الولايات المتحدة الأمريكية

كيفية الحفاظ على الوزن بعد الرجيم

بعد أن تفقد وزنك فإن جسمك يكون إعتاد على النظام الغذائي الذي كنت تتبعه وتصبح في حيرة من أمرك عندما تريد العودة لحياتك الطبيعية فنحن اليوم معك لمساعدتك ببعض النصائح كي تحافظ على تثبيت وزنك بعد الرجيم
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أنجح طريقة للحفاظ على وزنك بعد التخسيس (تثبيت الوزن بعد الرجيم) هي إجراء تغييرات نمط الحياة التي تناسبك وإليك النصائح التالية عن الأكل بعد فقدان الوزن والتي سوف تساعدك على الانتقال من دايت التخسيس إلى الحياة الطبيعية.

الأكل بعقلانية

 

يجب عليك أن تتجنب تناول الوجبات الطائشة والغير محسوبة التي تقابلها في يومك والتي تجعلك لا تتذكر مقدار ما أكلته، وعند تناولك للطعام وقف أي شيئ يلهيك عن تناول الطعام, فقم بغلق التلفزيون أو الهاتف وركز في كميات الطعام التي تتناولها حتى لا تتخطى الحد اليومي لك من السُعرات الحرارية وبالتقسيم الذي قد أعددته من قبل.

لا تتناول الكثير من الدهون

قد يكون تناول الطعام الغير دهني تحدياً بالنسبة لك حيث أننا نميل إلى تناول الوجبات السريع، والوجبات السريعة تأخذ كثيراً من يومنا، فكن صبوراً وامنح نفسك بعض الوقت  لتتعلم كيف تغير عادات تناولك للطعام، ومن أضرار تناول الدهون أنها تدفع جسمك لزيادة الوزن سريعاً لأن غرام الدهون به 9 سعرات حرارية على عكس الكربوهيدرات والبروتين الذي يحتوي على 4 سعرات حرارية للغرام.

توقع حدوث نكسات

هناك أوقات لا تستطيع أن تقول فيها لا للوجبات الإضافية مثل تناول الكعك مع العائلة أو العزومات فهذه هي الحياة، لذا لا تقلق تجاه النكسات فكل ما عليك فقط هو العودة لحياتك الصحية مرة آخرى، فعندما تقضي يومًا سيئًا في تناول الطعام  يمكنك البدء من جديد في صباح اليوم التالي ولا تتمسك بأي شعور بالذنب مرتبط بنظامك الغذائي، فذلك لن يؤدي إلا إلى عرقلة إحترامك لذاتك وإرادتك.

عليك بتدوين ما تأكله خلال يومك

دون ما تأكله يومياً فذلك سوف يساعدك على عدم تناول كميات زائدة من السعرات الحرارية خلال أيام الإسبوع، مما يساعدك في الحفاظ على وزنك وعدم الزيادة في كتلة الدهون لديك.

مارس الرياضة ولو مرتين إسبوعياً

ممارسة الرياضة مرتين إسبوعياً سوف تساعدك كثيراً في حرق السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها في طعامك مما يساعدك على التحكم في وزنك وعدم زيادة كتلة الدهون لديك.

حافظ على عادات الأكل الصحية

المحافظة على عادات الأكل الصحية من أهم الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك بعدما تعود لنظام حياتك الطبيعي بعد فقدانك للوزن وتشمل هذه العادات الصحية:

  • تناول كميات جيدة من البروتين: تناول البروتين يمنع هدم العضلات ووجود العضلات يقلل من وجود الدهون في الجسم.
  • تناول كميات معتدلة من الكربوهيدرات: تناول كميات جيدة من الكربوهيدرات خاصة في الإفطار لكي تمدك بالطاقة ولا تتناولها أثناء الليل حتى لا تتراكم كدهون، لأنك لن تحرق الكثير من السعرات الحرارية خلال يومك.
  • تناول الدهون الصحية: تناولك للدهون الصحية يعزز وظائف الجسم ويساعد على حرق الدهون فاحرص على تناول الدهون الصحية بشكل يومي.
  • تناول اللحم قليل الدهن: اللحم قليل الدهون مثل لحم الطيور ولحم السمك الغني بالأوميغا 3 تعد من أفضل مصادر البروتين سريع الامتصاص.
  • تناول مصادر الكربوهيدرات النظيفة: مصادر الكربوهيدرات النظيفة مثل الشوفان تعد من أفضل المصادر التي يجب أن تعتمد عليها في تناولك للكربوهيدرات خلال يومك.
  • ضع حداً أسبوعياً من السعرات الحرارية: وفي النهاية ضع حداً إسبوعياً لك من السعرات الحرارية وحاول أن لا تتعدى هذا الحد حتى لا تزداد كتلة الدهون لديك

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area