الولايات المتحدة الأمريكية

متى تظهر العضلات للاعب كمال الأجسام

يكثر تساؤول المبدتدئين وبعد الإنتهاء من كل جلسة تمرين عن متى سوف يحصولون عضلات بارزة، يعد الوقت عامل مهم في ظهور العضلات لكن هنالك إسترتيجيات سوف تساعدك على ظهور العضلات بشكل أسرع، تعرف عليها..
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

بالطبع فإن حجم العضلات البارِز وشكل الجسم الرياضي بالإضافة إلى زيادة صحة وقوة الجِسم من أهم الأسباب التي تجعل الجميع يرغب بممارسة التمارين الرياضية ورفع الأثقال. قد تبدأ بزيادة عدد الدقائِق التي تمضيها أمام المرآة لتفحّص عضلات جسمك بعد الإنتهاء من أي تمرين رياضي، وستبدأ بالتردد على المرآة أكثر أيضاً خلال اليوم وذلك لرغبة ملاحظة التطورات الجسمانية التي حدثت لك بعد ممارسة أي جلسة تمرين لأنك لا تعرف متى ستظهر العضلات في جسمك. سنحاول في بقية هذا المقال تسليط الضوء على بعض العوامِل التي تؤثر على سرعة ظهور العضلات.

نسبة الدهون الموجودة في جسمك

الدهون الموجودة في جسمك تُشكل طبقة أو غِطاء يُخفي العضلات الموجودة تحته. وتوصي الهيئة الأمريكية للتدريب American Council on Exercise بالمحافظة على نسبة دهون ما بين 6%-13% بينما تختلف هذه النسبة عند السيدات وتكون ما بين 16%-20%؛ فكلما قلت نسبة الدهون الموجودة في جسمك زادت سرعة ظهور عضلاتك.

عدد تكرارات أقل وأوزان أعلى

ظهور عضلات جسمك يعتمد على تمزيق الأنسجة العضلية نتيجة لبذل مجهود عليها ويحدث هذا عند المحافظة على عدد تكرارات ما بين 8-12 تكرار في التمرين الواحد بأوزان ثقيلة. زيادة عدد التكرارات بشكل جنوني لا ينفع في زيادة حجم العضلات حيث تعتمد على مقدار الجهد المُسلّط عليها وليس عدد التكرارات الكبير جداً.

تعدد حزم الألياف العضلية

العضلات تتكون من حِزم عديدة ومختلفة من الألياف، ولزيادة قوة الجِسم وبناء العضلات يجب أن تقوم باستهداف جميع هذه الحزم. فتمرين البايسبس كيرل على سبيل المِثال يستهدف عدد مُعيّن من الألياف العضلية الموجودة في عضلة البايسيب ولزيادة حجم هذه العضلة يجب عليك ممارسة تمارين أخرى لنفس العضلة لاستهداف جميع حزم الألياف الموجودة فيها, ولنمو أسرع لعضلات الجسم طبّق هذه القاعدة في جميع العضلات في جسمك التي تقوم بتمرينها.

بناء العضلات يتم أثناء الراحة

للمحافظة على عملية نمو عضلات سليمة مارس تمارين رفع الأثقال مرتين على الأقل أسبوعياً، ويجب عليك أن تضع في الإعتبار دائِماً أن بناء العضلات لا يحدث أثناء ممارستك لرفع الأثقال بل يحدث عند فترة راحة جسمك بعد أداء جلسة رفع الأثقال في نفس اليوم واليوم الذي يليه. عند بذل مجهود على العضلة تحدث تمزقات صغيرة (micro tears) للأنسجة العضلية في جسمك وعندما تكون في وضع الراحة تُشفى هذه التمزقات مما يؤدي إلى نمو في حجم العضلة.

الالتزام بالقواعد أعلاه ستجعل عضلات جسمك تنمو بسرعة قبل أن تتمكن حتى من البدء بالتساؤل عن الزمن التي ستبدأ فيه عضلات جسمك بالظهور.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area