×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التغذية

هل من الممكن تخطي وجبة بعد التمرين؟

ينصح دائما بتناول وجبة بعد التمرين مباشرة وعدم تجاوزها لضرورة هذه الوجبة للجسم و عملية الاستشفاء العضلي، ولكن ماذا لو لم ترغب في تناول وجبة بعد التمرين وما هو تأثير تخطي وجبة بعد التمرين على الجسم والكتلة العضلية؟!.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أهمية وجبة بعد التمرين

أثناء ممارسة التمارين الرياضية وخصوصا تمارين المقاومة يتعرض الجسم لمجهود شاق والتاثير الاول الذي يحدث للجسم هو فقدان الطاقة المختزنة وايضا التسبب بأضرار للألياف العضلية، بعد التمرين مباشرة يكون الجسم في حاجة إلى مصدر طاقة سريع الامتصاص لكي يعوض الفاقد الناتج عن الطاقة المستهلكة أثناء التمرين لاعادة مخازن الجليكوجين.

الكربوهيدرات سريعة الامتصاص

بعد التمرين مباشرة يجب ان تتناول كربوهيدرات سريعة الامتصاص لكي تتحول بشكل أسرع إلى جلوكوز وتستفيد منها الخلايا باسرع وقت ممكن، على عكس ان تناولت مصدر للكربوهيدرات بطيئة الامتصاص فلن تستطيع الخلايا ومخازن الطاقة لإعادة شحن نفسها مرة اخرى بشكل سريع، ومن افضل مصادر الكربوهيدرات سريعة الامتصاص بعد التمرين مباشرة هي الفواكه.

تعمل الكربوهيدرات سريعة الامتصاص على زيادة إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين مما يزيد من سرعة امتصاص الجسم للمغذيات وإيصال البروتين بشكل أسرع للخلايا، تعتبر فترة بعد التمرين من اكثر الفترات خلال اليوم التي يفضل فيها رفع هرمون الأنسولين على عكس اغلب الاوقات التي دائما ما يفضل ان يكون هرمون الأنسولين في الجسم معتدل.

ملحوظة:

يفضل تناول ما بين 50 جرام وحتى 100 جرام من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص بعد التمرين مباشرة لتعويض المفقود من الطاقة.

البروتين سريع الامتصاص

بعد تناول مصدر للطاقة وهو الكربوهيدرات سريعة الامتصاص يكون الجسم أيضا في حاجة إلى مصدر للبروتين، يجب ان يكون مصدر البروتين سريع الامتصاص كما هو الحال مع الكربوهيدرات لكي يقوم الجسم بهضمه بسرعة واستخدامه لإعادة إصلاح واستشفاء الخلايا العضلية، ومن أفضل مصادر البروتين سريع الامتصاص بياض البيض و بروتين مصل اللبن المعزول الخالي من الدهون.

ملحوظة:

يفضل ان تكون كمية البروتين التي تحصل عليها بعد التمرين مباشرة بين 25-30 جرام من البروتين.

الحصول على قدر كافي من الماء

من اهم الامور التي يجب في أي حال من الأحوال عدم إهمالها أو تجاوزها بعد التمرين مباشرة هي شرب قدر كافي من الماء، أثناء ممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة يقوم الجسم بعملية تبرد وينتج عنها عرق وخروج كمية كبيرة من السوائل وهو ما يعرضك للجفاف ان لم تعوض النقص من الماء بعد التمرين وايضا خلال أوقات ممارسة التمرين.

هل يمكن تخطي وجبة بعد التمرين؟

في بعض من الانظمة الغذائية قد يكون من الصعب تناول وجبة بعد التمرين خصوصا نظام الصيام المتقطع، في نظام الصيام المتقطع يعتمد المتدرب على وجبة أو وجبتين على مدار اليوم وقد تكون في نهاية اليوم وهو ما يجعل المتدرب يتجاوز وجبة بعد التمرين.

ينصح بتناول وجبة في خلال 30-45 دقيقة من بعد مرور التمرين، ولكن ان تجاوزت وجبة بعد التمرين من الضروري ان لا تزيد المدة ما بين التمرين وتناول الوجبة ساعتين، كما انه يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء في هذه الأحيان.

ملحوظة اخيرة

أهم وجبتين على مدار اليوم هما وجبة قبل التمرين ووجبة بعد التمرين، حتى وان كنت تجاوزت وجبة بعد التمرين في بعض الأحيان لا ينصح ابدا ان تكون عادة لديك ويجب ان تحاول تناول وجبة بعد التمرين وقبل التمرين والاهتمام بأن تكون وجبات  مثالية ومتوازنة وغنية بالعناصر الهامة للجسم والبناء العضلي.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة