الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

هل الإستمرار على نفس جدول تمارين الفتنس يعطي تأثير أفضل؟

قد يعتقد البعض أن الإستمرار على نفس جدول التمارين لفترات طويلة قد يساعد في بناء كتلة عضلية أكبر، لكن هذا الأمر غير صحيح، في هذا المقال سوف تتعرف على أهمية تغيير جدول تمارينك بين كل فترة و أخرى.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أنت تعلَم أنه إن أردت الحُصول على جسم مُتناسق ذو عضلات ضخمة يجِب عليك الالتزام بقوانين صارِمة تتضمن اتباع حمية غِذائية تتناسب مع أهدافك وجدول تمارِين يستهدف جميع عضلات جسمك في خلال الأسبوع، ولكن أداء هذه التمارين لفترة طويلة وتكرار نفس التمارين لن يُقدم لك نتائج أفضل.

ميكانيكية حرق السعرات الحرارية

يتم حرق النشويات والدهون الموجودة في جسمك للحصول على طاقة تسَاعدك في أداء التمارين. عملية حرق السعرات الحرارية تختلف باختِلاف طبيعة التمَارين التي تمارسها، فعند أداءك لتمرين رفع أثقال شاق في فترة زمنية قصيرة يقوم جِمسك بحرق النشويات المخزنَة في جسمك وتحويلها إلى طاقة، حيث يكون مُجمل السعرات الحرارية المحترقة 65% من النشويات.

أما عند ممارسة تمارين رفع أثقال بمجهود قليل لفترة زمنية طويلة يقوم جِسمك باستخدام الطاقة الناتجة من حرق الدهون، ولكي تحرق كل من الدهون والنشويات الموجودة في جسمك يجب عليك ان تقوم بالتغيير من فترة لأخرى في نظام تمارينك، تارة تمارين مجْهدة لفترة قليلة من الزمن وتارة أخرى جلسات طويلة باستخدام أوزان متوسطة إلى خفيفة.

أصدم عضلاتك

يتأقلم جسم الإنسان ويتكيّف على حسب طبيعة الوضع المؤثرة فيه، فعند رفعك للأثقال انت تقوم بتسليط جهد بدني خَارجي غير اعتيادي لأكثر من مرة وفي فترات متفاوتة على الجِسم فيستجيب جسمك لهذا الجهد بتضخيم عضلاته لمواجهة هذا الجهد الخارجي. عِند اتباعك لنظام تمرين مكرر يتأقلم الجِسم بتكوين ذاكرة عضلية ويكون حجم عضلاتك المُكتسبة موازي لطريقة التمارين التي تؤديها. عِند تغيير نظام التمرين فجأة أثناء الجلسة ستصدِم العضلة حيث لن تتوقع نوع التمرين الذي ترغب بممارسته، وعِند تكرار هذه الطريقة لفترة من الزمن بعدم التزام ترتيب تمارين مُعينة والخلط بينهم في كل الأوقات سيستجيب جسمك لهذا الجهد الغير متوقع لأجزاء مُختلفة من الجسم بتحفيز أكبر للخلايا العضلية وبالتالي زيادة في حجم العضلات.

لا تعرض جسمك للإصابة

عندما تمارس نفس التمارين بنفس الطريقة لعضلات جِسمك تصبح فرص حدوث الإصابات لديك عالية. عندما ترفع الأثقال فإن أنسجتك العضلية تتمزق تمزقات صغيرة micro-tears فعند تكرار نفس التمرين لنفس زاوية العضلة وعدم إعطائها الزمن الكافي لِتشفى؛ فإن احتمالية عدم إصلاح الخلايا في العضلة بعد التمزق كبيرة جِداً. لذلك قم بالتنويع في أداء التمارين كل أسبوع أو أسبوعين لتفادي الإصابة ولتمكن جِسمك من التطوّر في الأداء والمكاسب العضلية.

لا تجعل الملل يتسلل إلى نظام التمرين الخاص بِك لأنه قد يعود بنتيجة سلبية على أداءك، لا تتبع نفس الجدول في التمارين للحصول على أفضل النتائِج ولكي تكون جلستك مُتفجرة بالطاقة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area