الكربوهيدرات والدهون تشعر دائما أنك في حالة من الجوع المستمر.

كيف أحسب احتياجي من البروتين للنساء

هناك عدة طرق ووسائل لكي تستطيعين حساب احتياج جسمك من البروتين بدون التعرض لمشكلة نقص البروتين عن المعدلات الطبيعية، الطريقة الأولى هي عن طريقة ضرب وزن جسمك في النسبة الموصى بها يوميا، توصي أغلب المنظمات الصحية أن لا يقل استهلاك البروتين يوميا عن 0.8 لكل كيلو جرام، أو 35% تقريبا من إجمالي السعرات الحرارية التي تحصلين عليها في نظامك الغذائي.

ملحوظة هامة:

يختلف احتياج البروتين يوميا من شخص إلى آخر بناء على عدة عوامل أهمها على الإطلاق هو مستوى النشاط، مثلا يحتاج الرياضيين نسب أعلى يوميا من البروتين تتراوح بين 1.2 إلى 2 جرام من البروتين لكل كيلو من وزن الجسم.

حاسبة البروتين لحساب الاحتياج اليومي للنساء

الطريقة الأسهل لحساب الاحتياج اليومي من البروتين للنساء هو استخدام الحاسبة الرياضية لحساب نسبة البروتين، من خلال إدخال البيانات المطلوبة مثل (الجنس، العمر، الوزن) يمكنك الحصول على احتياجك اليومي الموصى به من البروتين والمناسب لهدفك الحالي.

حاسبة البروتين
 

مصدر الصور: freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area