×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

ايهما افضل وجبة الفري ام وجبة اعادة التغذية؟

 ما هي وجبة الفري ووجبة اعادة التغذية؟ وايهما افضل لبرنامجك الغذائي؟ في مقالنا هذا نقدم لكم بعض من المعلومات الهامة حول وجبة الفري ووجبة إعادة التغذية ونخبرك في النهاية ما هو الافضل من بينهم لك.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

في اغلب الانظمة الغذائية يحرص المتدربين دائما على اضافة يوم أو وجبة لكسر الروتين المعتاد واليومي، هناك طرق مختلفة لكسر الروتين الخاص بالنظام الغذائي سواء كان عن طريق يوم ريفيد أو إعادة تغذية أو عن طريق وجبة الغش أو الشيت ميل، تختلف الآراء ايهما افضل والمفيد للجسم وايهما يعود عليك بشكل سلبي.

يوم إعادة التغذية

يوم إعادة التغذية أو الريفيد هو يوم يكون مبني على أساس خطة وبدون اي عشوائية ويتم فيه تحديد ما سوف تأكل وما هي الكميات المناسبة لك، يعتمد يوم إعادة التغذية على نفس الطعام الذي تتناوله في الأيام العادية وبذلك يضمن لك يوم اعادة التغذية عدم الخروج من نمط الحياة الصحي.

من أهم الفوائد التي تعود عليك من يوم إعادة التغذية هو اعادة ملئ مخازن الجليكوجين من جديد، مخازن الجليكوجين هي المخازن المتواجدة في الجسم والتي تحفظ بداخلها الطاقة لاستخدامها في أي وقت يحتاج إليها الجسم.

يساعد يوم إعادة التغذية على إعادة توازن عمل الهرمونات داخل الجسم من جديد ومنها هرمون اللبتين وهرمون الجريلين وهما الهرمونات المسئولة عن مشاعر الجوع والشبع والتي من المهم ان تعود إلى نسبها الطبيعية بعد الالتزام لفترة طويلة من الحمية الغذائية وذلك لمقاومة مشاعر رغبة تناول الطعام بشكل شديد بالاضافة إلى اعادة انعاش العضلات في الجسم.

لا يوجد توقيت محدد لاختيار يوم عادة التغذية فمن الممكن ان يكون كل اسبوع أو كل اسبوعين، يتم تحديد موعد وتوقيت اعادة التغذية بناء على وجهة نظر المدرب الذي يصمم لك النظام الغذائي وأهدافك التي ترغب في الوصول إليها.

وجبة الفري (شيت ميل)

وجبة الفري أو وجبة الغش هو طريقة اخرى تختلف بشكل كبير عن فكرة وجبة إعادة التغذية، تعتمد وجبة الفري على تناول ما ترغب به وما يحلو لك، على الاغلب يفضل الجميع وجبة الفري لانها تعتبر غش للعقل بشكل أكبر فهي تساعد على اراحة احساس رغبة تناول الطعام والرغبة في تناول أصناف معينة ممنوعة أو طعام محبب إلى الشخص.

من الممكن ان تكون وجبة الفري مفيدة للجسم وضارة في حين آخر، وهو بخلاف ما يحدث مع وجبة إعادة التغذية التي تكون مبنية على خطة وتكون مفيدة ويحتاج إليها الجسم، ولكن وجبة الفري لا تعتمد على أي خطة وتذهب إلى تناول ما تريد، يمكن ان تتناول وجبة تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة حينها أنت لم تستفد من فكرة كسر الروتين ولكن ان قمت بتناول وجبة مرتفعة من ناحية الكربوهيدرات أنت هنا قريب من فكرة يوم اعادة التغذية وتقوم بملئ مخازن الطاقة في جسمك من جديد.

ما هو الافضل لك وجبة الفري ام وجبة اعادة التغذية؟

الافضل دائما هو المناسب لك والمناسب لهدفك، ولكن من ناحية التغذية السليمة والصحية فمن المفضل ان تقوم بيوم اعادة التغذية لانك تتناول الطعام وفق خطة واضحة تفيد بها الجسم على عكس وجبة الفري التي من الممكن ان تكون وجبة ضارة وغير مفيدة للجسم.

لكن على جانب آخر قد تكون فكرة وجبة الفري احد الافكار الجيدة بالنسبة لك لأنها من العوامل التي قد تعطيك دفعة لاكمال الحمية الغذائية الخاصة بك والاستمرار لأطول وقت ممكن، من المهم معرفة ان وضع أي خطة يجب ان تضمن استمرارها لاطول وقت ممكن، لذلك الاختيار بين يديك بعد ان تعرفت على مميزات كل من وجبة الفري و وجبة إعادة التغذية يمكنك تحديد ما هو الأنسب لطبيعتك وطبيعة أهدافك.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة