×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

الصحة

خسارة الوزن بشكل سريع هل يشكل خطورة على الصحة

لخسارة الوزن بشكل صحيح يجب اتباع حمية متوازنة لتجنب أي مخاطر صحية، عند محاولة خفض نسبة الدهون في الجسم يلجأ البعض لاتباع أنظمة غذائية قاسية والتي تسبب العديد من المشاكل الصحية بسبب نزول الوزن السريع. فما خطورة خسارة الوزن بسرعة؟
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

اكتساب الوزن المفقود بشكل سريع

من المشاكل التي دائما يتم ذكرها مع انواع الريجيم القاسية هو اكتساب الوزن بشكل سريع بمجرد العودة إلى نظام حياة طبيعي أو مرتفع السعرات قليلا وذلك لأن الجسم يكون في حالة من المجاعة وحينها يبدأ في اختزان أي مصدر طاقة أو طعام تتناوله.

يعمل الجسم بنظام الحفاظ على موارده في النهاية وعند اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن بشكل سريع تعرضه للعديد من المخاطر الصحية ولذلك بمجرد تناول الطعام سوف تكتسب الوزن من جديد على عكس اتباع حمية غذائية صحية والتي تدوم نتائجها لفترات أطول بكثير من الحميات السريعة والقاسية..

خسارة الكتلة العضلية

أسوأ شئ يمكن ان تتعرض له عند اتباع حمية قاسية وخسارة الوزن بشكل سريع هو خسارة الكتلة العضلية والتي تعني انك تخسر معدل الحرق مع مرور الوقت، كلما زادت الكتلة العضلية في الجسم كلما ارتفع معدل الأيض وحرق السعرات الحرارية ولكن إذا حدث العكس فمن المؤكد أن معدلات حرقك سوف تقل بشكل كبير جدا.

كلما زادت العضلات في الجسم كلما زاد احتياج الجسم من الغذاء وكافة العناصر الغذائية وكلما بذل القلب جهد أكبر لإيصال المغذيات إلى العضلات كما أن حركة الجسم تصبح أشد وبذلك حرق سعرات أعلى.

هناك احد الدراسات التي تمت على مجموعتين لتجربة الفرق بين نتائج الالتزام بحمية قاسية وسريعة في النتائج واخرى متوازنة إلى حد ما، تبين أن المجموعة الأولى التي التزم بنظام اسرع وقليل السعرات خسرت نفس وزن المجموعة الثانية ولكن كان هناك فرق كبير في النتائج، المجموعة الاولى خسرت حوالي ستة أضعاف كتلة عضلية مقارنة مع المجموعة الثانية.

تصل إلى حدودك بسرعة "مرحلة ثبات الوزن"

مع مرور الوقت يبدأ الجسم في أن يعتاد على النظام الغذائي الذي تلتزم به لفترة ما ولذلك حينها يجب عليك ان تقوم بإحداث تغيير ما لكي يقوم الجسم بحرق المزيد من الدهون، حينها نقوم بتقليل عدد السعرات الحرارية قليلا كل فترة لتخطي مرحلة ثبات الوزن، ولكن ماذا ان كنت منذ البداية قد بدات باقصى حدود لك من عجز السعرات الحرارية؟.

احتياج الجسم للفيتامينات والمعادن

من غير المعقول أن يستطيع الشخص تناول كافة احتياجه اليوم من الفيتامينات والمعادن بمجرد تناول عدد بسيط جدا من السعرات الحرارية على مدار اليوم ومع مرور الوقت قد يصاب الشخص بأمراض كثيرة مثل الأنيميا أو فقر الدم نتيجة نقص عنصر الحديد.

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص ان التزم بـ دايت قاسي لفترة طويلة منها ضعف عام في الجسم والإجهاد الشديد وضعف في العظام وذلك يحدث نتيجة نقص فيتامين د والفسفور والكالسيوم، وايضا الاصابة بمشاكل في الجهاز المناعي وتساقط الشعر مع مرور الوقت وشحوب الجلد.

كيفية خسارة الوزن بشكل صحيح بدون أي مضاعفات أو مخاطر؟

لكي تستطيع ان تخسر الوزن بشكل آمن يجب عليك أن لا تتخطى النسبة الصحية والتي تتراوح بين نصف كيلو إلى كيلو فقط كل أسبوع وذلك حتى لا تتعرض إلى أي مشاكل صحية،  يجب أن تكون بدايتك صحيحة حتى تصل إلى هدفك في النهاية بدون اي مشاكل.

ان كنت لا تستطيع تصميم نظام غذائي مناسب لك يمكنك المتابعة مع طبيب مختص أو مدرب لكي يصمم لك نظام يناسبك بعيدا عن الانظمة العشوائية والتي قد تعرضك إلى مشاكل صحية.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة