×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التحكم بالوزن

أهمية وجبة الفري في الدايت

بعد أنتهاء العمل الشاق لمدة من الدايت والتمارين ترغب في تناول وجبة الفري التي تتناول فيها كل ما تريد، ولكن هل وجبة الفري لها أهمية في الدايت أم يمكن أن تسبب أضرار للجسم وزيادة الوزن؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أهمية وجبة الفري في الدايت

وجبة الفري هي أحد الاستراتيجيات التي يتم استخدامها في أغلب أنظمة الرجيم، تعتبر وجبة الفري في الدايت وجبة مفتوحة يمكن تناول فيها أي طعام ممنوع وغالبا غير صحي بشكل كامل مثل البيتزا والبرجر والحلويات.

هناك مجموعة من الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها في حين حصولك على وجبة فري في الدايت.

1- زيادة الحافز لإكمال الدايت

السبب الأكثر أهمية للحصول على وجبة فري في الدايت هو أن لها أثر إيجابي نفسيا، عندما تبدأ في أي نظام سيكون من الأسهل الالتزام به في حالة كان هناك في نهاية الأسبوع وجبة مفتوحة مقارنة بنظام آخر يمنع الأطعمة الغير صحية للأبد بالتأكيد سيكون من الصعب الالتزام به لفترات طويلة.

2- إعادة توازن هرمونات الجسم

تعمل هرمونات الجسم بشكل متوازن للحفاظ على العمليات الحيوية، من أكثر الهرمونات التي تتأثر بشكل سلبي مع بداية أي دايت هي هرمونات تنظيم الشهية، هرمون اللبتين هو أحد الهرمونات التي عندما تفرز في الجسم تشعر بالشبع، تنقص معدلات اللبتين في الجسم مع النظام الغذائي قليل السعرات الحرارية، على العكس هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الجوع يزيد إنتاجه بشكل ملحوظ مع نقص السعرات الحرارية ليخبرك بضرورة تناول الطعام، في حالة الالتزام بعجز سعرات حرارية لفترة طويلة تتأثر هذه الهرمونات، لكن وجبة الفري في الدايت يمكن أن تساعد على إعادة توازن هذه الهرمونات من جديد خصوصا إن كانت مرتفعة الكربوهيدرات.

3- زيادة معدل التمثيل الغذائي

ذكرت بعض الدراسات أن الالتزام بنظام غذائي لخسارة الدهون منخفض السعرات لفترات طويلة جدا يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على معدل التمثيل الغذائي ويؤدي إلى انخفاضه بشكل ملحوظ، يمكن أن تساعد وجبة الغش في النظام الغذائي على تخطي هذه المشكلة مع العلم أن تناول وجبة فري في الدايت يؤدي إلى رفع معدل حرق الجسم للسعرات بشكل ملحوظ خصوصا في خلال 24 ساعة من تناول الوجبة.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة