الولايات المتحدة الأمريكية

كيف يعمل البيتا ألانين وما أهميته؟

البيتا ألانين من الأحماض الأمينية التي يُساهم وجودها في جسمك إلى تَعزيز أداءك الرياضي وتَمكين قلبك من العمل بشكل جيد أثناء ممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى أهميته في تقليل الإحساس بالشعور بالإرهاق والتعب أثناء وبعد انتهاء جلسات رفع الأثقال الشاقة.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يوجد هذا الحمض الأميني في العضلات والدماغ ويتكون نتيجة لوجوده في جسمك مركب يُسمى كارنوزين carnosine الذي بدوره يساعد على تقليل إفراز أحماض العضلات التي يتم إنتاجها عند بذل مجهود عالي في النادي الرياضي.

تظهر أهمية البيتا الانين بِوضوح عند ممارسة التمارين اللاهوائية والتمارين المركزة والمكثفة كرفع الأثقال، حيث تقل سرعة إنهاك العضلات والإصابة بالتعب خصوصاً عند ممارسة التمارين عالية الشدة التي تتخللها فترات راحة قصيرة جداَ.

كيف يعمل؟

حمض البيتا ألانين يتم تصنيعه بواسطة الكبد أو بواسطة بعض ميكروبات المعدة الصغيرة جداً، وعند تكوين هذا الحمض فإن الدماغ والعضلات تنتج مركب الكارنوسين الذي يمنع شعور العضلات بالتعب. وجود البيتا ألانين في جسمك يعمل كدِرع واقي لجسمك من مخاطر عديدة، كمشاكل التنفس، وضرر الخلايا، بالإضافة إلى الإجهاد التأكسدي Oxidative stress.

كل من النساء والنباتيين لديهم نسبة تركيز كارنوسين أقل في عضلاتهم من الرجال وغير النباتيين آكلي اللحوم، كما أن نسبة تركيز الكارنوسين في العضلات تقل مع مرور التقدم في العمر.

البيتا ألانين وإرهاق العضلات المزمن

عندما يعاني جسمك من إرهاق العضلات المزمن chronic fatigue يقوم الجسم بإفراز البيتا ألانين في البول. وفي دراسة تم إجراؤها على 76 شخصاً 4 أشخاص مصابين بمرض إرهاق العضلات المزمن كانت نسبة البيتا الانين لديهم في البول أعلى من باقي المشاركين في التجربة.

المحاذير والتحوطات

كما أسلفنا فإن تأثير حمص البيتا ألانين في الجسم يظهر أثره بوضوح عند ممارسة التمارين اللاهوائية عالية الشدة ولكن هنالك دراسات أثبتت أن وجوده أيضاً لديه تأثير إيجابي على اداء التمارين الهوائية.

هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على إفراز وعمل هذا الحمض في جسمك ومنها: العمر، الجنس، نوع الحمية الغِذائية، بالإضافة إلى تركيب الجسم. ويعتبر النساء وكبار السن والنباتيين أكثر الناس حاجة لحمض البيتا الانين.

لا توجد دراسات تؤكد وجود أضرار صحية ومضاعفات جانبية من تناول مكملات البيتا ألانين غير الشعور بدغدغة خفيفة في بعض مناطق الجسم، فلا تقلق من تناول هذا المكمل لفترة طويلة واستمتع بما يمكنك تحقيقه في النادي الرياضي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area