×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

الصحة

هل من الممكن خفض الكوليسترول الضار بشكل سريع

ان كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول انت عرضة للإصابة بعدد من الأمراض، ولكن لحسن الحظ مازال هناك بعض الإجراءات والخطوات البسيطة وبعض التغيرات في نمط وأسلوب حياتك اليومي الذي من دورها ان تقلل من الكوليسترول الضار في جسمك.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو عبارة عن مركب يقوم الكبد بإنتاجه والذي له العديد من الأدوار الهامة داخل الجسم منها انتاج بعض الهرمونات، يتم نقل الكوليسترول عبر مجرى الدم عن طريق نوع من البروتينات الدهنية والتي إما ان تكون عالية الكثافة أو منخفضة الكثافة، وعند ارتفاع النوع المنخفض الكثافة يكون الجسم في عرضة للمخاطر وذلك لأنه في هذه الحالة تتراكم جزيئات الكوليسترول داخل الأوعية الدموية.

أما في حالة ارتفاع نسبة البروتينات الدهنية الناقلة عالية الكثافة يقوم الجسم بنقل الكوليسترول إلى الخلايا بعيدا عن الاوعية الدموية، ولذلك من المهم ان نزيد من نسبة الكوليسترول عالي الكثافة HDL مقابل خفض الكوليسترول منخفض الكثافة الضار بالجسم LDL.

أضرار ارتفاع الكوليسترول الضار LDL

يؤدي ارتفاع الكوليسترول الضار LDL إلى مشاكل صحية خطيرة ومنها:

  • الإصابة بالنوبات القلبية.
  • الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • تصلب الشرايين.
  • الإرهاق والتعب.

طرق خفض الكوليسترول الضار بشكل سريع

 

تناول الدهون الصحية

اثبتت الدراسات ان تناول الدهون الصحية الغير مشبعة أو الدهون احادية التشبع له الدور الأكبر في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، وكلما زاد الكوليسترول الجيد كلما انخفض الضار وقلت فرصة الإصابة بالأمراض، تتواجد الدهون الصحية في الأسماك والمكسرات الغير محمصة والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز والافوكادو.

الابتعاد عن الدهون الغير صحية المشبعة والمتحولة

في المقابل يجب ان تبتعد بشكل كامل عن استخدام الدهون المشبعة والدهون المتحولة والتي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع الكوليسترول السيئ في الجسم.

تناول دهون الاوميجا 3

دهون الاوميجا 3 هي احد أنواع الدهون الصحية والتي لا يقوم الجسم بإنتاجها ذاتيا ولكن يجب ان تحصل عليها من خلال الطعام، تتواجد دهون الأوميجا 3 في المأكولات البحرية مثل سمك التونة والبلطي والماكريل، كما أنها تتواجد بنسبة جيدة في المكسرات مثل الفول السوداني واللوز.

زيادة تناول الخضروات والفواكه

يساهم زيادة تناول الخضروات والفواكه في خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة كبيرة من الألياف والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول بشكل سريع وتتواجد ايضا الألياف في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والبقوليات مثل الفول والعدس والترمس.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

من أفضل الطرق لتعزيز سرعة خفض الكوليسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، اثبتت الدراسات ان التمارين الرياضية والتي تشمل تمارين المقاومة وتمارين الكارديو الهوائية مثل الركض أو السباحة تزيد من معدلات HDL  بشكل كبير وتخفض من LDL.

الحفاظ على نسبة الدهون  في الجسم

الأشخاص المصابين بالسمنة وزيادة الوزن هم أكثر عرضة للاصابة بامراض القلب وتصلب الشرايين الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول، يجب عليك خسارة الوزن الزائد والذي يكون له تأثير إيجابي على نسبة الكوليسترول في الجسم، بالإضافة إلى ان اتباع نظام صحي خالي من الدهون المشبعة والضار يكون مفيد إلى حد كبير.

الابتعاد عن العادات الضارة مثل التدخين

التدخين وشرب الكحوليات من العادات التي تؤدي إلى زيادة الكوليسترول الضار في الجسم وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد، لذلك يجب عليك الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول نهائيا.

مكملات تساعد على خفض الكوليسترول الضار LDL

هناك بعض المكملات الغذائية والتي يجب ان تحصل عليها بناء على استشارة طبيب مختص وتساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد ومنها:

  • الاوميجا 3.
  • أنزيم Q10.
  • سيلليوم.
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة